الرئيسية / أخبار الإقتصاد / “رشوان” يطالب الشورى بتخصيص ربع الدمغة على الإعلانات للنقابة
ضياء رشوان

“رشوان” يطالب الشورى بتخصيص ربع الدمغة على الإعلانات للنقابة

كتبت: منى النبوى

أرسل ضياء رشوان، نقيب الصحفيين خطابا إلى الدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى، ورئيس المجلس الأعلى للصحافة، دعاه فيه إلى مناقشة تخصيص نسبة 25% من حصيلة ضريبة الدمغة على الإعلانات لنقابة الصحفيين.

وطالب “رشوان” فى خطابه بضم فقرة إلى المادة 60 من قانون ضريبة الدمغة المتعلقة بالدمغة على الإعلانات، وهى “وتخصص نسبة 25% من حصيلة هذه الضريبة لنقابة الصحفيين وتلتزم وزارة المالية بتوريدها للنقابة فى غضون شهرين من تحصيلها”.

وقال رشوان “بالإشارة إلى الاتصالات التى دارت بيننا والخاصة بآليات تدعيم موارد نقابة الصحفيين وللحرص على تعزيز حرية الصحافة، ونظرا لقيام مجلس الشورى بمناقشة إدخال بعض التعديلات على قانون ضريبة الدمغة، الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والمعدل بالقرار بقانون رقم 104 لسنة 2012) وخاصة المادة 60 المتعلقة بالدمغة على الإعلانات والتى قام مجلس نقابة الصحفيين بمناقشتها فى جلسته المنعقدة بتاريخ 2 إبريل فإنه يقترح إضافة تلك الفقرة للمادة المذكورة”.

وأضاف رشوان أن الاقتراح المقدم سبق العمل به فى عدد من الحالات المماثلة، وعلى سبيل المثال نص القانون رقم 5 لسنة 1986، وورد فيه “تخصص نسبة 25% من رسم الحفلات والخدمات الترفيهية التى تقام فى الفنادق والمحلات العامة السياحية لصالح وزارة السياحة لتمويل خطة وزارة السياحة لتنمية المطارات وتجميل المناطق الأثرية وتنميتها ومشروعات منع التلوث والمحافظة على البيئة”.

وأوضح رشوان فى خطابه أن الزيادة المقترحة ستخصص لتغطية جزء من الفجوة التمويلية للنقابة التى تعانى قصورا شديدا فى مواردها، الأمر الذى يؤثر بالسلب على الأداء فى ظل استمرار وتزايد العجز فى تغطية الالتزامات النقابية، وخاصة المعاشات، وأعرب عن أمله فى الحصول على مساندة الدكتور أحمد فهمى فى عرضه على المجلس الموقر تمهيدا لإقراره.

وأرسل خالد البلشى عضو مجلس نقابة الصحفيين خطابا إلى عشرة نواب من مجلس الشورى وزع مع خطاب النقيب على عدد من أعضاء المجلس، ومنهم سيد عارف عضو اللجنة الاقتصادية لحزب النور ورئيس اللجنة الاقتصادية والدكتور إيهاب الخراط وسامح فوزى والدكتور محمد محيى الدين وكمال سليمان.

وقال البلشى فى خطابه “فى إطار التعاون ما بين نقابة الصحفيين ومجلس الشورى والحرص على حرية الصحافة واستقلالها التى نأمل أن تظلوا داعمين لها نرسل لكم نص الخطاب الذى أرسله النقيب حول اقتراح النقابة بتعديل تشريعى فى قانون ضريبة الدمغة وتخصيص نسبة 25% من حصيلتها على الإعلانات للنقابة لتغطية الفجوة التمويلية بها، والذى نأمل أن يحظى بمساندتكم خلال مناقشة القانون فى مجلسكم”.

عن admin

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …