الرئيسية / أخبار الإقتصاد / بدء المفاوضات لاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وماليزيا,
images

بدء المفاوضات لاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وماليزيا,

ملك موسي

gry-sep-daily بدء المفاوضات لاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وماليزيا,

اعلن مصطفي محمد وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي انه تم الاتفاق مع الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء وكل من المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجيةواسامة صالح وزير الاستثمار علي بدء المفاوضات لاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر وماليزيا, مشيرا الي ان البنود الجمركية الحالية بالبلدين حاجبة لغالبية صادرات البلدين, علي ان يتم التركيز في المرحلة الاولي من الاتفاقية علي المنتجات التي لايتم انتاجها بالبلد الآخر.
وقال الوزير الماليزي خلال لقائه مع اعضاء مجلس الاعمال المصري الماليزي برئاسة شريف الجبلي واعضاء الجمعية المصرية لتنمية الاعمال ابدأ برئاسة حسن مالك انه تم الاتفاق ايضا علي توقيع اتفاقية شراكة بين البلدين تتضمن خططا قصيرة ومتوسطة الاجل تركز علي قطاعات محددة مثل الطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات والصناعات المغذية والصناعات الغذائية والبترول والغاز. مشيرا الي انه وجه الدعوة لوزير التجارة المصري لزيارة ماليزيا يوم4 ديسمبر وذلك علي راس وفد من رجال الاعمال المصريين للمشاركة في اعمال الملتقي الاقتصادي الاسلامي العالمي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. واكد ان هناك العديد من الشركات الماليزية ستضخ استثمارات جديدة في مشاريع البنية التحتية والتي يتم اقامتها بنظام المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاصppp وسيقوم بنك تنمية الصادرات الماليزي بتقديم التمويل لتلك المشروعات, كما سيقوم البنك الماليزي وبالتعاون مع البنك الاهلي المصري وبنك تنمية الصادرات بتقديم تمويل لتنمية التبادل التجاري.
واضاف الوزير الماليزي انه تم الاتفاق مع الدكتور هشام قنديل علي البدء في التعاون الاستثماري بين البلدين في بعض المشروعات الاستثمارية التي يمكن اقامتها خلال وقت قصير وان هناك العديد من رجال الاعمال الماليزيين والذين يعملون في مختلف المجالات سيقومون بزيارات متتالية لمصر للقاء نظرائهم المصريين لتنفيذ بعض المشروعات المشتركة, و التعاون في مجال انشاء المناطق الصناعية بمنطقة قناة السويس.
وصرح حسن مالك رئيس جمعية ابدأ والذي قام بزيارة مؤخرا لماليزيا علي رأس وفد من اعضاء الجمعية بان اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والمزمع اقامتها خلال الفترة القصيرة المقبلة ستفتح مجالات تعاون كبيرة بين البلدين, وستمكن مصر من الاستفادة من التجارب الاقتصادية الناجحة في ماليزياوقال إن الاتفاق الاقتصادي الذي يجري إعداده من قبل الجانبين سيسهم وبلا شك في دعم التعاون المشترك.
علي جانب آخر اعلن الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية ان الاتحاد قرر تنظيم وفد للمشاركة في فعاليات الملتقي الاقتصادي الاسلامي العالمي الذي سيقام بماليزياخطة لتصبح مصر مركزا للاستثمارات الماليزية في إفريقيا والشرق الأوسط

كتبت ـ سارة العيسوي:
أعلن أسامة صالح وزير التجارة والصناعة أنه تم بحث سبل إقامة ماليزيا لمجموعة من المشروعات الصناعية المتكاملة في مجال صناعة مكونات السيارات بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس, بهدف أن تصبح مركزا محوريا رئيسيا لخدمة صناعة السيارات بقارة أوروبا, والاستفادة من المزايا النسبية التي تحظي بها منطقة شمال غرب خليج السويس مقارنة بنظيراتها في المنطقة. جاء ذلك خلال لقاء صالح بوزير التجارة والصناعة الماليزية, حيث تضمن اللقاء أيضا طرح فرص الاستثمار في مصر, وتشجيع الشركات في البلدين علي التعاون, وتبادل الخبرات, وعقد مشاركات بين الجانبين في مختلف القطاعات. ومن جانبه, أعرب وزير التجارة الماليزية عن تطلع بلاده إلي التعاون مع مصر في مجالات مختلفة.

 

عن admin

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …