الرئيسية / أخبار سياسية / تعليقا على كشف تمويل الجماعة.. الإخوان: نتعامل بشفافية.. وباحث يرد: أنتم أول من يعصف بها.
555698_367051326740889_1852862761_n

تعليقا على كشف تمويل الجماعة.. الإخوان: نتعامل بشفافية.. وباحث يرد: أنتم أول من يعصف بها.

كتب/ أسماء عيسى

أجرت مناظرة بين أحمد بان، باحث في مركز النيل للدراسات السياسية، وبين أحمد أبوبركة، المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة، وكشفها في تحقيق استقصائي مصادر تمويل جماعة الإخوان المسلمين من الخارج.
وقال أحمد بان، إن جماعة الإخوان المسلمين لن تحظى برقابة قانونية تكشف حجم المخبوء فيما يتعلق بالتمويل والصرف حول إيراداتها، مضيفا أن الجماعة تفتح الباب أمام التكهنات، ويفترض بها أن تقدم النموذج الحقيقي للكشف عن تمويلها، مؤكدا أن جهاز الحاسبات والمعلومات لم يصدر أي تقرير بشأن تكلفة حزب الحرية والعدالة منذ إنشائه وحتى الآن.
وأضاف بان أنه حتى الآن لاتوجد صيغة قانونية تسمح بمراقبة هذه الأموال مشيراً إلى أن الجماعة أنفقت أكثر من 150 مليون جنيه فى الحملة الانتخابية، وهذه تثير علامات استفهام لم تقدمها لنا الإخوان، كما تساءل بان ماذا عن الجمعيات الخيرية التابعة للجماعة ولاتوجد طريقة لمراقبتها، هل تنفق فى الخير أم لاغراض سياسية، وهذا يؤكد أن الشفافية غائبة، على حد قوله.
وللمقارنة بين موقف الجماعة وموقف سيدنا عمربن الخطاب قال: عندما سأله الرعية فى ثوب ارتداه يزيد عن حاجته قام بقديم التبريرات، لكن جماعة الإخوان لم تقدم التبريرات فيما هو أعظم من ذلك.
وعلق أحمد أبوبركة، المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة، وأكد أن جماعة الإخوان المسلمين مشروعة ولاتوجد أي جماعة خضعت للرقابة القانونية مثل الإخوان، مؤكداً أن الجماعة مطبقة عليها كل أحكام القانون. وأوضح أن الجماعة تتمتع بالشفافية ولاتوجد جهة فى مصر أو خارجها لديها شفافية مثل جماعة الإخوان فهي منذ اليوم الأول تكشف عن مصادر تمويلها ولم تتلق “مليماً واحداً” من الخارج، مؤكداً أن الجماعة منذ نشأتها ليس لها مصدر تمويل من الخارج، وأردف بالقول نحن نعتمد على المجهود الذاتي لأعضائنا في حملاتهم الانتخابية، ونصنع عملا عظيما بانفاق أقل، لا أدرى من أين يأتوا بهذ الأرقام المجهولة؟.
وتساءل أبوبركة: هل جماعة الإخوان المسلمين هى الدولة المصرية؟، من فى السلطة الآن هو الرئيس محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة.
أما عن تعليق بان بمصادر تمويل الجمعيات الخيرية، قال أبوبركة، إن كل جمعية أهلية أو خيرية تخضع لإشراف جهات مختصة.
واستنكر أحمد بان تصريحات أبوبكر بأن البلد لم يحكمها الإخوان، مشيرا إلى أن الجميع يعلم جيداً أن من يحكم البلاد هى جماعة الإخوان، ومرسي هو مرشح الحرية والعدالة التابعة لجماعة الاخوان، لذا فمن الاستخفاف القول بأن الجماعة لاتحكم. وأضاف قائلاً نحن إزاء سلطة استعصت أن تحترم القانون، والإخوان طوال الوقت يحدثوننا عن الشفافية وسيادة القانون ويعصفون بها ولايقدموا أي وثائق أو مستندات تقدم حقيقة تمويلها.
وتابع: أتمنى أن الجماعة وقد آلت لها الأمور ووصلت إلى سدة الحكم، أن تتحلى بقدر من المسؤولية القانونية والشفافية اللازمة وعليها أن تتخلص من أوهامها ويقدم الجهاز المركزى للمحاسبات تقارير عن حزب الحرية والعدالة وتمويل الجماعة. فأجاب أبوبركة، الجهاز لديه تقرير كامل وموجود، فتساءل بان: إذاً لماذا لا تنشر للرأي العام، طالما الجماعة متهمة، مادفع بركة للرد: الجهاز يتعامل بالقانون.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …