الرئيسية / أخبار سياسية / عصام الحداد : أغرقنا أنفاق غزة لوقف تهريب السلاح
عصام الحداد

عصام الحداد : أغرقنا أنفاق غزة لوقف تهريب السلاح

كتبت/ منى عصام النبوى

صرح عصام الحداد مساعد الرئيس المصرى للشئون الخارجية، أن مصر لن تتسامح فى تدفق الأسلحة المهربة من قطاع غزة وإليه، مؤكداً أن ذلك يؤدى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى سيناء، ولا نريد أن نرى هذه الأنفاق تستخدم كسبل غير مشروعة لتهريب الأشخاص أو الأسلحة التى يمكن أن تلحق ضرراً فعلياً بالأمن المصرى.

واستطرد: “ضبطنا بالفعل أسلحة ثقيلة فى أنحاء مصر يمكن استخدامها بطريقة خطيرة جدا.

وقامت القوات المصرية بإغراق الأنفاق التى ربطت قطاع غزة بأراضيها فى إطار حملة لإغلاقها.

واعتبر الحداد أن قبضة إسرائيل على قطاع غزة تراخت بصورة كبيرة بعد الاتفاق الذى توسطت فيه مصر وأنهى القتال بين إسرائيل وحركة حماس فى نوفمبر، لافتاً إلى أن “مصر خففت القيود الحدودية للسماح بدخول مواد البناء إلى القطاع” والآن يمكننا القول إن الحدود مفتوحة إلى حد جيد.

ويذكر أن بعض المسلحين عبروا إلى مصر عن طريق أنفاق غزة، الأمر الذى نفاه الفلسطينيون وأعقبه تدمير عشرات الأنفاق، حث تم ضبط طنين من المتفجرات مخبأة فى شاحنة تنقل فاكهة وخضراوات متجهة إلى سيناء، بينما ضبطت فى يناير 6 صواريخ مضادة للطائرات والدبابات فى سيناء.

كما لفت الحداد إلى أن كمية الأسلحة المهربة فى أنحاء المنطقة زادت بشكل كبير بعد “انهيار جيش الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى”.

وتابع : “إنه شىء مزعج حقًا لأنك لا تعرف من سيحصل على هذه الأسلحة، وعندما ترى أن هناك صواريخ مضادة للطائرات وأسلحة مضادة للدبابات داخل مصر، فستسأل من يفعل ذلك ولماذا؟”.

وأشار إلى أن هذا هو السبب الذى دفع مصر إلى “تعزيز حدودها الغربية وهذه هى الأولوية الأمنية الأولى للحكومة الآن.

وقال الحداد “أوضح الرئيس المصرى محمد مرسى أنه سيحترم بدقة معاهدة السلام مع إسرائيل وأن التعاون اليومى معها مستمر كالمعتاد رغم عدم وجود اتصالات على المستوى الرئاسى”.

ولدى سؤاله عما إذا كان يرى أن هناك تهديدا لأمن مصر من متشددى القاعدة، قال إنه “لا وجود بمصر للقاعدة ولا لجماعات متصلة بها ولا لعملياتها”، معتبرا أن “أفكارها المتطرفة لا تعرف حدودا”، ولاتزال السلطات الأمنية المصرية تحقق فيما إذا كانت خلية متشددة اعتقلت في القاهرة الشهر الجاري لها صلات بتنظيم القاعدة.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …