الرئيسية / صحة و طب / طرق الوقاية من خشونة المفاصل
3d601_43671_660_knee_pain

طرق الوقاية من خشونة المفاصل

رشا جاد
تعد خشونة المفاصل من أمراض العصر المزمنة، فكيف يمكنا الوقاية منة؟

يوضح الدكتور كريم دربالة أخصائى العلاج الطبيعى أن هناك عدة طرق للوقاية من خشونة المفاصل منها: التشخيص المبكر، فكلما بادر الفرد بطلب المشورة من الطبيب كلما ساهم فى تقليل المرض ويجب أن نضع فى الاهتمام المتابعة واستشارة الطبيب عند حدوث أى تطورات.

الحفاظ على الوزن المثالى، حيث تساعد فى الوقاية من خشونة المفاصل وأن زيادة الوزن تضر كثيرا بمفاصل الركبة العمود الفقرى والفخدين وفى حالة الحاجة إلى تدخل جراحى للمفصل تصبح زيادة الوزن عائقا كبيرا وتجعل الجراحة أكثر خطورة.

كن نشيطا، فالكسل والخمول يساهم فى زيادة وزنك ويزيد من تيبس المفاصل ويقلل من مرونة العضلات وربما تشعر بآلام عند الحركة حتى دون أن يكون المفصل مصابًا.

كن مدركا لقدراتك، تحرك عندما تكون قادرا واسترح عندما تكون متعبا اجلس وقف بطريقة صحيحة ارفع الأشياء بطريقة صحيحة فى حدود قدرتك وعمرك ولا تقدم على حركات مفاجئة تتجاوز قدرة مفصلك.

تناول غذاء صحيًا، فذلك يساهم فى تمتعك بوزن مثالى، بعض أمراض المفاصل مثل النقرس تحتاج إلى استشارة الطبيب أو أخصائى التغذية حول نوعيات بعض الأطعمة الضرورى تجنبها أو تقليلها.. بوجه عام تناول الخضراوات والفواكه الطازجة تناول حبوب كاملة مثل الخبز الأسمر تناول كمية معتدلة من اللحوم وتجنب ما يزيد عن حاجتك من الدهون وخاصة الدهون المشبعة.

برنامج رياضى يناسبك، بالتنسيق مع الطبيب المعالج أو أخصائى العلاج الطبيعى المعالج يمكن إعداد برنامج رياضى يناسبك يهدف إلى زيادة مرونة العضلات وتقوية العضلات وتقليل الألم والمحافظة على الوزن المثالى الحفاظ على كفاءة القلب والأوعية الدموية.

ويشير دكتور كريم إلى أن معظم أمراض ومتاعب المفاصل ترتبط بسنوات العمر ومهما كان نوع الألم لذا فإن المعرفة تبقيك مسيطرا على حالتك وقادرا على إيجاد البدائل.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …