الرئيسية / أخبار فنية / “ساحرة الحرب” فى افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالأقصر

“ساحرة الحرب” فى افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالأقصر

كتبت/ منى عصام النبوى

عقدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الثانية المقرر انعقادها فى مدينة الأقصر خلال الفترة من 18 حتى 25 مارس المقبل ، مؤتمراً صحفياً أعلنت خلاله عن أهم الترتيبات النهائية التى تم إنجازها بشأن إقامة المهرجان ، بحضور سيد فؤاد رئيس المهرجان، الناقد سمير فريد، السيناريست عطية درديرى، فاروق عبد الخالق ، لفيف من الصحفيين والإعلاميين المهتمين بالحركة السينمائية.

كما قررت إدارة المهرجان على أن يكون  فيلم الافتتاح هو” ساحرة الحرب ” ، وهو  إنتاج مشترك بين الكونغو الديمقراطية وكندا سيناريو و إخراج كيم نجويان ،  بلغ إجمالى عدد الأفلام التى تقدمت للمهرجان 320 فيلما من 35 دولة إفريقية، كما تنوعت أقسام المهرجان المختلفة ما بين أفلام روائية وتسجيلية طويلة، أفلام روائية تسجيلية قصيرة، قسم الدياسبورا للأفارقة المغتربين ، بانوراما الرسوم المتحركة، البرنامج الرسمى خارج المسابقة، السينما المصرية المستقلة ، أفلام ثورات الربيع العربى.

ويُكريم المهرجان هذا العام رائد السينما الأفريقية المخرج سليمان سيسيه – مالى، الناقد المصرى سمير فريد، مخرجة الرسوم المتحركة شويكار خليفة، رائد الرسوم المتحركة فى إفريقيا مصطفى الحسن المجر، الفنانة المصرية يسرا.

ويذكر أن دورة هذا العام مهداة إلى روح كلا من الناقد السينمائى التونسى الراحل طاهر الشريعة، المخرج المصرى الراحل عاطف الطيب .

وتقام على هامش فعاليات المهرجان العديد من الفعاليات والندوات الثقافية الفنية والسينمائية والورش الفنية لصناعة الفيلم تشتمل على تغطية جميع الأقسام المقررة لمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى ورش الرسوم المتحركة بالتعاون مع الفرع الإقليمى للإتحاد الدولى للرسوم المتحركة بعد نجاح الفكرة فى دورة العام الماضى، ولأول مرة سيتم انعقاد مؤتمر (اتصال) على هامش فعاليات المهرجان من خلال اجتماع تمهيدى يضم صناع السينما الأفريقية بهدف خلق شبكة من التواصل المستمر والبناء بين صناع السينما الأفريقية فى كافة المجالات السينمائية المتعلقة بالإنتاج والتوزيع لوضع نواة إنشاء سوق سينما افريقية.

 كما تنظم إدارة المهرجان مسابقةباسم الصحفى الراحل الحسينى أبو ضيف لأفلام الحريات الثورات حيث تتشكل لجنة تحكيمها من أعضاء نقابة الصحفيين الناقد طارق الشناوى، علا الشافعى ، ياسر محب.

 وجه سيد فؤاد رئيس المهرجان الشكر إلى الجهات  الداعمة للمهرجان هذا العاموزارات “السياحة والثقافة، الآثار “، محافظ الأقصر، نقابة المهن السينمائية، كما أشاد بالتعاون الجاد من قبل د. محمد صابر عرب زير الثقافة وحرصه على تذليلالعقبات المتعلقة بالدعم المالي للمهرجان، بالرغم من الظروف العصيبة والمشكلات المادية التى تمر بها الوزارة، وانه تم اختيار مدينة الأقصر يعد احتفاءً أسطوريا بالعلاقات المصرية الأفريقية على أرض غير تقليدية تعبر عن أصالة التاريخ الفرعونى والحضارى المصرى، كما تعد الأقصر مدينة ساحرة لكل الضيوف الأفارقة التى ستحضر إلى الأقصر لمشاهدة أجدادهم من الفراعنة، وسيتم تنظيم رحلات نيلية وبرامج زيارة لمعبد الكرنك وبعض المظاهر الاحتفالية التى من شانها تعريف المواطن الأقصرى بقيمة الاحتفالية التى تقام على أرضه.

وقال الناقد سمير فريد على ضرورة العمل الجاد من أجل إقامة مهرجانات دولية سينمائية وفنية تضاهى وتنافس المهرجانات العالمية الشهيرة الكبرى، كما أكد فاروق عبد الخالق على أن إقامة المؤتمر الصحفى بمقر نقابة السينمائيين لمهرجان هذا العام يُعد تتويجا لقيمة السينما المصرية ويعكس الرغبة فى إقامة المزيد من أطر التعاون بين السينما المصرية ونظيرتها الأفريقية، وشدد على ضرورة استغلال هذا الاهتمام فى محاولة تقريب الشعوب الأفريقية مع الشعب المصرى خاصة دول حوض النيل التى تربطنا بها علاقات طبيعية حتمية وأصيلة.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور| مسرح بيرم التونسى يتألق فى أفتتاح “ليلة من الف ليلة” بالإسكندرية

كتب: إيناس سعد وكريم أحمد تصوير: أسامة جمال   استقبل أمس مسرح بيرم التونسى بالاسكندرية، …