الرئيسية / أخبار سياسية / لائحة جديدة تنص على انتخاب مجالس إدارة للمساجد.. والأئمة يرفضون خوفاً من الانقسام السياسى.
603682_168295150002386_2038053672_n

لائحة جديدة تنص على انتخاب مجالس إدارة للمساجد.. والأئمة يرفضون خوفاً من الانقسام السياسى.

صناديق زجاجية ولجان انتخابية ومراقبون. طعون على النتائج، وتشكيك فى نزاهة العملية الانتخابية، وانقسام بين أنصار النظام الحاكم والمعارضة. هذه المفردات التى تكون المشهد السياسى المصرى أصبح من الممكن أن تنتقل تفاصيلها إلى كل مسجد، بعد أن بدأت الوزارة رسمياً تطبيق لائحة جديدة تنص على اختيار مجالس لإدارة المساجد بالانتخاب من رواد المسجد, مسجد «عمر بن عبد العزيز» بمصر الجديدة أمام قصر الاتحادية، كان مسرحا للتجربة الديمقراطية فى تاريخ مساجد مصر والوزارة تعد بالمزيد.

يصعد الحاج أحمد على المنبر ليلقى الخطبة. اليوم يظهر مرتدياً جلبابه الأبيض بدلاً من جلبابه الملون الصعيدى المعهود، لأن الأبيض هو لون ثياب خطيب الجمعة كما اعتاد الناس. جمهوره يعرف مسبقاً موضوع الخطبة، فكلهم تقريباً من أقاربه.

الحاج أحمد، أو الأستاذ أحمد ليس من أئمة الاوقاف المعينين رسمياً، بل هو ناظر مدرسة فى إحدى قرى سوهاج، استغل التراخى الأمنى بعد الثورة وقام بالبناء على جزء من أرضه الزراعية، فبنى منزلاً لأولاده ومسجداً بجواره.

«ماحدش عايز أرضه تبور، لكن لما الولاد يكبروا ويعوزوا يتجوزوا هانوديهم فين ولا نعمل إيه؟ وأقرب مسجد بعيد، ومن حكم فى ماله ما ظلم»

المسجد مفتوح منذ 4 أشهر ولم يصله إمام من وزارة الأوقاف حتى الآن، ولا يشعر الأستاذ أحمد أن هذه مشكلة.

«وإحنا عايزين إمام من الوزارة ليه؟ أنا بأخطب، وأنا أو غيرى بنصلى أئمة بكل الفروض، والمصلين هم عائلتنا»

تقدم الأستاذ أحمد بطلب إلى مديرية الأوقاف بتشكيل مجلس إدارة المسجد، منتظراً أن يصدر قرار رسمى بتعيينه هو وأفراد عائلته المقدمة أسماؤهم فى الطلب كما هو معهود، لتكون هذه هى الصيغة الرسمية التى تضع المسجد الذى بنوه تحت اشرافهم، لكن القرار لم يصدر، وعوضاً عن ذلك سمع الأستاذ أحمد للمرة الأولى عن لائحة جديدة تجعل هذا المجلس بالانتخاب.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …