الرئيسية / اخبار المجتمع / طالب بالاعدادية يخترع جهازا لإغلاق وفتح المزلقانات تلقائيا

طالب بالاعدادية يخترع جهازا لإغلاق وفتح المزلقانات تلقائيا

تمكن طالب بالصف الثالث الإعدادي من إختراع جهاز يسهم في الحد من حوادث القطارات على المزلقانات , وذلك عن طريق إغلاق المزلقان تلقائيا (أوتوماتيكيا) قبل مرور القطار بوقت كاف ثم فتحه بنفس الطريقة بعد عبوره.

وأشار الطالب محمد أيمن عبد الوهاب الغندقلي , الطالب بمدرسة السلام الخاصة بالفيوم إلى أن فكرة الجهاز هي عبارة عن سويتش من قطعتين من الحديد يشبه الزر الكهربائي يتم تركيبه على قضيب القطار قبل المزلقان بمسافة من 2 الى 3 كيلو متر وبعده بمسافة 500 متر, ويكون متصلا بشبكة كهربائية للمزلقان بحيث يقوم القطار أثناء مروره بالضغط على السويتش فيتم إغلاق المزلقان تلقائيا, وبعد مروره يقوم القطار بالضغط على الجزء الثاني من السويتش فيتم فتحه تلقائيا.

وأضاف المخترع الصغير, أن فكرة السويتش تقوم على قطعتين من الحديد عندما يتم الضغط عليهما يتم التلامس بينهما فيتم إغلاق الدائرة الكهربائية وبالتالي إغلاق المزلقان ويتكرر الأمر بصورة عكسية عند مغادرة القطار المزلقان لفتحه بصورة عكسية.

ويؤكد الطالب إلى أن سعر الجهاز لايتعدى 500 جنيه .. مشيرا إلى أن المزلقان يتطلب أن يعمل بمحرك على الجهتين للفتح والغلق يتم توصيله بالسويتش.

من جانبه صرح أحمد سيف النصر, المستشار الإعلامي للتعليم بالفيوم, بأن المديرية قررت التقدم بالجهاز إلى الجهات المسئولة للعمل على اعتماده في أقرب وقت بعد تقييمه من قبل لجنة علمية متخصصة لافتا إلى أن إدارة المواهب بالمديرية تقوم بجهد كبير في العمل على اكتشاف المواهب العلمية من الطلاب وتشجيعهم.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

“طموح للكنوز البشرية تتحدي الإعاقة”

كتب : دنيا سعد يشهد فريق طموح للكنوز البشرية”احتفالية بيوم متحدي الإعاقة بقاعة قصر الثقافة …