الرئيسية / صحة و طب / لا ترمي نواه التمر
نواه التمر

لا ترمي نواه التمر

ساره احمد كتبت   يستخدم نوى التمر كمسحوق لتكحيل العيون وكان القدماء المصريون يستعملونه في تنظيف وتطهير جثث الموتى. ونظراً لأن النواة تحتوي على مواد دهنية بنسب بين 8.5-10.5% فقد وجد أنه يمكن صناعة الصابون الطبي منها المتميز بمعالجة بسيطة كيميائية له وإضافة بعض القلويات ثم يضاف بعض مبيدات الجراثيم والفطر فيصبح صابوناً طبياً جيداً للاستعمال العام ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس.

كذلك لقد وجد أن إضافة مسحوق نوى التمر بنسبة 15% إلى عليقة الدواجن قد زاد من وزنها دون حصول أي أضرار جانبية. وقد ذكر المانع ومحمود، 1994 أنه باستبدال نخالة الحنطة بمطحون نوى التمر الخشن والناعم في عمل الخبز المفرود فقد تبين أن المطحون الخشن يقارب في صفاته نسبياً لصفات نخالة الحنطة. كذلك وجد أن أقراص الفحم المصنعة من نوى التمر تستخدم لامتصاص غازات الجهاز المعوي ومعالجة انتفاخ البطن ولامتصاص بعض المواد السامة. كذلك نجد أن معهد البحوث الطبية المصرية قد توصل لعلاج جديد لمرض النقرس وهو مسحوق من نوى التمر نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المواد القلوية. يمكن كذلك استعمال مسحوق نوى التمر كبديل للبُن لاستخدامه كقهوة.

أن نواة التمر تحتوي على العديد من العناصر الفعالة ومنها : البروتين، حمض النيكوتين، كاروتين، مواد دسمة، هرمون بيتوسين، فيتامين الثييامين والريبوفلافين، البوتاسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم.

وبين الدكتور عدنان أن نواة التمر واسمها العلمي (phoenixdacty Lifera) لها عدة استعمالات صحية فهي مقو عام ومطهر وملين ويستخدم للسيلان ولأمراض العيون وحالات الربو، كما أنها قابضة لأوعية الرحم بعد الولادة، وملينة للأغشية المخاطية، ومشهية، ومقوية للجنس، وتعمل على تجديد الدم، وخافضة للحرارة وتسهم في علاج بعض الأمراض الجلدية، كما أنها واق بإذن الله من السرطان.

عن Sara ahmed

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …