الرئيسية / أخبار عالمية / كبير خدم بابا «الفاتيكان» يبدأ تنفيذ عقوبة السجن بتهمة تسريب وثائق سرية
40148

كبير خدم بابا «الفاتيكان» يبدأ تنفيذ عقوبة السجن بتهمة تسريب وثائق سرية

متابعه/احمدمحمدعبدالبديع

أعلن «الفاتيكان»، الخميس، أن باولو جابرييلي، كبير الخدم السابق للبابا بنديكت السادس عشر، المسؤول عما أُطلق عليها فضيحة «فاتيليكس»، المتعلقة بتسريب وثائق سرية خاصة بالبابا إلى وسائل الإعلام سيتم إيداعه السجن ليبدأ فترة عقوبته البالغة 18 شهراً.

كان «جابرييلي» قد أدانته إحدى محاكم الفاتيكان في 6 أكتوبر الجاري، إلا أنه ظل تحت الإقامة الجبرية بمنزله، انتظاراً لاحتمال استئناف الادعاء للحكم الصادر ضده والمطالبة بحكم أشد، لكن الأب فيدريكو لومباردي، المتحدث باسم «الفاتيكان»، قال إن «الادعاء لم يستغل هذه الفرصة كما أن دفاع (جابرييلي)لم يستأنف الحكم».

وقال الفاتيكان في بيان له: «مقارنة بما تسبب فيه من خسائر فإن الحكم يعد مخففًا وعادلاً»، وأضاف: «من الممكن أن يصدر عفو من البابا عنه، لكن هذا يتطلب أن يعلن المتهم توبته، ويتقدم بطلب للعفو من قداسة البابا ومن أولئك الذين تمت الإساءة إليهم بطريق الخطأ».

كان «جابرييلي» قال في المحكمة إنه شعر بأنه «مذنب لأنه خان ثقة البابا»، لكنه أصر على أنه كان يعمل بحسن نيه ليكشف للبابا المكائد والمؤامرات التي كانت تدبر من خلف ظهره.

وكشفت إحدى الوثائق التي تم تسريبها مخاوف أحد كبار القساوسة من مؤامرة مزعومة لقتل البابا، في حين ألقت وثائق أخرى الضوء على وقائع محسوبية وفساد وعلى معارضة لثاني أعلى مسؤول في الفاتيكان الكاردينال «تارسيسو بيرتون»، وزير خارجية «الفاتيكان».

وقد كانت هناك تكهنات عما إذا كان «جابرييلي» جزءًا من مؤامرة أكبر، حيث كان كبير خدم البابا قد قال في مقابلة تليفزيونية مجهولة قبل أن يكتشف أن نحو20  شخصا عاونوه، لكنه تراجع عن هذه المزاعم خلال المحاكمة وأصر على عدم وجود شركاء له.

غير أن «الفاتيكان» قال إن «كل التكهنات عن مؤامرات، وتورط لأشخاص آخرين قد أظهرت أنه لا أساس لها من الصحة».

والشخص الوحيد الذي تمت إدانته حتى الآن في القضية هو فني الكمبيوتر الخاص بـ«الفاتيكان»، كلاوديو سكياربليتي، حيث ستبدأ في 5 نوفمبر المقبل، محاكمته بتهمة أقل خطورة وهي «الاشتراك في السرقة».

عن ahmed

شاهد أيضاً

%d9%83%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%82

الموكب الجنائزي المرافق لرماد كاسترو يصل إلى مسقط رأسه

يختتم رماد الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو السبت رحلته في سانتياغو دي كوبا المدينة التي شكلت …