الرئيسية / أخبار عالمية / رومني يتهم بالانتهازية لانتقاده أوباما بعد الهجوم على بعثتين دبلوماسيتين أمريكيتين

رومني يتهم بالانتهازية لانتقاده أوباما بعد الهجوم على بعثتين دبلوماسيتين أمريكيتين

بدأ الامر بالنسبة للمرشح الجمهوري الامريكي ميت رومني في وقت متأخر من يوم الثلاثاء كأسلوب عدائي من جانبه لانتقاد سياسات الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما وتصوير إدارته بأنها تميل إلى الاعتذار في الوقت الذي هاجم فيه مسلحون القنصلية الأمريكية في بنغازي بليبيا والسفارة الأمريكية في القاهرة.

وبحلول نهاية يوم الأربعاء كان رومني يخوض في أزمة سياسية خارجية متسارعة شملت قتل السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة دبلوماسيين أمريكيين فيما تحول الى حالة اخفاق في العلاقات العامة بالنسبة للحملة الرئاسية للمرشح الجمهوري.

وسخر أوباما من رومني ووصفه بانه شخص يميل “إلى إطلاق النار أولا ثم التصويب لاحقا.” بل رأى جمهوريون أن محاولة رومني إثارة الجدل حول سياسات أوباما قد يعتبر انتهازية سياسية بغيضة.

وأدخل رومني نفسه في الأمر في وقت متأخر يوم الثلاثاء عندما وجه سهام الانتقاد لبيان أصدرته السفارة الأمريكية بالقاهرة انتقد فيه مسؤولون أمريكيون مقطع فيديو معاد للاسلام فجر احتجاجات في القاهرة وبنغازي ودول عربية أخرى.

وكان بيان السفارة الامريكية محاولة على ما يبدو لتهدئة التوتر في القاهرة قبل أن تخرج الاحتجاجات عن نطاق السيطرة. واقتحم محتجون مصريون في وقت لاحق أسوار السفارة وأحرقوا العلم الأمريكي.

وعندما أشار رومني إلى بيان السفارة الصادر قبل الهجوم قال إنه شيء “مشين” أن يكون أول رد فعل لادارة أوباما على ما حدث في القاهرة هو التعاطف مع الحشد الذي هاجم السفارة.

وكرر رومني الانتقادات أمام الصحفيين صباح الاربعاء حتى بعدما اتضح نطاق الأحداث في القاهرة وبعد قتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين في هجوم صاروخي في بنغازي.

وقال رومني في مؤتمر صحفي في جاكسونفيل بولاية فلوريدا “الرد الأول من جانب الولايات المتحدة يجب أن يكون الغضب لخرق سيادة بلدنا. والاعتذار عن المباديء الامريكية لم يكن قط المسار الصحيح” مستمرا في الدفع بفكرة خاطئة هي أن بيان السفارة الامريكية في القاهرة صدر بعد الهجمات.

ورد أوباما عصر الاربعاء في مقابلة مع قناة (سي.بي.اس نيوز) وقال إن هناك “درسا أشمل” يجب استخلاصه من تصريحات رومني.

عن admin

شاهد أيضاً

غوين هي كوريا الجنوبية

آلاف الكوريين الجنوبيين يتظاهرون في سيول للمطالبة بإقالة رئيستهم “بارك غوين هي”

  خرج مئات آلاف الكوريين الجنوبيين للتظاهر اليوم، للأسبوع السادس علي التوالي والمطالبة بإستقالة رئيستهم …