الرئيسية / أخبار رياضية / قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية
201332214621264621_20

قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية

انتهت مواجهة القمّة بين سبورتينغ لشبونة وضيفه بورتو بالتعادل السلبي بدون أهداف في المباراة التي جرت مساء   السبت على ملعب خوسيه الفالادي ضمن المرحلة الحادية والعشرين من الدوري البرتغالي لكرة القدم.

بهذا التعادل رفع بورتو رصيده إلى 53 نقطة في صدارة ترتيب فرق المسابقة، بفارق نقطة واحدة فقط أمام شريكه السابق بنفيكا، الذي أصبح أمام فرصة ذهبية للانفراد بالصدارة إذا ما حقّق الفوز غداً على مضيفه بيرامار قبل الأخير، ومن جهته رفع سبورتينغ رصيده إلى 23 نقطة في المركز العاشر بفارق الأهداف أمام فيتوريا سيتوبال.

فرص ضائعة لبورتو

201332214710847371_20 قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية

جاءت بداية المباراة هادئة وغابت الفرص الخطرة عن نصف الساعة الأولى من زمن الشوط الأوّل، وعقب ذلك بدأت الكفة تميل لصالح بورتو، حيث تألّق حارس سبورتينغ لشبونة الدولي روي باتريسيو، وأنقذ مرماه من كرة خطرة قبل أن تصل إلى رأس المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز أعقبها رأسية قويّة من لاعب الوسط فيرناندو ذهبت إلى خارج الملعب.

ومع اقتراب الشوط الأوّل من نهايته سيطر بورتو على مجريات اللعب تماماً وحصل على العديد من الركلات الركنية ومن إحداها كاد الروسي إسماعيلوف أن يفتتح التسجيل لبورتو من ضربة رأس متقنة، إلا أن باتريسيو تألّق مجدّداً وأبعد الكرة إلى خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 36، ولم تمضِ دقيقة إلا وكاد مارتينيز هدّاف الدوري برصيد 22 هدفاً أن يُحرز هدف التقدّم لبورتو من تصويبة صاروخية، إلا أن كرته ذهبت إلى خارج الملعب على بعد سنتيمترات قليلة من الحارس باتريسيو.

عكس اتجاه اللعب تماماً كاد الهولندي ريكي فان فولسفينكيل أن يضع سبورتينغ في المقدّمة من تسديدة صاروخية تصدّى لها بمهارة وإتقان حارس بورتو البرازيلي هيلتون دا سيلفا.

استحواذ بدون جدوى

20133221460291580_20 قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية

ومع انطلاق الشوط الثاني واصل بورتو سيطرته الكاملة في نصف ملعب سبورتينغ ووضح سعي لاعبيه الحثيث لإحراز هدف التقدّم، وفي الدقيقة 50 حصل الفريق على ركلة حرّة مباشرة انبرى لها المدافع دانيلو وسدّدها أرضية زاحفة ذهبت إلى خارج الملعب، ولم تمر سوى دقيقة واحدة إلا وكاد الظهير الأيسر لبورتو أليكس ساندرو أن يهزّ شباك سبورتينغ بعد أن نجح في الاختراق من الجانب الأيسر، ثمّ دخل إلى منطقة الجزاء وسدّد كرة أرضية قوية في الزاوية اليسرى إلا أن باتريسيو مجدّداً أنقذ عرينه من هدف محقّق فاستمرّت النتيجة سلبية بين الفريقين.

مع دخول المباراة في المنعطف الأخير بدأ لاعبو سبورتينغ يبادلون خصومهم الهجوم بحثاً عن خطف هدف الفوز استغلالاً لحالة التراجع في المستوى الذي أصاب مهاجمي ولاعبي وسط بورتو، حيث ازدادت تمريراتهم غير الدقيقة وقلّت محاولاتهم الخطرة على المرمى.

