الرئيسية / أخبار عالمية / رويترز: مصر تطلب منحا لدفع ثمن واردات النفط والسلع
Thumbmail2013-03-30+04-17-22.1343

رويترز: مصر تطلب منحا لدفع ثمن واردات النفط والسلع

ذكر تقرير لوكالة رويترز أن مصر وصلت إلى مرحلة العجز فيما يتعلق بالقدرة على دفع ثمن واردات النفط والقمح والسلع الأساسية الأخرى، مما اضطرها إلى طلب منح عبر القنوات الدبلوماسية أو شروط سداد ميسرة من الموردين الذين يحدوهم الأمل في معاملة تفضيلية في المستقبل في مقابل ذلك.

ورغم أن أهمية مصر الاستراتيجية تعني أن القوى العالمية تبدو غير مستعدة لأن تترك اقتصادها ينهار على الأرجح فإن الأزمة المالية بلغت الآن من الحدة درجة أن البلاد لم تعد قادرة على شراء النفط الخام من السوق، الأمر الذي جعل وزير البترول المصري يهرول لعقد صفقات دبلوماسية مع ليبيا وقطر والعراق ليضيف إلى مصر شريانا نفطيا ممتدا حاليا من الكويت. ورغم خشية الحكومة بوجه خاص من القلاقل التي يمكن أن يتبعها أزمة في الخبز المدعم فإنها قد تعطي الأولوية لتوفير الوقود لهذا القطاع.

وقال ريتشارد مالينسون، المحلل لدى إنرجي أسبكتس في لندن من المرجح أن يكون التركيز على توفير ما يكفي من السولار للفلاحين قبل موسم الحصاد وألا تحدث أزمة في الوقود اللازم للمخابز لأن ذلك يمكن أن يتسبب في أزمة غذاء.

وعمل المسئولون على التخفيف من المخاوف بشأن الغذاء بينما أعينهم على محصول قياسي من القمح الذي سيبدأ حصاده في الشهر المقبل، لكن الحكومة تعترف بأنها تواجه صعوبة في مجال الوقود، وقال علاء الحديدي، المتحدث باسم الحكومة لرويترز “إن المشكلة الكبيرة التي نواجهها هي في قطاع الوقود”.

وأضاف “هذا يجري علاجه وهناك تحسن تدريجي”. ومع ذلك لم تحصل مصر على شحنة خام واحدة من السوق المفتوحة منذ يناير الماضي. وفي وقت اشتدت فيه الأزمة المالية لم تشتر الهيئة الحكومية، التي تستورد الحبوب، القمح منذ فبراير الماضي.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …