الرئيسية / أخبار رياضية / بلاتر : قطر تنظيم كأس العالم 2022 لعامل الجغرافيا السياسية
Thumbmail2013-05-17+12-18-15.9263

بلاتر : قطر تنظيم كأس العالم 2022 لعامل الجغرافيا السياسية

محمد الشناوى

برر جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مطالبته بإقامة بطولة كأس العالم في قطر عام 2022 في الشتاء وليس في الصيف بأن كأس العالم هو أكبر بكثير من مجرد توفير استادات مكيفية لمواجهة قيظ قطر, لافتا إلى أن المونديال يتضمن مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية المصاحبة له تتطلب مناخا معتدلا.

وأكد أنه يؤيد تغيير موعد البطولة من الصيف إلى الشتاء غير أنه ربط بين هذا التغيير الذي يراه ضروريا وبين الدولة المنظمة, مشيرا إلى أن قطر لم تتقدم حتى الآن بطلب لتغيير موعد البطولة من الصيف إلى الشتاء .

وكشف بلاتر في حديث خاص لصحيفة “ليكيب” الفرنسية الرياضية عن أن التقرير الفني الذي أعده الفيفا قبل انطلاق عملية التصويت حذر المكتب التنفيذي التابع للفيفا من صعوبة لعب منافسات البطولة في صيف قطر شديد الحرارة.

وأرجع بلاتر أختيار قطر رغم هذا التحذير إلى تدخلات على مستويات مختلفة من أجل ذهاب تنظيم بطولة كأس العالم لدولة عربية, مشيرا إلى أن عامل الجغرافيا السياسية لعب دورا مهما في حسم الاختيار لصالح قطر, فهذه المنطقة من العالم لم تحظ من قبل بشرف تنظيم كأس العالم .

ونفى بلاتر من جديد وجود أي شبهة فساد وراء اختيار قطر على حساب الولايات المتحدة, مؤكدا أن التصويت جرى بشكل سليم وبالاقتراع السري, مؤكدا أن أحدا لم يستطيع أن يثبت حدوث فساد أو تقديم رشاوى وراء وقوع اختيار اللجنة التنفيذية على قطر لتنظيم مونديال 2022 .

وطالب بلاتر لجنة القيم بفتح تحقيق للتأكد من أن عملية الاختيار لم يشوبها أي شبهة فساد و أنها جرت بشكل سليم .

ومن ناحية أخرى اعتبر بلاتر أن زيادة عدد الدول المشاركة في بطولة كأس العالم من 32 دولة إلى 36 دولة يمكن أن يكون عاملا مهما في الحد من هيمنة أوروبا و أمريكا الجنوبية على الفوز ببطولة كأس العالم التي يتبدلا الفوز بها منذ أن انطلقت منافساتها في عام 1930 . وأضاف بلاتر أنه من غير الممكن أن تفوز دولة إفريقية أو أسيوية بالمونديال في الوقت الذي تتنافس فيه على البطولة 13 دولة أوروبية و 6 دول من قارة أمريكا الجنوبية .

وتطرق بلاتر في حديثه أيضا إلى إمكانية ترشحه لفترة جديدة في حال لم يتم تحديد سن معين لرئيس الفيفا أو تحديد فترات رئاسية محددة لتولي رئاسة الفيفا . وقد فضل بلاتر ( 77 عاما ) ترك الباب مفتوحا بشأن ترشحه لفترة خامسة في عام 2015 على رأس الفيفا رغم تقدمه في العمر, مشيرا إلى أن عامل السن ليس عائقا لتولي المناصب ضاربا مثالا في ذلك ببابا الفاتيكان الجديد الذي تم انتخابه هذا العام رئيسا للكنيسة الكاثوليكية رغم أن عمره يقترب من عمره ورئيس إيطاليا جيورجيو نابوليتانو الذي أعاد شعبه انتخابه رغم أن عمره 87 عاما .

وأوضح بلاتر أنه لن يقاتل مع ذلك للبقاء في منصبه مشيرا إلى أنه سيقاتل من أجل الحفاظ على ” عالمية كرة القدم ” حتى لا تقع في براثن و نفوذ الأندية الكبرى الثرية التي تريد أن تقود كرة القدم وفقا لمصالحها بدلا من الاتحادات المحلية .

و أضاف أنه على استعداد لمساندة أي شخصية تعمل على الحفاظ على عالمية كرة القدم .

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15326498_1324688137595372_3909016409817538641_n

أسوان يتحدي ” عثمان” ويخطف نقطة من الزمالك

كتب _ رامي يحيي تعادل نادي الزمالك أمام نادي أسوان سلبياً في أطار مبارايات الدوري …