الرئيسية / أخبار سياسية / تركيا أجبرت طائرات متوجهة الى سوريا على الهبوط فى العاصمة
Turkey Syria Plane

تركيا أجبرت طائرات متوجهة الى سوريا على الهبوط فى العاصمة

أحمد عمران

إسطنبول ، تركيا  — قالت مصادر تركية رسمية ، إن المسؤولين العسكريين الأتراك وجدوا معدات اتصال بين بضائع صودرت من الطائرة المتجهة إلى سوريا، والتي أجبرت على الهبوط في العاصمة التركية الأربعاء.

00483-292-300x242 تركيا أجبرت طائرات متوجهة الى سوريا على الهبوط فى العاصمة

وقالت وكالة الأنباء التركية الحكومية إن التحقيقات أظهرت أن “وزارة الدفاع السورية هي الجهة التي كانت ستتسلم تلك المعدات، والتي وجدت في 10 صناديق سلمها قائد الطائرة إلى مسؤولي الجمارك في تركيا.”

وقد أجبرت مقاتلتان حربيتان تركيتان، مساء الأربعاء طائرة ركاب سورية قادمة من العاصمة الروسية موسكو، على الهبوط في مطار أنقرة، بعد الاشتباه في حملها “لمواد غير مدنية.”

وأكد وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، على أن بلاده لن تقبل مرور السلاح للنظام السوري عبر أجوائها، وقال في حديث للتلفزيون الحكومي التركي: “قبل أشهر أعلنا بأننا لن نسمح بمرور شحنات أسلحة إلى سوريا عبر أجوائنا. قواعد الطيران المدني واضحة للغاية بما يتعلق بطريقة الإعلان عن الحمولة.”

وأضاف الوزير التركي: “تلقينا معلومات اليوم تشير إلى أن طائرة مدنية تحمل أشياء لا ينبغي أن تنقلها، ونحن ننظر في هذه المعلومات. القانون الدولي ينص على أن الطائرات المدينة لا يمكنها حمل مواد غير مدنية دون الإفصاح عنها.”

وفي سياق متصل، اتهم وزير النقل السوري محمود سعيد تركيا، الخميس “بالقرصنة الجوية،” ونقل تلفزيون المنار اللبناني عن سعيد قوله إن “هذه الخطوة تتنافى مع معاهدات الطيران المدني.”

من جانبها، طالبت روسيا بتوضيحات من تركيا فيما يتعلق بمعاملة المواطنين الروس على متن الطائرة السورية التي أوقفت في أنقرة، وفقا لما ذكرته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، والتي قالت إن موسكو “تشعر بالقلق لتهديد سلامة مواطنيها.”

كما نقلت الوكالة نفي مصدر في وكالة تصدير السلاح في روسيا “وجود أسلحة على متن طائرة الركاب السورية بينما كانت في طريقها من موسكو إلى دمشق.”

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن المصدر، الذي لم تسمه، قوله “لم تكن هناك أسلحة ولا أي نوع من الأنظمة أو قطع المعدات العسكرية على متن الطائرة ولا يمكن أن تكون على متنها.”

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …