الرئيسية / أخبار الإقتصاد / جهاز حماية المستهلك يطالب بمادة لحماية المواطنين
783773518l0xpa7me

جهاز حماية المستهلك يطالب بمادة لحماية المواطنين

أتمت لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية صياغة المواد المتعلقة بشروط الترشح لمنصب الرئاسة وقال الدكتور بسام الزرقا, مستشار رئيس الجمهورية وعضو الجمعية ولجنة الصياغة إن المواد الأربع تتعلق بالشروط التي يجب توافرها في المرشح لمنصب الرئيس.
وشروط الترشح واستحقاقاته وكيفية إعلان نتيجة الفائز في انتخابات الرئاسة, والآليات الواجب اتباعها في حالة وفاة أحد المرشحين الذين سيخوضون جولة الإعادة أو في حالة تنازله.
وأوضح الزرقا, أن المادة الأولي حددت شروط الترشح للرئاسة من حيث السن الذي تحدد بـ40 سنة والجنسية مصري, ومن أبوين مصريين. وأوضح أن المادة الثانية تتعلق باستحقاقات الترشح, حيث جاء نص المادة المقترحة بأنه لكي يستحق أي شخص الترشح للرئاسة يجب أن يحصل علي توكيل من30 عضوا في البرلمان بغرفتيه الشعب والشوري أو توكيلات من30 ألف مواطن أو أن يترشح عن حزب له خمسة مقاعد في البرلمان. وعن آلية إعلان الفوز قال الزرقا اتفقنا علي أنه يفوز بمنصب الرئيس من يستطيع الحصول علي(50% زائد1) من أصوات الناخبين خلال الجولة الأولي, وذلك ماجري حسمه مابين مقترحين الأول أن يفوز المرشح الحاصل علي أعلي الأصوات أو أن يكون حاصلا علي نسبة(50 زائد واحد). ولفت الزرقا, إلي أن المادة الرابعة حسمت الأمر في حالة وفاة أحد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة أو تنازله بأن يكون الحل بنزول المرشح الذي يحمل رقم3 في عدد الأصوات ليخوض جولة الإعادة مع المرشح الأول. كما انتهت اللجنة أيضا من صياغة مواد تضمنت أن يتم الإعلان عن الانتخابات الرئاسية قبل تسعين يوما من نهاية ولاية الرئيس وفي حالة خلو منصب الرئيس سواء بالوفاة أو المحاكمة يتولي رئيس مجلس النواب مهام منصبه, وتضمنت المواد أيضا التي انتهوا من صياغتها أنه لا يجوز مزاولة أي مهنة أخري أو تلقي هدايا بمجرد توليه منصبه الرئاسي. ومن ناحية أخري طالب جهاز حماية المستهلك بأن ينص الدستور علي حماية المواطنين من الغش والاحتكار.

عن admin

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …