الرئيسية / أخبار المحافظات / عقد اجتماع طارئ لوضع خطة لمواجهة وصول بقعة الزيت لنهر النيل

عقد اجتماع طارئ لوضع خطة لمواجهة وصول بقعة الزيت لنهر النيل

رشا جاد
أعلن الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا اتخاذ الإجراءات اللازمة استعداداً لوصول أجزاء من المواد البترولية المتسربة بنهر النيل لنطاق المحافظة مع تشكيل غرف عمليات بكافة مراكز المحافظة للتواصل اللحظى والمستمر مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى والموارد المائية والرى والصحة وإدارة البيئة والطب البيطرة.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة برئاسة اللواء أسامة ضيف السكرتير العام للمحافظة لعقد اجتماع طارئ بحضور القيادات التنفيذية المسئولة لوضع خطة لمواجهة وصول بقعة المواد البترولية للمحافظة وكيفية التعامل معها .

حيث تقرر خلال الاجتماع تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحى بوضع خطة على ثلاث مراحل قبل وصول البقعة وأثناء مرورها بالمحافظة وعقب تخطيها لمأخذ العملية.

حيث تقوم شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالتنسيق قبل وصول بقعة الزيت للمحافظة مع إداراتها الفرعية والمحطات الواقعة جنوبا لتحديد حجم البقعة وموقعها مع استمرار التشغيل بأقصى طاقة والحفاظ على أقصى تخزين من المياه النقية ومراقبة المنطقة أعلى المأخذ الجنوب لنهر النيل.

وفور وصول البقعة تقوم الشركة بإيقاف المأخذ الجنوبى بمسافة آمنة للحفاظ على مرافق عمليات مياه الشرب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة البقعة من خلال فرد المواد الخاصة( فوم-الإسفنج- قش أرز) لمحاصرتها.

وعقب تخطى البقعة لمأخذ عمليات مياه الشرب تقوم الشركة بالتنسيق مع مديرية الصحة لأخذ عينات من مياه الشرب للتأكد من خلوها من أى بقعة أو آثار للبقعة ويتم بعدها العودة للتشغيل الطبيعى .

كما تقرر خلال الاجتماع تكليف الإدارة المركزية للموارد المائية و الرى بالمتابعة المستمرة لمجرى النيل على امتداد نطاق المحافظة كذلك تقوم إدارة الحماية المدنية برفع درجة الاستعداد بوحدة الإطفاء المتمركزة فى مراكز ملوى والمنيا وبنى مزار ل تكون مجهزة بكافة المعدات اللازمة للتعامل مع الإحداث كذلك منع المراكب الشرعية والمعديات من المرور بالقرب من موقع البقعة حتى لا تحجب بقعة المواد البترولية.

كما تم تكليف إدارة الطب البيطرى بمراقبة المجرى المائى تحسبا لحدوث نفوق فى الأسماك حال وصول بقعة الزيت وتقرر تكليف رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع كافة الإدارات المنوطة فى نطاق موقعها الجغرافى ويقوم بإعداد تقرير يومى بالموقف.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

اسيوط

10 مشروعات تنموية بقيمة 5 مليون جنيه توفر 4023 فرصه عمل بقرى ومراكز أسيوط

وقع الصندوق الاجتماعي للتنمية بأسيوط 10 عقود لمشروعات تنموية بقرى ومراكز المحافظة وذلك ضمــن البرنامـج …