الرئيسية / أخبار عالمية / تنامى الأدلة على تكيف الغابات المطيرة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض
3120131012177

تنامى الأدلة على تكيف الغابات المطيرة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض

قال علماء فى دراسة نشرت فى دورية نيتشر جيوساينس لعلوم الأرض، إن غابات العالم المدارية لن تفقد على الأرجح الكتلة الحيوية ومواد نباتية خلال القرن الحالى نتيجة للتأثر بظاهرة ارتفاع حرارة الارض بالدرجة التى كان يتصورها علماء من قبل.

وأضاف أن هناك أدلة متنامية على أن الغابات المطيرة قد تكون أكثر تكيفا مع آثار تغير المناخ، مما كان يعتقد العلماء الذين عبروا عن مخاوفهم فى هذا الصدد.

وتلعب الغابات المطيرة دورا مهما فى نظام المناخ العالمى؛ لأنها تمتص ثانى أكسيد الكربون، وتستخدمه فى إنماء جذور الأشجار وأفرعها وأوراقها.

ويقدر العلماء إنها تختزن نحو 470 مليار طن من الكربون فى كتلتها الحيوية وجذورها، ويمكن أن تطلق جزءا من هذا المخزون فى المناخ حين يتعفن النبات أو يحترق.

وتتسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض فى موجات جفاف واندلاع حرائق تقضى على الأشجار، لكن التقديرات تتفاوت بشأن حجم الغابات التى ستفقدها البشرية فى عالم حرارته آخذة فى الارتفاع.

وفى عام 2009 قالت مجموعة من العلماء البريطانيين إن ما يتراوح بين 20 و40 فى المئة من غابات الأمازون يمكن أن تموت خلال 100 عام إذا ارتفعت حرارة الأرض درجتين مئويتين، وأنها ستفقد 85 فى المئة إذا ارتفعت الحرارة أربع درجات، وهو مرجح بدرجة كبيرة.

لكن دراسة نشرت الشهر الماضى قالت إن احتمالات تعرض غابات الأمازون لخطر الدمار هى أقل؛ لأن ثانى أكسيد الكربون هو نوع من السماد المحمول جوا.

وفى هذه الدراسة استخدم علماء وخبراء فى البيئة المدارية من بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا والبرازيل نظام المحاكاة بالكمبيوتر استنادا إلى 22 نموذجا مناخيا لدراسة كيفية تعامل الغابات المدارية فى الأمريكيتين وأفريقا وآسيا مع ارتفاع حرارة الأرض.

ورصد فريق الباحثين خسارة فى حجم الغابات فى نموذج واحد فقط فى الأمريكيتين (الأمازون وأمريكا الوسطى).

وقال كريس هانتينجفورد الذى قاد الدراسة وهو من المركز البريطانى للبيئة وعلم المياه “خلصنا إلى.. أدلة تفيد بتكيف الغابات فى الأمريكيتين وأفريقا وآسيا”.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

غوين هي كوريا الجنوبية

آلاف الكوريين الجنوبيين يتظاهرون في سيول للمطالبة بإقالة رئيستهم “بارك غوين هي”

  خرج مئات آلاف الكوريين الجنوبيين للتظاهر اليوم، للأسبوع السادس علي التوالي والمطالبة بإستقالة رئيستهم …