الرئيسية / أخبار رياضية / لجنة التنظيم المحلية تشارك في الحدث الإختباري بملعب كاستيلاو
898

لجنة التنظيم المحلية تشارك في الحدث الإختباري بملعب كاستيلاو

كان كاستيلاو هو أول ملعب تم الإنتهاء من أشغاله ضمن ملاعب البرازيل التي تستعد لاستضافة لكأس القارات 2013 FIFA وكأس العالم 2014 FIFA. وقد خضع يوم الأحد لحدث اختباري بالغ الأهمية، عندما واجه سيارا غريمه التقليدي فورتاليزا في مباراة ضمن بطولة الولاية.

دارت المباراة أمام 16 ألف متفرج، حيث انتهت بفوز سيارا 1-0 وكانت بمثابة فرصة للجنة التنظيم المحلية المشرفة على كأس العالم البرازيل 2014 FIFA لتقف مع السلطات المحلية على مختلف الإجراءات الرئيسية بالملعب.

فقد تم اختبار خمس مناطق خدمة في الإجمال: التنظيف، وجمع القمامة، والنقل، والمسابقات، وخدمات المتفرجين وتكنولوجيا المعلومات. وبحسب تقدير مدير عمليات الملاعب بلجنة التنظيم المحلية، تياجو بايس، فإن النتائج كانت إيجابية إلى أقصى حد، موضحاً أن “كل منطقة خضعت لتقييم شامل للغاية.”

وعلّق قائلاً: “لقد عملنا طوال عطلة نهاية الأسبوع وعقدت العديد من الإجتماعات مع الجهة المعنية بإدارة الملعب وقوات الشرطة العسكرية. وقد أسفر اتصالنا الوثيق معهم وتخطيط الإجراءات عن نتائج إيجابية للغاية بالفعل، وهذا النوع من التعاون أمر ضروري. ستطرأ دائما بعض التغييرات هنا وهناك، ولكن كل شيء سار بشكل جيد.”

وركزت اختبارات خدمات المتفرجين بالأساس على تدفق المشجعين من مكاتب التذاكر في الملعب مروراً عبر البوابات ومنها إلى المدرجات. وفي تقييمه لنتائج ذلك، قال بايس: “لن تكون مكاتب التذاكر مفتوحة خلال كأس القارات FIFA لأنه سيتم شراء التذاكر عبر الإنترنت. هذا يعني أننا سوف نكون مطالبين بإدارة عملية الطوابير لنرى المشجعين يشقون طريقهم إلى الملعب بطريقة منظمة. سوف تتخذ الطوابير شكلاً حلزونياً حول حواجز السلامة والبوابات ما سيمكن المتفرجين من الوصول إلى مقاعدهم في أجواء هادئة للغاية.”

وتابع: “أُعجبت الشرطة العسكرية بهذا النظام وسوف تبدأ في استخدامه في باقي المباريات والأحداث هنا في كاستيلاو. كما أعربت لجنة التنظيم المحلية عن سرورها لسماع ذلك لأنه يمثل إرثاً للملعب.”

وبالإنتقال إلى داخل الملعب، خضع العشب بدوره للإختبار من قسم المسابقات التابع للجنة التنظيم المحلية، والذي تابع عن كثب عملية قص العشب ونظام الري، للتحقق من مدى ملائمة الإجراءات المتبعة مع مبادئ FIFA التوجيهية.

وتم سقي أرضية الملعب قبل المباراة بين سيارا وفورتاليزا، حيث استغرقت العملية نفس الفترة الزمنية المعمول بها في مباريات كأس القارات FIFA.

quote لجنة التنظيم المحلية تشارك في الحدث الإختباري بملعب كاستيلاو

ما نهدف إليه هو تكييف الخدمات مع كل حدث حتى نتمكن من تحقيق مستوى عال من التميز قبل مباراة افتتاح كأس القارات.

quote_reverse لجنة التنظيم المحلية تشارك في الحدث الإختباري بملعب كاستيلاو

فيروتشيو فيتوسا

ومن جهته، أجرى قسم تكنولوجيا المعلومات التعديلات النهائية على النظام الصوتي، والذي يشمل الآن 72 مكبر صوت. وقد وُضعت أيضاً شاشات الملعب الكبيرة ونظام اتصالات الراديو قيد التجربة، على غرار غرفة التحكم والإشارات التلفزيونية إلى مقصورات كبار الشخصيات.

وضمن الإختبارات الأخرى التي جرت يوم الأحد، قامت وزارة النقل بتنظيم ومراقبة وصول حافلتي الفريقين ومرور اللاعبين بالمنطقة المؤدية إلى غرف تغيير الملابس. وفي الوقت نفسه، أصدرت إدارة التنظيف وجمع القمامة في لجنة التنظيم المحلية مجموعة تعليمات لفائدة الفريق الذي سيعمل بالملعب خلال كأس القارات FIFA، حيث أخطرت العمال بالمبادئ التوجيهية الدولية التي يجب اتباعها أثناء مزاولة مهامهم.

بحثاً عن التميز
حتى الآن، استضاف كاستيلاو 19 حدثاً منذ افتتاحه في 16 يناير/كانون الثاني، ولكن ثلاثة منها فقط كانت عبارة عن مباريات في كرة القدم. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 30 في الفترة التي تسبق انطلاق كأس القارات FIFA، إذ من ضمن الأحداث كذلك سيكون هناك حفل موسيقي من إحياء بول مكارتني يوم 9 مايو/أيار.

وعلى حد قول وزير ولاية سيارا المكلف بملف كأس العالم، فيروتشيو فيتوسا، فإن كل حدث من هذه الأحداث يمثل خطوة إلى الأمام في السعي إلى التميز على مستوى العمليات: “ما نهدف إليه هو تكييف الخدمات مع كل حدث حتى نتمكن من تحقيق مستوى عال من التميز قبل مباراة افتتاح كأس القارات.”

وستجمع المباراة الأولى في فورتاليزا بين البرازيل والمكسيك في 19 يونيو/حزيران، ضمن فعاليات الجولة الثانية في المجموعة الأولى. أما المباراة التالية في عاصمة ولاية سيارا فستدور رحاهما بين نيجيريا وأسبانيا (المجموعة الثانية) في 23 يونيو/حزيران، وبعدها بأربعة أيام ستعود أجواء المنافسة إلى فورتاليزا في الدور قبل النهائي.

وأعرب الرئيس التنفيذي للجنة التنظيم المحلية ريكاردو ترادي عن سعادته لرؤية كاستيلاو على أتم الإستعداد، مشدداً على أهمية مثل هذه الأحداث الاختبارية التي جرت يوم الأحد.

وقال في هذا الصدد: “كل الملاعب الستة ستكون قد خضعت لأحداث اختبارية من هذا القبيل بحلول موعد كأس القارات. فهذه التقييمات قامت باختبار على مناطق عمليات حساسة ومعقدة وأساسية، مما وفر معلومات حيوية للمنظمين والمشرفين على الإدارة، فضلاً عن توفير التعديلات اللازمة لضمان عمل كل شيء بسلاسة عند انطلاق المنافسات.”

وسيقام الحدث الإختباري التالي الرسمي تحت إشراف لجنة التنظيم المحلية في 24 أبريل/نيسان بمناسبة المباراة الودية بين البرازيل وتشيلي في ملعب مينيراو بمدينة بيلو هوريزونتي.

عن ismail mohamed

شاهد أيضاً

15355570_710940329072704_6326814184821643822_n

الزمالك يخطر الجبلاية بإيقاف نشاطه الكروي في خطاب رسمي

كتب: أحمد بكري   قام مجلس إدارة نادي الزمالك بمخاطبة اتحاد كرة القدم، للإعلان عن …