الرئيسية / أخبار رياضية / فتح تحقيق آسيوي يتناول فضيحة التلاعب في لبنان
2013226113448717734_20

فتح تحقيق آسيوي يتناول فضيحة التلاعب في لبنان

أبلغ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رويترز اليوم الأربعاء أنه يحقق في التقرير الصادر عن اتحاد غرب القارة الذي تناول تورّط لاعبين وإداريين لبنانيين في قضية تلاعب بنتائج مباريات في لبنان على مستوى المنتخبات والأندية.

وقال متحدث باسم الاتحاد: “تلقينا اليوم تقريراً وستحقق اللجنة التأديبية فيه”.

وكان الاتحاد اللبناني لكرة القدم أعلن أمس الثلاثاء إيقاف اللاعبين الدوليين محمود العلي ورامز ديوب والإداري في نادي العهد والمنتخب الوطني فادي فنيش مدى الحياة وتغريم كل منهم مبلغ 15 ألف دولار بداعي تورطهم في فضيحة تلاعب في نتائج مباريات شملت لقاءات للمنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم 2014 ولأندية لبنانية في كأس الاتحاد الآسيوي.

وقال الأردني فادي زريقات أمين سر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الذي كلّفه الاتحاد اللبناني للعبة رئاسة لجنة التحقيق في هذا الملف في مؤتمر صحفي أمس إنّ هناك 22 لاعباً وإدارياً آخرين ثبُت تورطهم في هذه الفضيحة.

وأشار زريقات خلال المؤتمر مع الأمين العام للاتحاد اللبناني جهاد الشحف في بيروت، إلى أن المعايير التي اعتمدت في الاتحاد معتمدة على المستويين الدولي والقاري مع أقصى السرية والشفافية وبناء على معطيات عدة إضافة إلى وثائق وتسجيلات صوتية.

وأضاف أن اللجنة التي تشكلت في 26 كانون الأول/ديسمبر الماضي وعملت 174 ساعة واستمعت إلى 65 شاهداً قررت تصنيف العقوبات بحق اللاعبين الى أربع مستويات مع دمج المادتين الأخيرتين بالعقوبة نفسها حيث  قررت إيقاف هادي السحمراني لاعب العهد ومحمد جعفر لاعب النجمة لمدة ثلاثة مواسم مع تغريم كل منهما مبلغ سبعة آلاف دولار.

كما أوقفت 20 لاعباً من بينهم عشرة لاعبين من فريق العهد ثالث ترتيب الدوري اللبناني لمدة موسم واحدة وتغريم كل منهم 2000 دولار لمشاركتهم بطريقة أو بأخرى في قضية المراهنات.

وقال زريقات: إن بعض اللاعبين “اعترفوا مباشرة عند سؤالهم عن تقاضيهم أموالاً، وإن تلاعب بعض اللاعبين يعود إلى الجهل، ولكن تركيزنا كان على النوادي والشركات التي كانت وراء ذلك”.

وأضاف أنّ الاتحاد اللبناني سيرسل هذه العقوبات إلى الاتحاد الدولي للمصادقة عليها ويحق لكل لاعب استئناف القرار.

وطالبت اللجنة كذلك باستبعاد الإداري في نادي العهد علي زنيط بعدما وجدته يعمل وكيلاً للاعبين دون تصريح وإدارياً في الوقت ذاته.

ديوب ينفي

ونفى ديوب تلك المزاعم قائلاً: إنه سيناضل من أجل تبرئة ساحته. وأبلغ شبكة فوكس الرياضية: “أنا بريء، أوقفوني واتهموني بالتلاعب دون أي دليل”.

وأضاف: “إنها تهمة خطيرة، ولا يخالجني أدنى شك أنّ شيئاً ما يقف وراء توجيه هذا الاتهام لي”.

وتابع: “لو كنت مداناً فعلاً بالتلاعب فإن الاتحاد الدولي (فيفا) هو الذي سيحقق في القضية وسيعاقبني بالإيقاف وليس الاتحاد اللبناني”.

تأثيرات سلبيّة

وكانت فضيحة المراهنات أثرت بوجه كبير على معنويات اللاعبين، وترجمت سلباً خلال مشاركتهم في مباريات منتخب لبنان الذي تضاءلت آماله كثيراً في التأهل للمرة الأولى بتاريخه إلى نهائيات كأس العالم.

كما مني في مستهل مسيرته في تصفيات كأس آسيا بخسارة كبيرة أمام مضيفته إيران بنتيجة 0-5 الشهر الماضي.

وكانت الشرطة الأوروبية سلطت الضوء على المنطقة في وقت سابق من الشهر الجاري حينما قالت إن شبكة تتخذ من سنغافورة مقراً لها أشرفت على عمليات تلاعب شملت 380 مباراة لكرة القدم على الأقل في أوروبا وحدها.

أما العقوبات التي أُنزلت باللاعبين والإداريين اللبنانيين فتوزعت على النحو التالي:

شطب الإداري في نادي (العهد) والمترجم في عداد الجهاز الإداري لـمنتخب لبنان الوطني فادي فنيش من سجلات الاتحاد وأندية كرة القدم مدى الحياة، ومنعه من مزاولة أي عمل رياضي مدى الحياة وكذلك من دخول الملاعب وتغريمه مبلغ 15000 دولار.

ـ إيقاف اللاعبين محمود العلي ورامز ديوب، عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة، وتغريم كل منهما مبلغ 15000 دولار.

ـ إيقاف كل من اللاعبين، محمد جعفر(النجمة)، وهادي سحمراني (العهد)، ثلاثة مواسم متتالية اعتباراً من الموسم الحالي، وتغريم كل منهما مبلغ 7000 دولار، وعدم استدعائهما إلى المنتخبات الوطنية مدى الحياة.

ـ إيقاف كل من اللاعبين الآتية أسماؤهم لموسم واحد اعتباراً من الموسم الحالي،  وتغريم كل منهم 2000 دولار وعدم استدعائهم إلى المنتخبات الوطنية مدى الحياة، وهم: علي بزي، علي فاعور، أحمد زريق،  حسن مزهر،عباس كنعان، محمد حمود، محمد أبو عتيق،  حسين دقيق، محمد باقر يونس، طارق العلي (العهد)، سامر زين الدين، نزيه أسعد، حسين شريفة (النجمة)، حسن علويه (المبرة)، علي السعدي، عمر عويضة، بشار المقداد (الصفاء)، عيسى رمضان (الشباب الغازية)، أكرم مغربي، الأخوة الهندي وأحمد يونس (الخيول).

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15267893_10153845569396580_6011875513249519119_n

رسمياً “ماهر عبد الحليم” مدير فنيا لدمياط

 كتب: احمد كمون تولي الكتور ماهر عبدالحليم منصب المدير الفني لنادي دمياط خلفا لجمال المقص …