الرئيسية / صحة و طب / تعرفي على الفوائد العشر لممارسة رياضة المشي
images

تعرفي على الفوائد العشر لممارسة رياضة المشي

نجلاء فتحي

 

انتظام النساء في ممارسة رياضة المشي بمعدل يتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة في اليوم أي بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع يفيدهن في تقليل إفراز هرمون الاستروجين مقارنة باللاتي لا يمارسن الرياضة الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم إلى 50%، ومن فرص الإصابة بالسكري إلى 60%.

كما أشارت التقارير الطبية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO إلى أن رياضة المشي تساعد الجسم على إفراز عناصر كيميائية مسكنة تسمى بالإندروفيناتEndorphins ، والتي تعمل على تخفيف الألم والتقليل من التقلصات العضلية.

وفي دراسة بحثية، صادرة عن جامعة كاليفورنيا الأميركية لقياس معدلات أكسدة الأنسجة العضلية لدى 25 سيدة خضعن للمشي على جهاز السرعة لمدة 30 دقيقة، وجد أن مستويات الأكسدة فيما بعد المشي السريع (الهرولة) قد تدنت إلى نسبة 23% مقارنة باللاتي لم يمارسن الجري والتي ارتفعت لديهن النسبة إلى 32%.

هذا ويرى الباحثون أن الانتظام في ممارسة رياضة المشي يعمل على زيادة نضارة البشرة وتجديدها وذلك لفعاليته في تنشيط الدورة الدموية وسرعة نقل العناصر الغذائية ووصولها إلى باقي أعضاء الجسم، ما يساعد على التخلص من الفضلات وتقليل نسبة الدهون المتراكمة تحت الجلد.

فوائد العشر للمشي:

ثمة فوائد عديدة للمشي يتفق عليها خبراء اللياقة في المعهد الأميركي للطب الرياضي ASMI، من أهمها:

1- يساعد المشي على خفض ضغط الدم المرتفع ما يقلل من فرص الإصابة بالجلطات الدماغية.

2- يعد المشي وصفة فعالة في الحد من الكولسترول الضار LDL وارتفاع مستوى الكولسترول الجيد HDL في الدم، وذلك من خلال زيادة معدل حرق الدهون وسرعة التخلص منها مع الفضلات خارج الجسم,

3- يؤدي الانتظام في المشي إلى تسارع نبضات القلب وبالتالي إلى ارتفاع معدل الأيض الغذائي في الجسم الأمر الذي يساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

4- يعمل المشي على تقوية وتماسك كافة عضلات الجسم الخاضعة للتمرين، مما يساعد في التغلب على مشكلة ارتخاء الثدي أو تهدل الرحم لدى النساء.

5- اثبتت الدراسات الحديثة الصادرة عن مركز الوقاية والتحكم من الأمرض CDC أن الانتظام في المشي يعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم وتقليل فرص التعرض للأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم أو الأمراض المعدية (الموسمية) التي تنتقل عبر الرذاذ أو الهواء.

6- ينصح معظم الأطباء بالانتظام على المشي الخفيف أثناء فترة الحيض لفعاليته في تقليل ألم الدورة الشهرية والتقلصات المهبلية الملازمة لها. كما يُحذر الأطباء من المجهود الزائد في الفترة التي تسبق موعد الحيض بأسبوع؛ وذلك لأن هرمون البروجيستيرون يكون في أعلى مستوى له مما قد يتسبب في ارتفاع معدل التنفس بشكل يفوق المعتاد الأمر الذي يصعب معه بذل نفس المجهود بنفس الكفاءة.

7- يزيد المشي من ليونة المفاصل ويزيد من كثافة العظام مما يحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

8- يساعد المشي على التخلص من سكر الدم الزائد، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بضرورة المشي يومياً.

9- يؤكد علماء النفس على أهمية المشي في التخفيف من حدة التوتر والتقليل من حدة الضغوط النفسية الناتجة عن ضغوط العمل والمسئوليات العائلية. هذا ويؤدي المشي في التغلب على اضطرابات النوم والقلق.

10- ينصح الخبراء بتناول الماء لتعزيز فعالية المشي في إزالة سمية الجسم بمعدل يتراوح من 8 إلى 10 أكواب يومياً.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …