الرئيسية / صحة و طب / تعرفى على أسباب جفاف العين وطرق العلاج
861

تعرفى على أسباب جفاف العين وطرق العلاج

ويجيب عن هذا السؤال الدكتور إبراهيم غانم، استشارى أمراض الرمد قائلا:” في البداية الغشاء الدمعي هو عبارة عن غشاء رقيق يتكون في العين من ثلاث طبقات” الطبقة الأولى” هي طبقة لزجة والتى تفرز من خلايا خاصة تكون ملتصقة مباشرة، بقرنية العين وتساعد على التصاق الدمع بالقرنية، اما “الطبقة الثانية” هي الطبقة المائية وتمثل أعلى نسبة بين الثلاث طبقات، وتفرزها الغدة الدمعية، وأما “الطبقة الثالثة” فهى الطبقة الدهنية وتفرزها الغدة الدهنية الموجودة على حافة الجفون ووظيفتها إضفاء طبقة دهنية تغطي الطبقة المائية وتساعد على عدم سرعة تبخرها من فوق سطح القرنية، كما أنها تساعد على انسيابية حركة الجفن .

وأشار “غانم” إلى أن الأعراض تختلف من شخص الى آخر على حسب شدة جفاف العين و من ابرز هذة الأعراض ” حرقان بالعين والإحساس بوجود أجسام غريبة داخل العين ، يصاحبه أحياناً احمرار بالعين وحكة وعدم وضوح في الرؤية نسبياً، وأحياناً أخرى زيادة فى تجمع الدمع في جوانب العين، وكذلك وجود بعض الخيوط اللزجة البيضاء على جانبي العين.

وأضاف أن هناك أسبابا تؤدى إلى جفاف العين، فمنها: مع التقدم في السن يخف افراز الدمع وعادة يصيب الجفاف كلتا العينين ، خاصة لدى النساء بعد تخطى سن اليأس، كما من شأن بعض الأدوية ، كالمنومات وعقاقير ارتفاع ضغط الدم ، كثرة استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة في اليوم.

واختتم “غانم” كلامه عن طرق العلاج و الوقاية قائلاً ” يبدأ العلاج على حسب حالة المريض وشدة الجفاف، فينصح المريض باستخدام بعض القطرات،التي تساعد على ترطيب العين وخصوصاً القطرات الخالية من المواد الحافظة.

وإذا احتاج الأمر فقد يعطى المريض مراهم يستخدمها عند النوم، لتساعد على ترطيب العين لمدة أطول.

أما إذا كان الجفاف شديدا، والسبب في نقص الطبقة الدمعية، فقد يحتاج المريض إلى تدخل جراحي، لمنع ما تبقى من الدمع من التسرب ، وينصح غانم المريض بتجنب الهواء الجاف والمباشر على العينين، واستخدام النظارات الشمسية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …