الرئيسية / أخبار رياضية / فوز مهمّ للأردن يُنعش حظوظه ويؤجّل تأهُّل اليابان
2013326164343654734_20

فوز مهمّ للأردن يُنعش حظوظه ويؤجّل تأهُّل اليابان

أنعش منتخب الأردن لكرة القدم أمله بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهُّل المباشر أو خوض الملحق في التصفيات الآسيوية المؤهِّلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، بعد فوزه الثمين على ضيفه الياباني (2-1)  يوم الثلاثاء في عمّان ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الرابع والحاسم.

وسجَّل خليل بني عطية (45+1) وأحمد هايل (61) هدفي الأردن، وشينجي كاغاوا (69) هدف اليابان، وكان منتخب عُمان أهدر فوزاً ثميناً على مضيفه الأسترالي في سيدني اليوم أيضاً وعاد بتعادل (2-2) بعد أن كان متقدِّماً (2-0).

وأجَّل منتخب الأردن بذلك تأهُّل نظيره الياباني رسمياً إلى النهائيّات إذ كان يحتاج إلى نقطة واحدة لانتزاع أولى البطاقات إلى البرازيل، فألحق به الخسارة الأولى في التصفيات وجمَّد رصيده عند 13 نقطة من 6 مباريات، فيما ارتقى “النشامى” إلى المركز الثاني في المجموعة برصيد 7 نقاط من 6 مباريات، وتأتي أستراليا ثالثة ولها 6 نقاط (من 5 مباريات) بفارق الأهداف أمام عُمان (خاضت 6 مباريات أيضاً)، وتراجع العراق إلى المركز الأخير وله 5 نقاط من 5 مباريات.

قدَّم المنتخب الأردني عرضاً قويّاً وأهدر فرصاً عدّة، ثم تقدَّم بهدفين، الأول من خلال بني عطية في الوقت بدل الضائع من ركنية مركزة نفذّها عامر ذيب وارتقى لها الأول ووضع الكرة في الزاوية اليسرى لمرمى إيجي كاواشيما.

وفي الشوط الثاني، خطف أحمد هايل الكرة من منتصف الملعب، وقام بمجهود فردي رائع فسار بها إلى الجهة اليمنى ثم تخلّص من مدافعين اثنين قبل أن يُسقط الحارس كاواشيما ويدفع بها في المرمى (61).

وبحث المنتخب الياباني الذي فاز ذهاباً (6-0) عن ضمان التأهُّل المبكّر وضغط على مرمى الحارس عامر شفيع وكان على وشك إعادة الأمور إلى نقطة البداية في دقائق قليلة.

في الدقيقة 69، تلقّى شينجي كاغاوا كرة خلف المدافعين تابعها بحرّية تامّة دون أي رقابة على يمين الحارس،  وبعد أقلّ من دقيقتين، تعرّض إتسوتو يوشيدا لعرقلة من البديل عبد الله ذيب فاحتسب الحكم الإيراني علي رضا فاغاني ركلة جزاء انبرى لها ياسوهيتو إيندو باتجاه الزاوية اليسرى من المرمى لكن عامر شفيع ارتمى عليها ببراعة وحوّلها إلى ركنيّة واستحقّ في نهاية المباراة جائزة أفضل لاعب.

عُمان تُهدر الفوز

201332610431044734_2 فوز مهمّ للأردن يُنعش حظوظه ويؤجّل تأهُّل اليابان

أهدر المنتخب العُماني فرصة تاريخية لإسقاط نظيره الأسترالي في عقر داره عندما تلقى هدفاً في الدقائق الخمس الأخيرة وعاد متعادلاً (2-2) على ملعب “أي أن زي” في سيدني، وسجّل عبد العزيز المقبالي (6) ومايكل جيديناك (49 خطأ في مرمى فريقه) هدفي عُمان، وتيم كاهيل (52) وبريت هولمان (85) هدفي أستراليا.

على ملعب “أي أن زي” في سيدني، سجّل عبد العزيز المقبالي (6) ومايكل جيديناك (49 خطأ في مرمى فريقه) هدفي عُمان، وتيم كاهيل (52) وبريت هولمان (85) هدفي أستراليا.

وافتتحت عُمان التسجيل عن طريق عبد العزيز المقبالي الذي تسلم كرة في عمق الدفاع الأسترالي، فاخترق وهزّ شباك الحارس المخضرم مارك شفارتسر البالغ 40 عاماً (6)، وضغطت أستراليا بحثاً عن التعادل لكن تمريرات لاعبيها لم تكن مركّزة في نصف الملعب العُماني.

وعلى غرار بداية الشوط الأول، استهل العمانيون الشوط الثاني بهزّ الشباك لكن من نيران صديقة، عندما حوّل ميلي جيديناك عرضية عيد الفارسي إلى مرمى فريقه (49).

وقلّصت أستراليا الفارق بسرعة، من رأسية “اعتيادية” لتيم كاهيل لاعب وسط نيويورك ريد بولز الأميركي الذي ارتقى عالياً وحوّل ركلة ركنية في شباك الحارس علي الحبسي (52).

ووقف الحبسي في وجه آليكس بروسكي (56)، ثم ارتدت تسديدة روبي كروسه من القائم والعارضة تابعها كاهيل بطريقة أكروباتية فوق العارضة (59).

وخفتت صيحات جمهور المضيف مع استعادة المنتخب العُماني هيبته المبكّرة، قبل أن يصد الحبسي كرة رأسية خطيرة لكاهيل (74).

وقبل خمس دقائق من نهاية الوقت، سدّد بريت هولمان لاعب أستون فيلا الإنكليزي كرة منخفضة قوية اخترقت الزاوية اليسرى للحبسي (85).

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

1480881181_433_545176_301-770x435

تعرف علي تشكيل الأهلي أمام سموحة

كتب: إسماعيل فارس يخوض الأهلي في الثامنة ونصف من مساء اليوم مباراته الهامة أمام فريق …