الرئيسية / صحة و طب / تعرفي علي المقشر المثالي لبشرتك
مقشر البشره

تعرفي علي المقشر المثالي لبشرتك

ساره احمد كتبت  المقشر المثالي منتج لا غنى عنه للتخلص من الخلايا الميتة التي تلتصق بالبشرة وتسبب نمو الشعر تحتها، لا سيما حين تكون جافة، وكذلك من الشعيرات التي تبقى بعد إزالة الشعر.

بهدف الحصول على بشرةٍ ناعمة وحريرية، تعرفي إلى أبرز خصائص المقشر المثالي.

تحتوي المقشرات على:

– حبوب مقشرة

حبوب بولي إيثيلين متعددة الأحجام تقشر بشكلٍ دقيق، وتعمل الحبوب الكبيرة والقاسية على تقشير الرقبة والصدر. تحتوي هذه الحبوب على مكونات طبيعية منها: جوز الهند أو الجوز، نواة فاكهة مطحونة كالمشمش واللوز والزيتون، بذور العنب والجوجوبا… تجمع المنتجات الجيدة حبوباً كاشطة متعددة الأحجام. كذلك تتوافر أنواع من المقشرات مصنوعة من السكّر أو ملح البحر، وأخرى لا تحتوي على حبوب إنما على أنزيمات تُستخرج من المانغا أو البابايا التي تذوّب الخلايا الميتة.

– أساس شريطي

غالباً ما يكون زيوتاً نباتية أو زبدة أو زيوتاً معدنية خاصة بالبشرة الحساسة. ولما كان التقشير يغيّر الشريط المائي الدهني، من الضروري الحصول على تركيبة تترك شريطاً خفيفاً على البشرة لإعادة بناء الحاجز الجلدي وتجنّب التشققات.

– مواد فاعلة مرطبة

كالغلسرين الذي يحافظ على الماء في البشرة والسكر الذي يحبس المياه.

– مشردات

منها منتجات التقشير التي تُستخدم قبل الاستحمام وغالباً ما تحتوي على رغوة ما يجعل غسلها سهلاً.
عطور:

لا سيما المنتجات التي تُستعمل في المنتجعات وتفسح في المجال للسفر عبر العطور إلى بلاد المغرب (رائحة الليمون والعسل) وجزر بولينيزيا (زهرة تياريه ومونوا). كذلك تفوح من بعض المقشرات رائحة الحمضيات أو غير ذلك من الروائح العطرية. تختلف العطور وتتنوع حين تدخل ضمن تركيبة منتجات خاصة للعناية بالجسم تمتاز بعطر فريد.

انتبهي إلى

الزيوت الأساسية: كوني حذرة في استعمالها إذا كانت بشرتك حساسة وتفاعلية، لأن التقشير يغيّر الشريط الدهني المائي الذي يحميها تاركاً البشرة نفاذة لبعض الوقت.

العطور المسببة للحساسية: تصبح البشرة مسامية وحساسة أثناء التقشير بالتالي  أكثر عرضة لمواد مثيرة للحساسية.

نظرة الاختصاصيين

تتجدد البشرة كلّ 28 يوماً وتتخلّص تلقائياً من الخلايا الميتة، إلا أن بعض الخلايا يبقى ملتصقاً بها ولا يسقط، لذلك لا بدّ من مساعدة البشرة على التخلص منه، منعاً لتشكّل طبقة قاسية وخشنة على سطحها. بالإضافة إلى ذلك، يحفز التدليك المرافق للتقشير الدورة الدموية الصغرى ما يشجع على نفاذ المواد الفاعلة في مستحضرات العناية بالبشرة إلى داخلها. يُعتبر تقشير الجسم أهم من تقشير الوجه لأن احتكاك الملابس والغدد الدهنية بالبشرة يتركها أكثر جفافاً.

وصفة استوائية لإعداد مقشر للجسم

زبدة مقشرة غنية تمنح البشرة صفاءً لا مثيل له.

المقادير:

– 35 غراماً من زبدة الكاكاو.
– 35 غراماً من زيت المكاديميا.
– 25 غراماً من السكر الأسمر.
– 5 غرامات من لبّ جوز الهند.

الطريقة:

ضعي وعاء مياه على النار ليغلي، ثم أضيفي وعاءً آخر يحتوي على زبدة الكاكاو إلى أن تذوب، اسكبي بعد ذلك زيت المكاديميا تدريجاً فيما تحركين الخليط. اتركي الخليط جانباً ليستريح لبعض الوقت وليبرد تماماً على أن تستمري في تحريكه من وقتٍ إلى آخر. أضيفي السكر الأسمر ثم لبّ جوز الهند واسكبي الخليط في وعاء.

الاستعمال:

– ضعي المقشر على البشرة الرطبة وادهنيه على جسمك بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى.
– ركزي على المناطق القاسية كالركبتين والكوع.
– استحمي بعد ذلك بصابون أو سائل استحمام ناعم ولاحظي نعومة بشرتك وثباتها.

نظرة إلى المكونات:

– زبدة الكاكاو: تتميّز بخصائص مضادة للأكسدة وتمنح البشرة نعومة فائقة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الزبدة على الثيوبرومين وهي جزيئية ترتبط بالكافيين تعطي تأثيراً دهنياً من خلال تحفيز تفكيك الدهون المتوافرة في الخلايا الدهنية.
– زيت الماكاديميا: ينعم البشرة ويعالج بفاعلية مشاكل التشققات والندب ويسهل الدورة الدموية الصغرى من خلال تنشيط الجهاز اللمفاوي.
– السكر الأسمر ولبّ جوز الهند: تساعد هذه الجزيئيات اللطيفة على تقشير خلايا البشرة الميتة في شكلٍ آلي ومنحها المزيد من النعومة.

احتياطات خلال الاستعمال:

– يمكنك الاحتفاظ بهذا الخليط لمدة ستة أشهر على حرارة الغرفة.
– اختاري دائماً استعمال المواد الأولية المستخرجة من مواد عضوية.
– من الضروري احترام معايير النظافة الصارمة أثناء صنع الخليط فلا تنسي أن تنظفي يديك جيداً، كذلك الأمر بالنسبة إلى المواد والمعدات المستعملة أثناء التحضير.
– اختبري الخليط قبل استعماله من خلال وضع القليل منه على كوعك أو معصمك. انتظري يومين كاملين فإن لم تُظهر بشرتك أي رد فعلٍ استعمليه بثقة لتقشير جسمك.

عن Sara ahmed

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …