الرئيسية / أخبار عالمية / كوريا الشمالية تقول انها “في حالة حرب” مع الجنوب
Thumbmail2013-03-30+02-43-02.0263

كوريا الشمالية تقول انها “في حالة حرب” مع الجنوب

أعلنت كوريا الشمالية السبت انها دخلت “في حالة حرب” مع كوريا الجنوبية وستتعامل بالتالي مع كل القضايا المتصلة بالجنوب وفقا للقواعد المتبعة في زمن الحرب.

وقالت بيونج يانج في بيان وزعته على كل الهيئات والمؤسسات الحكومية انه “اعتبارا من الآن باتت العلاقات بين الكوريتين في حالة حرب، وكل القضايا بين الكوريتين سيتم التعامل معها بحسب بروتوكول خاص بزمن الحرب”.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية ان “وضع اللا حرب واللا سلم المستمر منذ زمن في شبه الجزيرة الكورية قد انتهى أخيرا”.

وحذر البيان من ان أي استفزاز عسكري قد يحصل قرب الحدود البرية أو البحرية الكورية الشمالية سيقود إلى “نزاع شامل وحرب نووية”.

ومن حيث المبدأ فان الكوريتين لا تزالان عمليا في حالة حرب كونهما لم توقعا في نهاية الحرب الكورية (1950-1953) اتفاق سلام بل مجرد هدنة.

وكانت بيونج يانج أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر الغاء اتفاق الهدنة ومعاهدات أخرى موقعة بين البلدين احتجاجا منها على المناورات العسكرية الأمريكية – الكورية الجنوبية الجارية حاليا في مياه الجنوب.

وإذا كان إعلان كوريا الشمالية انتهاء مفاعيل اتفاق الهدنة يفتح الطريق نظريا أمام استئناف العمليات القتالية بين البلدين، فان العديد من الخبراء يستبعدون ذلك.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …