الرئيسية / أخبار رياضية / شباب مصر أبطالاً لإفريقيا للمرة الرابعة في التاريخ
201333020213971734_20

شباب مصر أبطالاً لإفريقيا للمرة الرابعة في التاريخ

توّج المنتخب المصري لكرة القدم للشباب تحت 20 عاماً ببطولة إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه بركلات الترجيح 5-4 على حساب المنتخب الغاني في المباراة النهائية للنسخة 18 من البطولة.

وانتهت المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 بعد أن نجح صالح جمعه في تسجيل هدف المنتخب المصري في الدقيقة الرابعة من ضربة جزاء وردّ عليه جيريمياه أركورفول بنفس الطريقة في الدقيقة 7.

واختارت ركلات الترجيح المنتخب المصري ليكون بطلاً للقارة السمراء للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه 5-4.

بداية سريعة في شوط متكافئ

بداية المباراة جاءت سريعة على غير العادة في المباريات النهائية التي تتميّز بالطابع التكتيكي على أداء الفريقين، لكن نهائي النسخة الثامنة عشرة من بطولة إفريقيا للشباب تحت 20 عاماً خالفت التوقّعات وحاول المنتخبان أخذ الأسبقية منذ البداية وهو ما نجح فيه الفراعنة منذ الدقيقة الرابعة عبر صالح جمعه من ضربة جزاء.

ردّة فعل الغانيين لم تتأخّر كثيراً وجاءت إيجابية وسريعة، فبعد  3 دقائق على تسجيل جمعه هدف السبق للمنتخب المصري، ردّ جيريمياه أركورفول بنفس الطريقة إذ أعاد المباراة إلى التعادل من نقطة ضربة الجزاء.

بعد البداية الرائعة للمباراة، بحث كلّ منتخب عن تدعيم النتيجة، فتنوّعت العمليات الهجومية خاصة عن طريق رامي ربيعة وعمر بسام اللذين شكّلا خطراً كبيراً على الدفاع الغاني، من جانبهم حاول الغانيون استغلال المساحات القليلة التي تركها لاعبو المنتخب المصري، لكن يقظة الدفاع بقيادة المتألّق محمود متولي كانت حاضرة، وكانت أبرز المحاولات الغانية على مرمى الحارس مسعد عوض تسديدة أركورفول من ركلة حرّة مباشرة انهالت على العارضة في الدقيقة 30.

في آخر ربع ساعة من الشوط الأوّل كانت الأفضلية للمنتخب الغاني، لكنها لم تشكّل خطورة كبيرة على مرمى عواد، وبينما كان المنتخب الغاني مندفعاً نحو الهجوم انفرد محمود كهربا بالحارس الغاني إيريك أنطوي لكن الأخير تألّق في صدّ كرة كهربا قبل أن يستميت في الحفاظ على مرماه في المحاولة الثانية أمام عمر بسام في الدقيقة 45، لينتهي النصف الأوّل على نتيجة التعادل الإيجابي 1-1 بين المنتخبين في شوط متكافئ على جميع المستويات.

يتواصل التعادل في الشوط الثاني

في الشوط الثاني دخل المنتخب المصري أكثر إصراراً على التسجيل والاقتراب من التاج الإفريقي، لكن جميع محاولات الفراعنة لم تكن فعّالة لتبقى النتيجة على حالها.

وبعد مرور رُبع ساعة سيطر عليها المنتخب المصري، مالت الكفّة إلى شباب غانا وسيطر زملاء ساليفو على المباراة دون أن تكتسي محاولاتهم خطورة على مرمى الحارس المـتألّق مسعد عوض، الذي تصدّى لتسديدة أوفوري إيبينيزير في الدقيقة 68.

مع تقدّم دقائق المباراة ظهر الإرهاق البدني بالظهور على مردود المنتخب المصري مقابل جاهزية بدنية ليست غريبة على المنتخبات الإفريقية، وفي ظلّ التراجع البدني لمنتخب الفراعنة زاد الضغط على الحارس مسعد عوض، الذي تألّق في إبعاد تسديدة ساليفو إلى ركنية في الدقيقة 77، ردّ بعدها المنتخب المصري بمحاولة جميلة من هجوم معاكس قاده البديل أحمد رفعت لكن تمريرته إلى محمود كهربا وجدت الحارس الغاني الذي أمسكها بثبات وأبعد الخطر عن مرماه 79.

لم تتغيّر النتيجة في آخر 10 دقائق لتنتهي المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1، ودخل الفريقان الحصّتين الإضافيتين اللتين انتهتا بالتعادل ولم يطرأ أيّ تغيير على النتيجة ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي اختارت المنتخب المصري 5-4 ليكون بطلاً للمسابقة للمرّة الرابعة في تاريخه، بعد أعوام 1981-1999-2003.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15451469_993637510741786_308856702_n

فريق هليوبوليس لكرة السرعة يواصل انتصاراته في الدوري العام

كتب _ أحمد جمال حقق فريق كرة السرعة بنادي هليوبوليس الرياضي انتصاره الثاني علي التوالي …