وفي الدقيقة 72 كاد البديل برومو – لاعب وسط سبورتينغ – أن يعاقب لاعبي بورتو على الفرص الكثيرة التي أضاعوها، عندما استلم الكرة على حدود منطقة الجزاء من الجانب الأيمن ثم فاجأ الجميع وأطلق تسديدة أرضية زاحفة كادت أن تباغت هيلتون وتسكن شباكه إلا أنها ذهبت إلى خارج الملعب على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الأيمن.

البحث عن الهدف الأوّل

انتفض لاعبو بورتو بعد استشعارهم الخطر وضغطوا مجدّداً على دفاعات سبورتينغ، وفي الدقيقة 76 يحتسب حكم اللقاء ركلة حرّة مباشرة على حدود منطقة الجزاء إثر عرقلة ماركوس روخو لمارتينيز، وحصل روخو على البطاقة الحمراء نتيجة لتدخّله العنيف مع المهاجم الكولومبي فأكمل سبورتينغ صاحب الأرض الدقائق العشر المتبقّية من اللقاء بعشرة لاعبين، والمثير أن روخو كان قد طُرد أيضاً في موقعة الذهاب بين الفريقين.

استعاد لاعبو بورتو سيطرتهم الكاملة وخطورتهم على المرمى وفي الدقيقة 81 كان الجميع على موعد مع أخطر فرص اللقاء على الإطلاق عندما توغّل ظهير بورتو الأيسر ساندرو داخل منطقة الجزاء مستغلّاً مهارته الرائعة وسدّد كرة من على مسافة قريبة جدّاً من المرمى إلا أن الحارس باتريسيو – أفضل لاعبي سبورتينغ لشبونة على الإطلاق – ارتدى قفاز الإجادة مجدّداً وحمي مرماه من استقبال هدف محقّق.

إثارة وهجمات متبادلة

مع اقتراب المباراة من نهايتها انكمش تماماً لاعبو سبورتينغ بحثاً عن الخروج بنقطة أفضل من لا شيء، خاصة أن الفريق يلعب بعشرة لاعبين بعد طرد قلب دفاعه، وعلى الرغم من ذلك حصل مهاجم أصحاب الأرض الهولندي فان فولسفينكيل على فرصة ذهبية وغير مُنتظره على الإطلاق للتسجيل في الوقت القاتل، عندما وصلته الكرة خالياً تماماً من الرقابة إلا أنه ارتبك بشكل غريب خاصة مع الخروج الرائع للحارس البرازيلي المخضرم هيلتون، الذي انقضّ على كرته وكأنه قلب دفاع واستخلص الكرة بقوّة مُنقذا مرماه من هدف محقّق.

201332214637390360_20 قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية

ارتفعت درجة حرارة اللقاء وازدادت الإثارة مع اقتراب اللقاء من نهايته، وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع أخرج حكم اللقاء البطاقة الحمراء لمدرّب سبورتينغ جيسوالدو فيرريرا، ثمّ ما لبث أن أطلق الحكم صافرته مُعلناً نهاية اللقاء بالتعادل السلبي، وهو تعادل قد يدفع ثمنه بورتو غالياً وقد يتنازل بسببه عن صدارة الترتيب.

باكوس يحافظ على المركز الثالث

201332224745242734_20 قمّة سبورتينغ لشبونة وبورتو تنتهي سلبية

وفي افتتاح مباريات المرحلة حقق باكوس فيريرا الفوز بثنائية نظيفة على ضيفه فيتوريا سيتوبال، وأحرز المهاجم كيسيرو هدفي فريقه في الدقيقتين 38 و83 على التوالي.

عزز باكوس بهذا الفوز موقعه في المركز الثالث برصيد 38 نقطة فيما استقر فيتوريا في المركز الحادي عشر بعدما تجمد رصيده عند 23 نقطة بفارق الأهداف خلف سبورتينغ.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

1480881181_433_545176_301-770x435

تعرف علي تشكيل الأهلي أمام سموحة

كتب: إسماعيل فارس يخوض الأهلي في الثامنة ونصف من مساء اليوم مباراته الهامة أمام فريق …