الرئيسية / أخبار رياضية / ختام مثير لبطولة الشقب الدولية للفروسية
2013330201856392734_20

ختام مثير لبطولة الشقب الدولية للفروسية

اختتمت في العاصمة القطرية يوم السبت منافسات النسخة الأولى من بطولة الشقب الدولية للفروسية التي استمرّت على مدار أربعة أيام وشهدت مشاركة 170 من نخبة الفرسان العالميين الذين تنافسوا على جوائز تجاوز مجموعها 1.25 مليون يورو في ثلاث مسابقات هي: قفز الحواجز والترويض والتحمّل.

وكان نجم اليوم الختامي هو الفارس الهولندي جيركو شرودر، الذي حقّق الفوز في أهم وأصعب مسابقات البطولة، وهي الجائزة الكبرى فئة الخمس نجوم التي بلغ مجموع جوائزها وحدها 650 ألف يورو. وكانت المنافسة في هذه الجولة عبر جولة تمهيدية وجولتي تمايز “Jump-Off”، ومع حواجز بارتفاع 1.60 م.

تأهّل ستة فرسان فقط إلى جولة التمايز الثالثة والحاسمة من أصل 41 شاركوا في هذه المسابقة.

وأنهى شرودر، الذي نال العام الماضي فضية أولمبياد لندن على مستوى الفردي، جولة التمايز الثالثة على صهوة جواده “لندن” في 40.37 ثانية وبدون أخطاء، متفوّقاً بفارق جيّد على الأيرلندي دينيس لينش، الذي سجّل 43.34 ثانية، أيضاً بدون أخطاء ليحتلّ المركز الثاني.

واحتلّت السويسرية كلاريسا كروتا المركز الثالث على صهوة الجواد ويست سايد، بعد أن سجّلت 38.54 ثانية، لكن مع ارتكاب أربعة أخطاء، وجاء الألماني المخضرم لودغر بيرباوم رابعاً على الجواد “تشيارا 222” بـ 38.87 ثانية وأربعة أخطاء أيضاً.

أما المركز الخامس فكان من نصيب القطري علي بن خالد آل ثاني، الذي قدّم أداءً رائعاً على صهوة جواده “كانتارو 32” ونجح في التفوّق على العديد من الفرسان الأكثر خبرة في الجولتين الأولى والثانية ليكون الفارس العربي الوحيد في الجولة الحاسمة.

سجّل الفارس القطري 41.93 ثانية في الجولة الحاسمة مع ارتكاب أربعة أخطاء، بينما حلّ البريطاني روبرت سميث على الجواد فوالا سادساً بـ 44.35 ثانية وأيضاً بأربعة أخطاء.

وكانت الجولة التمهيدية قد شهدت خروج أسماء كبيرة من المنافسة من بينهم ثلاثة من فرسان الفريق السعودي الفائز ببرونزية الفرق في أولمبياد لندن وهم: رمزي الدهامي وعبدالله وليد الشربتلي والأمير عبدالله بن متعب آل سعود، بالإضافة للبريطاني سكوت براش، الفائز مع بلاده بذهبية الفرق في نفس الدورة.

أما أبرز ضحايا جولة التمايز الأولى فكان السعودي كمال باحمدان، أيضاً أحد أعضاء الفريق الفائز ببرونزية لندن، والأسترالية إدوينا توبس ألكسندر، الفائزة بلقب الغلوبال تشامبيونز تور في الموسمين الماضيين، والسويسري ستيف غيوردا، الفائز بالميدالية الذهبية على مستوى الفردي في أولمبياد لندن.

وكان اليوم الأخير للبطولة قد شهد أيضاً إقامة سباق التحمّل من فئة النجمتين “CEI 2” في قرية مسيعيد لسباقات القدرة، وتوّج بالسباق الذي امتدّ لمسافة 120 كلم، الفارس الإماراتي سيف أحمد المزروعي على صهوة الجواد آلديجاني سافينات، في الوقت الذي حقّق فيه الإيطالي ماركو ساردو المركز الثاني على الجواد نينغادو كاميكازي، تلاه الإماراتي راشد ذياب المزروعي ثالثاً.

وفي الجائزة الكبرى للترويض من فئة الأربع نجوم “CDI4” واصلت الأميرة الدنماركية ناتالي زوساين فيتغنشتاين تألّقها لتتوّج لليوم الثاني على التوالي على صهوة جوادها “ديغبي ” بعد أن نالت نسبة قدرها 78.8 في المائة، وحلّت مواطنتها ليسبيت سرسكيلد ثانيةً مع الجواد يونستروبغاردنز بنسبة قدرها 74.52 في المائة، أما المركز الثالث فكان من نصيب السويدي باتريك كيتل على الجواد توي ستوري بـ 74.27 في المائة. وكانت ناتالي قد فازت أيضاً بالجائزة الكبرى في الترويض أمس.

كما أقيمت اليوم أيضاً مباراة صغرى من جولتين في فئة قفز الحواجز شارك فيها 41 فارساً وفارسة ونال لقبها الهولندي يور فيرلينغ على صهوة الجواد سيسي فان شوترشوف بعد أنهى جولة التمايز في 44.99 ثانية، متفوّقاً على البريطانية لورا رينويك، التي حلّت ثانيةً بعد أنهت مشاركتها في 46.47 ثانية، في حين ذهب المركز الثالث إلى البريطاني روبرت سميث والجواد بالورادو بـ 46.81 ثانية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

1480881181_433_545176_301-770x435

تعرف علي تشكيل الأهلي أمام سموحة

كتب: إسماعيل فارس يخوض الأهلي في الثامنة ونصف من مساء اليوم مباراته الهامة أمام فريق …