الرئيسية / أخبار عالمية / كوريا الشمالية تهدد سيول مجددا برد وشيك
الجيش الكوري

كوريا الشمالية تهدد سيول مجددا برد وشيك

وجه جيش كوريا الشمالية الثلاثاء “انذارا” الى سيول وهدد بمهاجمة كوريا الجنوبية من دون تحذير اذا تواصلت التظاهرات المناهضة لبيونغ يانغ في الجنوب والتي قام خلالها متظاهرون باحراق صور لزعماء النظام الستاليني.
واعربت كوريا الجنوبية عن “اسفها” للانذار الذي وجهته اليها كوريا الشمالية وتوعدت وزارة الدفاع برد قوي على اي استفزاز عسكري.
وياتي هذا التحذير غداة اختتام وزير الخارجية الاميركي جون كيري جولة اسيوية كان هدفها نزع فتيل التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية ومحاولة حمل الصين على التدخل لدى حليفتها كوريا الشمالية لوقف تهديداتها الحربية.
وفيما احيت كوريا الشمالية ذكرى مولد مؤسسها الزعيم كيم ايل سونغ الاثنين، قام حوالى 40 متظاهرا في سيول باحراق صور كيم ونجله الزعيم الراحل كيم جونغ ايل والزعيم الحالي كيم جونغ-اون.
وحذرت القيادة العليا للجيش الكوري الشمالي في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية ان “ردنا سيبدأ من دون اي تحذير اعتبارا من اليوم ما دامت هذه الافعال الاجرامية التي تمس كرامة القيادة العليا لكوريا الشمالية مستمرة في سيول”.
واضافت القيادة العليا للجيش انه اذا ارادت كوريا الجنوبية فعلا الحوار والمفاوضات “فعليها ان تعتذر لكوريا الشمالية عن كل الاعمال العدائية”.
وتابعت ان “الرد العسكري سيكون ضربات هائلة على كل القوى المعادية التي تمس بكرامة القيادة العليا”.
وتشير تقارير الاستخبارات الى ان كوريا الشمالية نصبت صاروخين متوسطي المدى على ساحلها الشرقي منذ اسبوع على الاقل فيما كان معظم المراقبين يتوقعون اطلاق صاروخ في مناسبة ذكرى مولد مؤسس النظام.
وقد حذر كيري خلال جولته على كوريا الجنوبية والصين واليابان من ان اطلاق صاروخ في الاجواء المتوترة الحالية سيكون “خطأ فادحا”.
وفي سيول اعتبرت وزارة الدفاع الانذار الذي وجهته كوريا الشمالية الثلاثاء بانه “مؤسف” ووعدت بالرد “بقوة وحزم” على اي استفزاز.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية كيم مين-سيوك للصحافيين “من المؤسف ان يغضب الشمال من معلومات نشرت في الصحف” ويستخدمها ذريعة من اجل “اطلاق تهديدات ضدنا”.
واضاف “سنتخذ اجراءات انتقامية عنيفة وصارمة اذا حصلت استفزازات منظمة ايا تكن اسبابها”.
من جهته قال متحدث باسم وزارة الخارجية ان تهديدات كوريا الشمالية “سخيفة” وحث بيونغ يانغ على اتباع طريق الحوار الذي عرضته سيول وواشنطن.
واضاف “نامل في ان تقوم كوريا الشمالية بالخيار الحكيم”.
ووسط التهديدات الغاضبة الواردة في انذار الثلاثاء، يرى بعض المحللين ان طلب الاعتذار يمكن ان يشير ضمنيا الى فتح الطريق امام محادثات كانت تعرضها كوريا الجنوبية منذ ايام.
ويقول كيم يونغ-هيون الخبير في شؤون كوريا الشمالية في جامعة دونغوك في سيول “يجري التركيز على شروط استئناف الحوار، وهذا امر لافت”.
ويسود التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ ان قامت كوريا الشمالية بتجربتها النووية الثالثة في شباط/فبراير.
ومنذ اسابيع اطلقت كوريا الشمالية تهديدات حربية بشن ضربات صاروخية ونووية بعدما فرضت عليها الامم المتحدة عقوبات جديدة، وتعبيرا عن استيائها من المناورات العسكرية الكورية الجنوبية-الاميركية المشتركة.
وخلال جولته الاسيوية اثار كيري احتمال حصول مفاوضات “حقيقية” اذا قامت بيونغ يانغ “بخطوات ذات معنى” لاثبات انها ستحترم تعهداتها السابقة.
كما اشاد بمبادرات السلام التي طرحتها رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون-هيه التي ابدت استعدادها “للاستماع لما لدى كوريا الشمالية لقوله”.
وفي اشارة اضافية على التضامن، اعلن الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيجري اول محادثات مع بارك في البيت الابيض في السابع من ايار/مايو.
واعلن البيت الابيض في بيان ان هذا اللقاء الذي سيجمع لاول مرة بين اوباما وبارك سيتناول سبل تعزيز التنسيق المتواصل بين البلدين الحليفين “لمواجهة الخطر الكوري الشمالي”.
والصاروخان اللذان نقلهما الشمال الى ساحله الشرقي تمهيدا لاطلاقهما المحتمل هما من نوع موسودان الذي يبلغ مداه اربعة الاف كلم ويمكنه بلوغ اهداف في كوريا الجنوبية واليابان او حتى جزيرة غوام في المحيط الهادىء.
والقوات الكورية الجنوبية والاميركية في حالة تاهب منذ ايام فيما نشرت اليابان انظمة باتريوت المضادة للصواريخ في محيط طوكيو وتوعدت باسقاط اي صاروخ تعتبره تهديدا.
وقد تحطمت مروحية عسكرية اميركية من طراز بلاك هوك تشارك في المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية الثلاثاء قرب الحدود بين الكوريتين بدون ان تسجل اصابات.
وقال مسؤول في الجيش الاميركي ان المروحية وهي ناقلة جند من طراز سي اتش-53 تقل طاقما من ثلاثة افراد و13 جنديا قامت ب”هبوط صعب” في منطقة شيولوون المحاذية لكوريا الشمالية.
وكانت وكالة الكورية الجنوبية (يونهاب) اوضحت في وقت سابق انها طوافة تكتيكية من طراز بلاك هوك يو اتش-60.
ولم يسفر الحادث عن اصابات.

عن AH MIDO

شاهد أيضاً

halb-2

الجيش السوري يحرر 10 أحياء جديدة في حلب

تمكنت القوات الحكومية السورية من تحرير 10 أحياء جديدة بشرق حلب، ليرتفع العدد العام للأحياء …