الرئيسية / أخبار سياسية / سوريا تندد بنشر باتريوت بحدودها مع تركيا
a98b78dc-fa88-4c27-91c8-4da9eceffc70

سوريا تندد بنشر باتريوت بحدودها مع تركيا

متابعه:احمدمحمدعبدالبديع

أدانت سوريا طلب تركيا من حلف شمال الأطلسي (الناتو) نشر صواريخ باتريوت على حدودها، بينما يتجه الحلف نحو خطوات عملية لإجابة طلب أنقرة التي تؤكد أنها تعرضت لاعتداءات متكررة من دمشق.

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إن سوريا تؤكد إدانتها للخطوة الأخيرة، ووصفت هذا التحرك بأنه “استفزازي”.

كما نقل التلفزيون السوري عن المصدر قوله إنه “ما من سبب يدعو للذعر”، مؤكدا أن سوريا تحترم سيادة وأمن الأراضي التركية ومصالح الشعب التركي.

جاء ذلك بينما دافع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن النشر المحتمل لصواريخ باتريوت من جانب حلف الأطلسي على الحدود مع سوريا، وقال إن الأمر يرتدي طابعا دفاعيا بحتا.

كما حاول أوغلو -في مؤتمر صحفي بأنقرة عقب لقائه مع رئيس الائتلاف الوطني السوري  المعارض أحمد معاذ الخطيب– طمأنة روسيا، وقال إن “عليها ألا تقلق”. وأشار الوزير التركي إلى أن لبلاده حدودا بطول 900 كلم مع سوريا “تعرضت لانتهاكات حدودية من طرف دمشق”. كما قال أوغلو إن “تركيا قادرة على ضمان أمنها بقدراتها الخاصة وبقدرات الحلف الأطلسي”.

وكانت روسيا قد حذرت في وقت سابق اليوم الجمعة من نشر هذه الأسلحة في تركيا، معتبرة أنها تهدد بإثارة “نزاع مسلح خطير”. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين “بقدر ما نكدس أسلحة يزداد خطر استخدامها”. كما اعتبرت روسيا أمس الخميس أن “نشر الأسلحة على الحدود التركية السورية” هو “مؤشر مقلق”.

وكانت تركيا قد طلبت يوم الأربعاء رسميا من الحلف الأطلسي نشر هذه الصواريخ الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات على أراضيها.

وينتظر وصول بعثة من الحلف يوم الاثنين المقبل إلى جنوب شرق تركيا المتاخم لسوريا لإجراء تقييم لعدد بطاريات باتريوت التي يمكن نشرها على الأراضي التركية ومواقعها.top-page سوريا تندد بنشر باتريوت بحدودها مع تركيا

3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 سوريا تندد بنشر باتريوت بحدودها مع تركيا
الأسد التقى لاريجاني  (الفرنسية)

وقد رفض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الانتقادات الروسية لاحتمال نشر الحلف لصواريخ باتريوت قرب الحدود التركية مع سوريا. وقال راسموسن إن الانتقادات الروسية غير مبررة، مضيفا أن الحلف أكد منذ البداية أنه سيفعل كل ما يلزم “للدفاع عن حليفتنا تركيا”.

يشار إلى أن من بين دول الحلف الـ28، وحدها ألمانيا وهولندا والولايات المتحدة تملك بطاريات صواريخ باتريوت. وتعتبر روسيا حليفة تاريخية للنظام السوري وتزوده بالسلاح بالرغم من الانتقادات الغربية.top-page سوريا تندد بنشر باتريوت بحدودها مع تركيا

الائتلاف الوطني
على صعيد آخر وفي وقت سابق، طلبت قطر من الائتلاف الوطني السوري المعارض لقوى الثورة والمعارضة تعيين سفير له في الدوحة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن “الطلب القطري يستهدف تعزيز أهداف الائتلاف الوطني على طريق تحقيق آمال الشعب السوري الشقيق في الحرية والكرامة”.

وجاءت الخطوة القطرية بعد إعلان الائتلاف -الذي تشكل قبل نحو أسبوعين في الدوحة- تعيين سفير له في باريس، وذلك عقب لقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب ونائبيه رياض سيف وسهير الأتاسي في الإليزيه.

وقد تم تشكيل الائتلاف وسط جهود عربية مكثفة للاعتراف به ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري، بعد الانتقادات التي وجهت في السابق إلى المجلس الوطني السوري -الذي أصبح أحد مكونات الائتلاف- بأنه لا يمثل كل أطياف المعارضة السورية.

وفي سياق ذي صلة، وصل رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إلى دمشق ضمن جولة ستقوده إلى لبنان وتركيا، يبحث خلالها سبل تسوية النزاع في سوريا.

وقال لاريجاني -الذي التقى الرئيس السوري بشار الأسد– إن زيارته تهدف “لمحاولة إيجاد حل للمشكلة السورية”. واعتبر قبل مغادرته طهران أن “بعض مجموعات (المعارضة) تقوم باسم الإصلاح بشن عمليات متهورة، وتسعى لبلبلة الوضع السياسي في سوريا، لكنها لم تتمكن من تحقيق ذلك”.

وأضاف أن بلاده تدعم الديمقراطية والإصلاح في سوريا، “لكننا نعارض أي عمل متهور”، وفق ما نقلته عنه وكالة مهر الإيرانية.

عن ahmed

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …