الرئيسية / أخبار عالمية / فرنسا تعلن تأييدها لحصول فلسطين على وضع “دولة غير عضو” بالأمم المتحدة

فرنسا تعلن تأييدها لحصول فلسطين على وضع “دولة غير عضو” بالأمم المتحدة

ألمح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليومالخميس أمام مجلس الشيوخ الى انه يؤيد حصول فلسطين على وضع “دولة غير عضو” في الامم المتحدة ، مذكرا بتصويت الحكومة السابقة فى فرنسا المؤيد لانضمام فلسطين الى منظمة اليونسكو في أكتوبر 2011 ثم بالتزام الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند عندما كان مرشحا الى الانتخابات الرئاسية بتاييد الاعتراف الدولي بدولة فلسطينية.
وقال فابيوس إن المباحثات مع الفلسطينيين والشركاء الاوروبيين ما زالت متواصلة حول هذه المسالة.
واضاف الوزير الفرنسي  موجها حديثه إلى نواب مجلس الشيوخ – “بامكاني ان احثكم على اتجاه، قد اتخذته منذ زمن طويل ابرز الاحزاب السياسية الفرنسية والحكومة السابقة عندما طرحت مسالة انضمام فلسطين الى اليونسكو، وكان التصويت بتأييد ذلك”.
واضاف رئيس الدبلوماسية الفرنسية انه”وفيما يخص الحكومة الحالية اريد ان اذكر بالالتزام رقم 59 للمرشح الذي اصبح الرئيس فرنسوا أولاند والذي يقول انه سيكون هناك اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية”.
وأشار فابيوس “وصلنا الى هذا الحد وهذا هو وضع المباحثات” بينما من المقرر أن يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في 29 الجارى الى مقر الامم
المتحدة لحضور التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة حول رفع تمثيل فلسطين من ”كيان مراقب” إلى “دولة غير عضو” فى الأمم المتحدة.
واكد فابيوس “بامكاننا التحدث عن توقيت استصدار قرار في هذه اللحظة ..لكن اذا طلب التصويت فيجب علينا ان نتخذ موقفا”.
وقال فابيوس ان “ما نتحدث عنه هو اعادة التاكيد على موقف فرنسا، ان القضية التي ندافع عنها هي السلام الذي يقتضي ضمان أمن اسرائيل وحق الفلسطينيين في دولة قابلة للحياة، ديمقراطية وسلمية”.

عن admin

شاهد أيضاً

capture

“كورة في الخمسينة” عندما أصدر “نور الدين” فرمانه بتصدر الأهلي لجدول المسابقة

كتب: شريف محمد في مباراة تحكيمية دراماتيكية أستطاع النادي الأهلي أن ينتزع ثلاثة نقاط “مثيرة …