الرئيسية / تحقيقات / بدأ اليوم الإضراب الجزئي المفتوح للأطباء في جميع المحافظات
44

بدأ اليوم الإضراب الجزئي المفتوح للأطباء في جميع المحافظات

كتبت/رشا جاد
بدأ الأطباء اليوم تنفذ إضرابهم الجزئي المفتوح في جميع المحافظات بحيث لا يشمل الأطباء العاملين في الطوارىء، والاستقبال، والرعاية المركزية، والغسيل الكلوي، والحضانات، وكل الخدمات التي يسبب إنقطاعها تهديدا لحياة المرضى.
وسيقتصر الإضراب علي الأطباء العاملين بوزارة الصحة فقط، بحيث يسمح بالعمل خارج منشآت وزارة الصحة، على أن يحال المخالفين لقرارات الجمعية العمومية للتحقيق بما لا يخالف القانون والدستور,ومن المقرر أن يتم تعليق الإضراب يوم الخميس من كل أسبوع لصرف الأدوية لمرضى الحالات المزمنة.
وفوضت النقابة العامة مجالس النقابات الفرعية ومديري المستشفيات والمراكز الصحية في اتخاذ أي قرارات مناسبة من شأنها الحفاظ على سلامة الفريق الطبي والمرضي أثناء الإضراب، وذلك لاحتمال حدوث تهديدات أمنية قد تؤثر بالسلب على الأطباء أو التجهيزات أو مباني المستشفيات أثناء الإضراب الجزئي الذي أعلنته النقابة.

وأكدت النقابة على أهمية تواجد جميع الأطباء داخل المستشفيات والمراكز الصحية بأقسام الاستقبال والطوارىء بعد توقيع حضورهم أثناء الإضراب للتعامل مع الحالات التي لايشملها الإضراب، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإضرار بالأطباء والمرضى .
واتفقت النقابة مع الجهات المسئولة بوزارة الصحة على عدم إنزال أية عقوبة على الأطباء المشاركين في الإضراب، بالإضافة إلى عدم منع أي طبيب من ممارسة مهامه في علاج المرضى.
وتقرر عقد اجتماع بين النقيب والأمين العام بالنقابة العامة مع مجالس النقابات الفرعية يوم الجمعة المقبل لتقييم الموقف بعد تنفيذ 4 أيام من الإضراب وإتخاذ القرارات في ضوء الأحداث.
وكانت نقابة التمريض قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تشارك في الإضراب حرصا منها على صحة المواطنين.
جدير بالذكر أن مطالب الأطباء تشمل ثلاثة مطالب رئيسية هى كادر الأطباء، وتوفير التأمين في المستشفيات، ورفع موازنة الصحة بنسبة 15%من الموازنة العامة للدولة.

وفي محافظة مطروح، دخل الأطباء في إضراب جزئي عن العمل، صباح اليوم، للمشاركة في الإضراب العام على مستوى الجمهورية تدعيما لقرارات الجمعية العمومية لنقابة أطباء مصر، والتى دعت للاضراب على مستوى مستشفيات الجمهورية.
وأكد أمين النقابة الفرعية لأطباء مطروح الدكتور حمدى جاب الله أن الإضراب سيكون جزئيا وبشكل حضارى يهدف لرفع كفاءة المنظومة الصحية وليس ليوم واحد وسيستمر حتى الاستجابة لمطالبهم، وأن الإضراب سيشمل جميع الأطباء، مشيرا إلى أن الإضراب لم يشمل الوحدات الصحية المنتشرة بالقرى والنجوع، ولن يعطل الخدمة الصحية فى أقسام الطوارىء والاستقبال والعناية المركزة والحضانات والغسيل الكلوى وقسم الأورام بالمستشفى العام.
وقامت نقابة أطباء مطروح بتعليق لافتات تدعو لتوفير الأمن للمستشفيات، وضرورة تواجد شرطة للمنشآت الصحية، والمطالبة بالكادر المالى للعاملين بقطاع الصحة وليس الأطباء فقط، وزيادة موازنة الصحة من 2%إلى 15% حتى يتسنى تقديم خدمة طبية مميزة.
وفي محافظة الشرقية، بدأ الأطباء العاملون فى 25 مستشفى عام ومركزى وأكثر من 300 وحدة صحية تابعة لوزارة الصحة بالمحافظة، إضرابا جزئيا مفتوحا عن العمل، للمطالبة بإقرار كادر خاص للمرتبات، وتأمين المستشفيات، ورفع موازنة الصحة بنسبة 15 % من الموازنة العامة للدولة وذلك استجابة للدعوة التى أطلقها مجلس النقابة العامة للأطباء.
وصرح الدكتور محمود الحوت عضو مجلس نقابة الأطباء الفرعية بالشرقية بأنه تم الاتفاق على أن يشمل الإضراب الأطباء العاملين بوزارة الصحة فقط، ويسمح بالعمل بالمنشآت الصحية الأخرى، مؤكدا أنه سيتم إحالة أى طبيب يخالف قرارات النقابة العامة وقواعد الإضراب للتحقيق، لتوقيع الجزاء المناسب عليه,وأشار إلى أنه سيتم تعليق الإضراب يوم الخميس من كل أسبوع لصرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة.
ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور إبراهيم هنداوى أن إضراب الأطباء لن يشكل أى عائق أمام تقديم الخدمات الصحية لجميع المرضى، ولن يضار منه أى مواطن، حيث أن العمل منتظم بجميع الأقسام المهمة والحساسة بالمستشفيات.
وأضاف “أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمديرية الشئون الصحية بالشرقية لمتابعة الإضراب وآثاره لحظة بلحظة، ورفع تقرير يومى فى هذا الشأن إلى غرفة العمليات الرئيسية بوزارة الصحة”، مضيفا “أنه لن يتم اتخاذ أى إجراءات استثنائية تجاه الأطباء المضربين، حيث أن ما يقومون به مطالبة بالحقوق دون الإضرار بالغير أو مخالفة القانون”.
وفى محافظة الأقصر، قال نقيب أطباء الأقصر الدكتور أحمد حمزة “إن النقابة الفرعية بالمحافظة قد أعلنت مشاركتها منذ صباح اليوم فى الإضراب الجزئى المفتوح الذى دعت إليه النقابة العامة بالقاهرة”، مؤكدا أن الإضراب ملزم لجميع الأطباء ماعدا أقسام الطوارىء والعناية المركزة والحضانات والغسيل الكلوى.
وأشار إلى أنه يشارك فى الإضراب الذى بدأ اليوم النقابات والعاملون بالصحة من الأطباء البشريين والأسنان والصيادلة والعلاج الطبيعى وهيئةالتمريض.
ومن جانبه، قال مدير مستشفى الأقصر العام الدكتور جمال عمران “إن أطباء الأقصر كانوا أول الداعين للاضراب الجزئى، وأنهم لن يتخلفوا عن زملائهم فى باقى محافظات الجمهورية”، مؤكدا أن الإضراب سيحافظ على سلامة المريض.
وكان محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد قد اجتمع أمس مع أطباء نقابة الأقصر للعدول عن مشاركتهم خوفا على سلامة المواطنين، ولكنهم أصروا على المشاركة.
وكلف المحافظ مدير الأمن بحماية المنشآت الصحية والأطباء تحسبا لحدوث أى تعديات على المستشفيات من قبل المواطنين.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

15208068_1823513311253279_51244037_n

المستشفى المركزى بـ البدرشين مخصصة ونموذج للخدمات الطبية المميزة

تحقيق : اسلام عواد – دنيا سعد – مالك احمد – تعتبر مستشفي البدرشين المركزي …