الرئيسية / أخبار سياسية / تلاوى: على المرأة التمسك بحقوقها التى أقرتها لها الشريعة الإسلامية
Thumbmail2013-04-18+17-24-51.525X

تلاوى: على المرأة التمسك بحقوقها التى أقرتها لها الشريعة الإسلامية

نظم المجلس القومى للمرأة اليوم ندوة تحت عنوان ” نحو غدا أفضل ” إستهدفتممثلى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية من الرجال والنساء والشباب وممثلى الأجهزة التنفيذية والمجتمع المدنى والأكادميين والقيادات الطبيعية والأحزاب والنقابات وأعضاء المجلس واللجان وشباب الجامعات والإعلاميين والمهتمين ومؤسسة أصدقاء المجلس وفروع المجلس بمحافظات القاهرة الكبرى.

وفى كلمتها قالت السفيرة / مرفت تلاوى رئيس المجلس أن هذه الندوة تُعد الأولىمن سته ندوات ينظمها المجلس تستهدف محافظات الجمهورية الــ 27 بهدف التواصل وتفعيل آليات التعاون مع مؤسسات الدولة لدعم وتنمية المرأة إقتصاديا وإجتماعيا وتوفير فرص عمل، وتوحيد الجهود لتطوير الخدمات المقدمة للمرأة فى المجالات المختلفة، وتوعية المرأة للإستفادة من جهودها فى تنمية الأسرة والمجتمع .

ووجهت رئيس المجلس نداءها للرائدات الريفيات والمسئولين التنفيذين بوضع المرأة فى عين الإعتبار عند وضع خطط التنمية الإجتماعية والإقتصادية وعدم عزلالمرأة عن المجتمع لأنه يضر بالمجتمع ولا يفيده، وأضافت أن المجلس ساهم فىمشروع إقراض غير القادرات بالتعاون مع صندوق التنمية المحلية و الوحدات المحلية بالمحافظات، كما ساهنم بتمويل مشروعات لغير القادرات مع محافظات (قنا – الأقصر – المنيا – الوادى الجديد )، كما أبرم المجلس بروتوكول تعاون مع جهاز حماية المستهلك لتوعية المرأة وتدريبها على كيفية التصدى لإحتكار بعض التجار من خلال منظومة عمل مشتركة، وكذلك مع وزارة مرافق مياه الشرب والصرف الصحى ووزارة الموارد المائية والمجلس العربى للمياه بهدف رفع الوعى بقضايا المياه وبناء القدرات للأفراد والمؤسسات والمنظمات العاملة فى قطاعات المياه والصرف على المستوى الوطنى والعربى فى ترشيد وإدارة الموارد المائية وتنفيذ مشروعات غير تقليدية لتطوير الخدمات وتحسين الوضع البيئى للمجتمعات الريفية، وكذلك بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الإدارية لتمويل 100,000 بطاقة رقم قومى لغير القادرات فى (11 ) محافظة كمرحلة أولى،وإنشاء مراكز للخدمات الحكومية لإستخراج الأوراق الرسمية بفروع المجلس بهدف التيسير على المرأة فى إنجاز الخدمة وتوفير فرص عمل للشباب وتفعيل دور الجمعيات الأهلية (جمعيات الرائدات الريفيات ) وسيتم التنفيذ فى (10) محافظات .

وشددت على اهتمام المجلس بسيناء النوبة وحلايب وشلاتين وقالت أن المجلس توجه لهذه المناطق وأقام العديد من الدورات التدريبية لتوعية السيدات بأهمية دورهن فى المجتمع لأن المرأة يجب أن تكون متواجدة فى كل مكان وهذه المناطق غالية علينا جميعاَ وجزء أصيل من وطننا الحر لا يجب التفريط فيه .

ودعت نساء مصر إلى الإعتزاز بنفسها والتمسك بشرع الله والدين الإسلامى الذى أعطى المرأة الكثير من الحقوق التى يجبألا نفرط فيها ولا نترك أحد ينتزعها منها.

كما كرمت رئيس المجلس الدكتور/ عمرو عزت سلامة وزير التعليم والبحث العلمى الأسبق ورئيس جامعة حلوان الأسبق لحصوله على جائزة الدولة التقديرية، وكذلك الفنان خالد النبوى تقديرا لدوره الإيجابى ولجهوده التى بذلها فى الحملة الإعلانية التى أطلقها لمواجهة العنف ضد المراة .

وفى كلمته أكد الدكتور / محمد على بشر وزير التنمية المحلية على أهمية دور المرأة فى تحقيق التنمية وخاصة التنمية المحلية وقال أن ذلك ظهر واضحا من خلال مشاركة المرأة فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وأضاف ان الوزارة إهتمت بالمرأة وأعطتها 53% من إجمالى قروض المشروعات الصغيرة ، وقال أن المرأة المصرية فريدة ومتميزة وكان لها دورا كبيرا فى إنجاح الثورة المصرية، كما طالب بتطبيق الشريعة الوسطية التى تُعلى من الواجبات، كما قال أن الدستور المصرى الجديد أعطى للمرأة العديد من الحقوق التى تحميها وتحافظ عليها، لأن لابد من تحقيق التوزان والمشاركة المجتمعية والإقتصادية بين الرجال والنساء للإرتقاء بخطط التنمية،

كما أكد الدكتور أحمد سمير الرافعى وزير التنمية الادارية على أن الاهتمام بدور المراة ليس فقط من اجل رفع مستوى معيشتها واسرتها وانما من اجل دفع جهود التنمية وزيادة الانتاج فالاعباء الجسيمة للتنمية لا تحتمل تعطيل نصف قوة المجتمع.

مؤكدا أن المرأة تحتل ما يقرب من ثلث حجم قوة العمل فى القطاع الحكومى وانها تقلدت مناصب عديدة تمثلت فى سفيرة ووزيرة ورئيس جامعة ، كما ان المراة فى مواقع العمل التنفيذية بالدولة حققت نجاحات ملحوظة ، واشار الى ان الاهتمام بالمراة وصل الى المناطق الريفية ، كما تحدث عن المبادرة التى اطقتها الوزارة تحت مسمى ” بطاقتك حقوقك” والتى تهدف الى استخراج 2 مليون بطاقة رقم قومى مجاني للسيدات غير القادرات،بهدف خدمة هؤلاء السيدات ما بعد استخراج البطاقة وقد تم حصر أكثر من 150 الف سيدة بمحافظات القليوبية ،اسيوط ، سوهاج، الجيزة، لتنفيذ هذه المبادرة تم استخراج 40 الف بطاقة رقم قومى منهم حتى الان وتصل نسبة المراة المعيلة الى 30% فى هذه المحافظات كما تصل ساقطات القيد الى 20%

واشار الى توقيع الوزارة بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة لبدء العمل باستهداف مائة الف سيدة بعد 11 محافظة موزعة طبقا لشرائح تستهدف المراة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة والاعاقة وكبار السن وذلك للعمل مع السيدات فور استخراج البطاقات بالمشاريع التنموية الخاصة بالمجلس.

كذلك يتم العمل حاليا بمشروع توفير الخدمات الجكومية عن طريق منافذ لجمعيات الرائدات الريفيات عن طريق منح التراخيص المطلوبة للجمعية فور اشهارها لدعم دور الرائدة الريفية كشريحة هامة فى تنمية المجتمعات المحلية.

واكدت الدكتورة زينب منير فى كلمتها التى القتها نيابة عن الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق ومياة الشرب والصرف الصحى على أن المراة لها دور كبير فى التوعية وترشيد الاستهلاك لاسرتها والمجتمع ، ولهذا وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة للتوعية بترشيد استهلاك المياه. كما أوضحت أن أكثر من 35% من المناصب تشغلها امراة فى الوزارة. واشارت انه لدينا عجز فى الموارد المائية حيث ان احتياجاتنا من المياه حوالى 67 مليار متر مكعب موضحة انه تم صرف 7 مليار جنيه على المياه والصرف الصحى هذه السنة ، واكدت انه كلما تم ترشيد استهلاك المياه كلما كان لدينا فائض نستطيع توصيله للاماكن التى لا يوجد بها مياه.

وفى تعقيب لها على كلمة السيد الدكتور محمد على بشر وزير التنمية المحلية أكدت السفيرة اعتراض المجلس على ما جاء فى الدستور بالنسبة لوضع المرأة ، مشيرة أن هذا الاعتراض قد طرح من قبل فى لقاء مع الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية ، موضحة أن الحقوق الاثقافية والاجتماعية والسياسية للمرأة كان يجب أن تكون واضحة فى الدستور بما فيها كوتة المراة فى البرلمان ، حتى نضمن تنفيذها على ارض الواقع. ، مؤكدة أننا لسنا اقل من المرأة فى الجزائر والعراق والسعودية وغيرها من الدول العربية وأن هذا لا يليق اطلاقا بمصر وهذا حق المرأة المصرية ، قائلة : أتمنى أن يكون هناك اعادة نظر فى المواد محل الخلاف بالدستور مثلما وعد السيد الرئيس. كما اكدت ان الاسلام اعطى المراة حقوقها كاملة وساوى بينها وبين الرجل ولن نقبل باقل من هذا واننا نواق على تقدم الغرب فى النواحى الاقتصادية واتلعلمية ولكن نا نرفض اسلوبهم الاجتماعى وان هناك عادات سيئة يجب ان نقضى عليها حتى تنهض مصر.

