الرئيسية / أخبار عالمية / سوريا :وكالات 81قتيلا بينهم 19جنديا نظاميا
794_1

سوريا :وكالات 81قتيلا بينهم 19جنديا نظاميا

متابعه/احمد عبد البديع

وكالات: قتل 81 شخصا بسوريا الأحد منهم 67 برصاص الأمن في مدن سورية عدة و14 جنديا نظاميا في كمين قرب الحدود التركية، فيما أفادت مصادراعلامية أن شخصا قتل في انفجار عبوة ناسفة قرب المتحف الوطني في العاصمة دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن أغلب مدينة حلب أصبحت بلا كهرباء جراء الصراع الدائر هناك بين الجيش النظامي والمعارضة المسلحة منذ أشهر.

وأعلن عقيد في الجيش السوري الحر لوكالة “فرانس برس” أن الجيش السوري النظامي “يفقد السيطرة بشكل متزايد على الأرض في سوريا”، وأن “قدراته الجوية فقط تتيح له البقاء”، مؤكدا أن سقوط النظام “مسألة أشهر”.

وقال العقيد أحمد عبد الوهاب في قرية أطمة القريبة من الحدود التركية، وآمر كتيبة من 850 رجلا: “مع أو بدون مساعدة خارجية يمكن أن تقدم إلينا، فإن سقوط النظام مسالة أشهر وليس سنوات”.

وأضاف: “لو كانت لدينا مضادات للطيران وللدبابات فعالة، لتمكنا سريعا من التقدم، لكن الدول الخارجية لا تقدم لنا هذه المعدات، وحتى بدونها سننتصر. سيكون ذلك أطول، هذا كل ما في الأمر”.

وتابع: “نسيطر على القسم الأكبر من البلاد، وفي غالبية المناطق الجنود يبقون داخل ثكناتهم، لا يخرجون إلا لفترات قصيرة ونحن نتحرك كما نريد في كل الأماكن تقريبا، باستثناء دمشق. يكفي تجنب الطرقات الرئيسية، وبالتالي نتنقل كما نشاء”.

ومن غير الممكن التحقق من هذه التصريحات بشكل مستقل بسبب القيود الشديدة التي يفرضها النظام السوري على تنقلات الصحافة الأجنبية منذ بدء النزاع قبل 18 شهرا.

وأوضح أنه كان، حتى 9 أشهر مضت، عقيدا في سلاح البر ثم انشق “بسبب ضخامة جرائم النظام الذي يقتل شعبه”.

ويؤكد العقيد أنه يتولى قيادة 4 فرق ضمن كتيبة “الناصر صلاح الدين” في حلب وضواحيها، مشيرا إلى أنه يشارك في الاجتماع اليومي لقادة الثوار في هذه المدينة الكبرى الواقعة في الشمال والذي يتم خلاله إصدار التعليمات للمقاتلين.

وقال إنه على اتصال مع ضباط بقوا في الجيش النظامي موضحا أن: “معنوياتهم ضعيفة، وإذا كان الجنود السنة لا ينشقون فذلك فقط لأنهم يخافون على عائلاتهم.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن حوالي 80% من المدن والبلدات السورية على الحدود مع تركيا لم تعد في أيدي النظام.

عن admin

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …