الرئيسية / أخبار رياضية / صراع النجاة يحتدم في آخر مراحل الدوري الكويتي
201341895646592734_20

صراع النجاة يحتدم في آخر مراحل الدوري الكويتي

وصلت بطولة الكويت لكرة القدم الى محطتها الحادية والعشرين الأخيرة حيث يشتعل الصراع على تفادي الهبوط المباشر وغير المباشر بين ثلاثة فرق، بعد أن حسم الكويت اللقب قبل ثلاث مراحل على الختام وذلك للمرة الحادية عشرة في تاريخه، علما أن العربي يحمل الرقم القياسي على هذا الصعيد (16 لقبا) أمام القادسية (15 لقبا).

ويلتقي غدا الجمعة في توقيت واحد لضمان مبدأ تكافؤ الفرص الكويت مع القادسية، النصر مع الصليبخات، السالمية مع الجهراء، والعربي مع كاظمة.

اشتمل دوري الموسم الحالي على ثلاثة اقسام بحيث يلتقي كل فريق مع الآخر ثلاث مرات، على أرضه وخارجها وعلى ارض محايدة، وينص نظامه على هبوط صاحب المركز الاخير على ان يلتقي السابع قبل الاخير في ملحق من مباراتي ذهاب وعودة مع وصيف بطولة دوري الدرجة الاولى (الشباب) التي تأهل بطلها (الفحيحيل) مباشرة الى دوري الاضواء.

وما زالت ثلاثة فرق تدور في فلك الهبوط المباشر وغير المباشر، والمفاجئ أن كاظمة العريق والمتوج باللقب أربع مرات، يشغل المركز الأخير برصيد 15 نقطة متأخراً بنقطة واحدة عن فريق عريق آخر هو السالميّة المتوّج باللقب أيضا في أربع مناسبات (16 نقطة).

أما الفريق الثالث فهو الصليبخات السادس (18 نقطة).

وينص نظام الدوري على أن تساوي فريقين أو أكثر بعدد النقاط يفضي إلى اعتماد المواجهات المباشرة بينها كفاصل، وفي حال التعادل على هذا الصعيد أيضاً يجري اللجوء إلى فارق الأهداف.

في المواجهات الثلاث السابقة بين السالمية وكاظمة، تعادل الفريقان 1-1 وفاز الأول 3-صفر وتعادلا مجدداً صفر-صفر.

من جهته، تعادل الصليبخات مع كاظمة 1-1 وصفر-صفر ثم خسر امامه صفر-1 بيد أنه اعتبر فائزاً 3-صفر بقرار اداري بعد اشراك كاظمة لاعبا موقوفا في مباراة الفريقين.

وأمام السالميّة، فاز الصليبخات 3-صفر، خسر صفر-2 ثم عاد ليفوز 1-صفر.

وتعني هذه النتائج بأن الصليبخات يملك الأفضلية على كاظمة والسالمية في المواجهات المباشرة، فيما يملك السالمية أفضلية على كاظمة.

وبالتالي يكفي الصليبخات أن يتعادل غدا مع النصر الرابع (21 نقطة) كي يضمن البقاء في دوري الاضواء. اما خسارته وفوز السالمية فتحيله الى خوض الملحق.

معلوم أن الصليبخات قادم من فوز على التضامن (درجة اولى) 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة الذهاب والعودة (صفر-1 و1-صفر) في الدور التمهيدي من مسابقة كأس امير البلاد التي ودعها النصر اثر الخسارة امام كاظمة صفر-1 (1-1 ذهابا).
من جانبه، يعي السالمية بأن خسارته امام الجهراء الخامس (21 نقطة) وحتى التعادل قد يهبط به الى الدرجة الاولى في حال فوز كاظمة على العربي الثالث (36 نقطة).

السالمية قادم من تعادل سلبي مع الجهراء نفسه قبل أيام في إياب الدور التمهيدي لمسابقة الكأس التي ودعها لخسارته ذهابا صفر-1.

اما العربي الذي يواجه كاظمة فقد عاش لحظات صعبة يوم الثلاثاء الماضي قبل ان يتغلب على الساحل (درجة اولى) 2-1 في مسابقة الكأس بعد ان سبق له ان خسر امامه صفر-1 في جولة الذهاب، وهو يستعد لاستضافة اتحاد العاصمة الجزائري في 24 نيسان/ابريل الحالي في جولة الذهاب من الدور النهائي لبطولة كأس الاتحاد العربي علما أن جولة الإياب تقام في 14 ايار/مايو المقبل في الجزائر.

ولن تكتسي مباراة القمة بين الكويت والقادسية الأهمية المترجاة منها بعد ان حسم الاول اللقب في صالحه على حساب الثاني الذي ضمن الوصافة.

وكان مجلس ادارة القادسية وافق على طلب الكويت بإقامة المباراة على ملعب الاخير بدلا من ملعب الصداقة والسلام في نادي كاظمة كي يتسنى للاعبي “الأبيض” الاحتفال باللقب على أرضهم وبين جماهيرهم.

معلوم أن اللقاءين السابقين اللذين جمعا الفريقين في الدوري اسفرا عن فوز الكويت 1-صفر وتعادلهما 1-1.

وفي جردة شبه نهائية للموسم، انتزع القادسية الكأس السوبر المحلية وكأس الاتحاد التنشيطية وكأس ولي العهد، فيما توج الكويت ببطولة الدوري، وما زالت مسابقة كأس الأمير تبحث عن فارسها.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15350675_1845624092386373_1293984985405990319_n

“اتحاد كرة السلة” يقرر موعد اقامة نهائى الدورى

كتبت : آية فراج قررت “لجنة مسابقات كرة السلة” إقامة منافسات الدور النهائى من دورى …