ومن جانبها، اكدت الدكتورة امنة نصير عضو المجلس خلال فعاليات الجلسة الثانية من ندوة ” نحو غداً أفضل ” على أننا نفتقد حالياَ حسن الحوار والاستماع للآخر والتعامل مع بعضنا البعض بشكل متحضر وقبول الآخر والنقد البناء ، مشيرة الى أن الإختلاف هو إرادة إلاهية ، فنحن جميعاً لم نختار الإختلاف وخلقنا جميعاً مختلفين وسنظل كذلك الى يوم القيامة.
وأكدت على ان الشعب المصري بحاجه الى التحلى بالهدوء والعمل كثيراً والتكلم في حدود المعقول ،مشيرة ان نعانى في مصر من غياب قوة العمل ، والاختلاف مع بعضنا البعض لأسباب واهية ،وهذا ليس في صالح مصرنا التى يجب علينا حمايتها والحرص على مستقبلها ومستقبل ابناءنا.
وفى كلمته اكد اللواء طارق عاكف محافظ الوادى الجديد ان دور المراة فى الصعيد هو دور فاعل وقوى واى مجتمع عاقل لا يجب ان يفقد اى من قدراته ، واشار الى عدد من المؤشرات الرقمية التى توضح نسبة تمثيل المراة ووجودها فى المحافظة ، حيث ان السيدات تمثل نسبة 49% من التعداد السكانى بالمحافظة ، وفى مجال العمل تمثل نسبة 37% ومعدل البطالة فى المجتمع عموما هو 11% منها 4% فقط للنساء ، ونسبة الفتيات فى مرحلة التعليم فوق الجامعى تمثل 75% وفى مرحلة ما قبل التعليم الجامعى تمثل 88%.
كما شدد على ان المحافظة تتضمن مراكز لتنظيم الاسرة ووحدات صحية ومستشفيات الا ان العجز موجود فى الاطباء كما فى باقى المحافظات الحدودية .
كما اكد محافظ الوادى الجديد ان المجلس يشارك المحافظة فى عدد من المشروعات الصغيرة والمحافظة تشارك المجلس وتدعم نشاطاته فى المحافظة مؤكدا انه قد تنفيذ 12 الف مشروع صغير خلال الشهور القليلة الماضية ، واكد ان فى اطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعة مع المجلس تم تفعيلة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة بالمحافظة مثل مشروع الصوبات حيث تم تنفيذ 17 صوبه الى جانب انشاء صندوق دوار لباقى المشروعات .
واضاف انه فى اطار العمل على ادخال الطاقة الشمسية واستخدامها بالمحافظة فانه يتم العمل على انشاء قرىة نموذجية تعتمد على الطاقة الشمسية .
واشاد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بالتعاون المثمر مع المجلس القومى للمرأة عبر توقيع بروتوكول التعاون بينهما ،والذى يقضى بتوفير استمارات شكاوى مجانية بفروع المجلس بالمحافظات ،وتوفير ممثلين للطرفين لسرعة حل تلك الشكاوى ،وإمداد المجلس بكافة المطبوعات التى يصدرها الجهاز لنشر وعى المراة بسبل حمايتها من الاستغلال ، علاوة على تنظيم الدورات التدريبية بكافة ربوع البلاد لنشر الوعى الإستهلاكى .
وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أهمية القيام بإجراء أبحاث ودراسات السوق والسيطرة على الأسعار ،موضحا ان خطة العمل المستقبلية للجهاز تتمثل فى انشاء فروع بجميع المحافظات وعدم قصر تواجد الجهاز بالقاهرة فقط ،متمنيا تطبيق فكرة “القرى المنتجة ” التى تستطيع الانتاج والتسويق فى آن واحد ،مؤكدا أن أكبر عدو يواجه جهاز حماية المستهلك هى السلع الصينية الرديئة المهربة إلى مصر ،مشيرا الى أنه طالب الملحق الصينى فى مصر بإتخاذ إجراءات فعلية لوقف جلب تلك المنتجات .
وأوضح رئيس الجهاز أن الدستور الجديد تضمن مادة محددة لحماية المستهلك وهى المادة (14 ،منوها أن قانون حماية المستهلك الجديد يتم تعديه بصورة التى تسمح بحماية المستهلك بصورةتتلائم وثورة 25 يناير ،مطالبا المواطنين بعدم شراء سوى احتياجاتهم فقط ،وعدم شراء السلع مجهولة المصدر .

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …