الرئيسية / صحة و طب / قلة النوم تزيد الإحساس بالجوع بين الرجال
s112012212524

قلة النوم تزيد الإحساس بالجوع بين الرجال

ملك موسي

 

توصلت أحدث الأبحاث الطبية الأمريكية، إلى أن قلة ساعات النوم وعدم الحصول على القسط الكافى منه تزيد من الإحساس بالجوع بين الرجال وعدم الشعور بالامتلاء بين السيدات.

وأوضحت الأبحاث الطبية، التى أجريت فى هذا الصدد أن النوم لساعات طويلة أثناء الليل يقلل من معدلات استهلاك الطعام إلا أن اختلاف عمل الآلية الهرمونية بين الرجل والمرأة يؤثر أيضًا فى معدلات استهلاك الطعام.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة، قد أشارت إلى وجود اختلافات بين الجنسين وفروق فيما يعلق بمعدلات النوم حيث لوحظ أن الإناث اللاتى لا يحصلن على القسط الكافى من النوم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب بالمقارنة بالرجال الذين لا يحصلون على
ساعات نوم كافية.

وأجريت الأبحاث على أكثر من 27 متطوعًا من الذكور والإناث تراوحت أعمارهم مابين الثلاثين والخامسة والأربعين عاما حيث خضعوا لمراقبة وتحليل تقلبات مستوى الجلوكوز فى الدم وساعات النوم، بالإضافة إلى تنظيم هرمون الشهية.

وتم أخذ عينات من الدم أثناء الصيام بين المشاركين، الذين نام البعض منهم لنحو أربع ساعات والبعض الآخر لنحو تسع ساعات.
وأشارت المتابعة إلى حدوث زيادة فى معدلات إفراز هرمون “جريلين” بين الرجال الذين اقتصرت ساعات نومهم على أربع ساعات بالمقارنة بالسيدات فى الوقت الذى انخفض فيه متوسط إفراز معدل هرمون “جى.أل.بى-1” بين السيدات اللاتى لم يحصلن على قسط كاف من النوم بالمقارنة بالرجال.

وخلص الباحثون إلى أن تراجع ساعات النوم بين الرجال والسيدات يدفع الرجال إلى الشعور بالجوع فى مقابل عدم الشعور بالامتلاء عقب تناول الطعام بين السيدات.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …