الرئيسية / أخبار رياضية / دجوكوفيتش يطمح للقب ثالث توالياً في ميامي
2013319122131168734_20

دجوكوفيتش يطمح للقب ثالث توالياً في ميامي

محمد الشناوى

يتعين على الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف أول في العالم أن يستجمع قواه ويستعيد تركيزه إذا ما أراد الاحتفاظ بلقب دورة ميامي الأميركية الدولية في كرة المضرب التي تنطلق غداً الأربعاء ويبلغ مجموع جوائزها 8.5 مليون دولار.

وكان دجوكوفيتش أحرز لقب دورة ميامي في العامين الماضيين، وسبق أن توج أيضا بها عام 2007، وهي ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة) بعد إنديان ويلز التي اختتمت أمس الاثنين.

اللقب في إنديان ويلز ذهب إلى الإسباني رافائيل نادال العائد إلى المنافسات بقوة إذ شارك في أربع دورات حتى الآن بعد غياب نحو سبعة أشهر، فأحرز ثلاثة ألقاب ووصل في الدورة الرابعة إلى المباراة النهائية.

غياب

لكن نادال سيغيب عن دورة ميامي، التي تقام أيضاً كما في إنديان ويلز على الملاعب الصلبة، إذ طلب منه طبيبه أخذ قسط من الراحة قبل المشاركة بعد نحو أسبوعين في دورة مونتي كارلو التي يحمل لقبها وتقام على الملاعب الترابية المفضلة لديه.

كما يغيب عن دورة ميامي السويسري روجيه فيدرر الثاني عالمياً والذي سبق أن توج فيها مرتين في 2005 و2006.

مشوار دجوكوفيتش في إنديان ويلز توقف عند الدور نصف النهائي بعد مباراة طاحنة أمام “المدفعجي” الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، الذي ألحق به الخسارة الأولى هذا الموسم بعد أن أحرز الصربي لقب الدورتين اللتين شارك فيهما منذ بداية العام، إذ احتفظ ببطولة أستراليا المفتوحة في ملبورن، ثم انتزع لقب دورة دبي.

كما كانت الخسارة الأولى لدجوكوفيتش بعد 22 فوزاً متتالياً، إذ تعود خسارته السابقة إلى أواخر تشرين الأول/اكتوبر الماضي أمام الأميركي سام كويري في الدور الثاني لدورة باريس للماسترز.

موراي يبحث عن استعادة مستواه

وفي غياب نادال وفيدرر، سيبحث البريطاني آندي موراي الثالث عالمياً وبطل 2009 ووصيف بطل النسخة الماضية، عن لقبه الأول هذا العام، إذ خسر أمام الصربي أيضاً في نهائي ملبورن، ثم أمام دل بوترو في ربع نهائي إنديان ويلز قبل أيام.

ولم يجد موراي بعد الإيقاع الذي كان عليه في النصف الثاني من الموسم الماضي حين أحرز الذهبية الأولمبية في لندن وتوج بطلاً في فلاشينغ ميدوز الأميركية.

الفرصة سانحة أمام دل بوترو

وستكون الفرصة سانحة أمام دل بوترو الذي يقدم عروضاً قوية في الآونة الأخيرة تذكر بقمة مستوياته عندما أحرز لقبه الوحيد في الغراند سلام حين تغلب على فيدرر في نهائي بطولة الولايات المتحدة عام 2009، إذ أنه وصل إلى نصف نهائي دورة دبي، ثم تخطى موراي ودجوكوفيتش قبل أن يخسر بصعوبة بالغة أمام نادال في إنديان ويلز، وكان أحرز لقب دورة روتردام الشهر الماضي.

ومن أبرز المشاركين في الدورة أيضاً الإسباني دافيد فيرر الذي تراجع إلى المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين تاركا الرابع لنادال، وسيحاول أن يحقق أفضل مما فعل في إنديان ويلز حين خرج من الدور الثاني.

كما يشارك التشيكي توماس برديتش ساعياً إلى لقبه الأول هذا العام بعد أن خسر في مباراتين نهائيتين، اأمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في مرسيليا، ودجوكوفيتش في دبي.

عودة سيرينا وليامس

201331913481901734_2 دجوكوفيتش يطمح للقب ثالث توالياً في ميامي

تعود الأميركية سيرينا وليامس إلى المنافسات إذ أنها غابت عن إنديان ويلز بسبب الإصابة، وستكون الدورة الأولى التي تشارك فيها بعد أن عادت إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بدلاً من البيلاروسية فيكتوريا آزارينكا في دورة دبي برغم انسحاب اللاعبتين معا منها بسبب الاصابة.

وترتبط سيرينا وليامس (31 عاماً) بدورة ميامي بشكل وثيق، إذ توجت بطلة لها خمس مرات أعوام 2002 و2003 و2004 و2007 و2008، كما وصلت إلى النهائي في 1999 و2009 وخسرت فيهما أمام شقيقتها فينوس وآزارينكا على التوالي.

وتسعى سيرينا إلى أن تصبح أول لاعبة في التاريخ تحرز اللقب في ميامي ست مرات.

كما تشهد منافسات السيدات مشاركة الروسية ماريا شارابوفا بطلة إنديان ويلز وآزارينكا، وقد انتزعت الروسية أمس المركز الثاني في التصنيف العالمي من البيلاروسية، وهما ستلتقيان في الدور نصف النهائي في حال نجحتا في التأهل إليه.

رادفانسكا تدافع عن لقبها

وتدافع البولندية أنييسكا رادفانسكا عن لقبها الذي أحرزته الموسم الماضي على حساب الدانماركية كارولين فوزنياكي الباحثة بدورها عن استعادة مستواها بعد الأداء الجيد الذي قدمته في إنديان ويلز ووصولها إلى المباراة النهائية قبل أن تخسر أمام شارابوفا.

وقد تصطدم فوزنياكي، المصنفة أولى في العالم سابقاً، بسيرينا وليامس في ربع النهائي.

وتعود الصينية لي نا إلى المنافسات بعد أن عانت في الأيام الأخيرة من إصابة في الكاحل تعرضت لها في نهائي بطولة ملبورن، في حين تغيب الأسترالية سامانتا ستوسور العاشرة عالمياً بسبب إصابة في الكتف، وهي غابت أيضاً عن إنديان ويلز.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

1480881181_433_545176_301-770x435

تعرف علي تشكيل الأهلي أمام سموحة

كتب: إسماعيل فارس يخوض الأهلي في الثامنة ونصف من مساء اليوم مباراته الهامة أمام فريق …