الرئيسية / أخبار عاجلة / سوريا تعفي منتجات نفط ايرانية من الرسوم الجمركية
Thumbmail2013-04-02+18-50-01.4913

سوريا تعفي منتجات نفط ايرانية من الرسوم الجمركية

قررت الحكومة السورية الثلاثاء اعفاء بعض المستوردات النفطية القادمة من ايران “حصرا” من الرسوم الجمركية، وذلك لغاية 30 حزيران/يونيو.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان مجلس الوزراء اقر في جلسته -اليوم الثلاثاء -“اعفاء مواد المازوت والفيول والغاز المستوردة حصرا من ايران من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الاخرى حتى غاية 30 حزيران/يونيو 2013”.

وتشهد البلاد نقصا حادا في عدد من المشتقات النفطية منذ اشهر بسبب النزاع الدامي المستمر منذ اكثر من سنتين، ما ادى الى ازمة اقتصادية خانقة.

فقد تراجع انتاج النفط في سوريا بشكل كبير منذ بدء الاضطرابات في البلاد في منتصف آذار/مارس 2011.

وحصلت حوادث تفجير عدة استهدفت بنى تحتية في سوريا نسبتها السلطات الى “مجموعات ارهابية مسلحة”، وطاولت انابيب لنقل النفط في محافظتي دير الزور (شرق) وحمص (وسط) ومدينة بانياس الساحلية.

كما تعزو السلطات ازمة المحروقات الى صعوبة نقل المشتقات النفطية بين المدن، اضافة الى اعمال تخريب وسطو على الصهاريج المحملة بالوقود.

بالاضافة الى ذلك، اقر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سلسلة عقوبات على سوريا تتناول تصدير واستيراد النفط والمشتقات البترولية على خلفية قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام.

وكانت سوريا تنتج نحو اربعة آلاف برميل من النفط يوميا قبل بدء النزاع، وتراجع الانتاج الى نحو النصف وبات يستخدم في غالبيته للاستهلاك المحلي.

وتعتبر ايران من ابرز داعمي نظام الرئيس بشار الاسد الاقليميين.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

fb_img_1480843078057

“كورة في الخمسينة” كيف تبدأ بعشرة لاعبين وتربح بثلاثة أهداف.

كتب: شريف محمد في بداية مثالية للقيادة الفنية (القديمة-الحديثة)، إستطاع محمد حلمي المدير الفني لنادي …