الرئيسية / أخبار الجامعات / انتهاء المرحلة الأولي من التخطيط السريع لمدينة أسيوط
156760

انتهاء المرحلة الأولي من التخطيط السريع لمدينة أسيوط

كتب:احمدمحمدعبدالبديع

أعلن الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط، عن انتهاء الوفد الألماني الذي يزور أسيوط حاليا من المرحلة الأولي لوضع الخطة السريعة لتطوير مدينة أسيوط، والتي اشتملت على جمع المعلومات من مختلف الأجهزة الحكومية، فضلاً عن فحص المناطق المزمع تطويرها على الطبيعة ومقابلة قاطنيها، جاء ذلك خلال لقائه بالوفد الألماني.

 وأكد المحافظ حرصه على تيسير كافة السبل نحو إنجاح فكرة التخطيط السريع المقرر تنفيذ تجربتها للمرة الأولي بمدينة أسيوط وهي التجربة الوحيدة على مستوي الجمهورية بواسطة الخبراء الألمان.

و أوضح الدكتور خالد العربي مسئول مهمات عمل الوفد بأسيوط وأستاذ التخطيط والنقل بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أن الوفد يضم كبار الأساتذة والعلماء والخبراء من 10 جامعات ألمانية وبرعاية مركز الأمم المتحدة للمجتمعات الحضارية.

 ونوه أن الوفد قام خلال إقامته بأسيوط بالتعرف على واقع المدينة ومشكلاتها من خلال الدراسات النظرية، وكذلك بمطابقتها على الطبيعة فضلاً عن مقابلة الأهالي، مضيفاً أن الوفد انتهي بالفعل من إعداد الدراسة المبدئية، وسيقوم بناءاً عليها بوضع خطة المشروع لعرضه على وزارة البحث العلمي الألمانية، بواسطة مجموعة أخري من العلماء، وذلك قد يستغرق قرابة الستة أشهر ويليها مرحلة التنفيذ.

وأشار الدكتور خالد العربي أن فكرة الوفد هي تطوير أسيوط بنظام التخطيط السريع، والذي يعني إيجاد الخطط العلمية التي تمكن من التنفيذ على أرض الواقع خلال مدة زمنية لا تتجاوز 4 سنوات، ويشمل ذلك المخطط مراعاة مختلف قطاعات التنمية الإنسانية، والتي تعني حقوق الأجيال المصرية القادمة من توفير الطاقة وحماية البيئة وعدم الجور على الأراضي الزراعية المتاخمة للمدن، مضيفا أن وضع السبل والتصورات الممكن تنفيذها لعلاج مشكلة العشوائيات خاصة في منطقتي غرب البلد والوليدية وغيرها بمدينة أسيوط.

وأضاف العربي أن المشروع الذي سيتم إعداده من خلال وزارة البحث العلمي الألمانية ويراعي احتياجات الأهالي والمواطنين بمختلف المناطق، فضلاً عن مراعاة حقوقهم الإنسانية التي قد لا يكونوا تحدثوا عنها وذلك وفق الأسس العلمية الحديثة للتخطيط، منوهاً أن الخطة في مرحلتها الأولي تحقق بعدين في غاية الأهمية.

و أشار إلى أن البعد الأول هو وضع مسار استراتيجي للمدينة بكاملها يشمل الامتدادات العمرانية وعدم تقاطعها من التنمية الزراعية وغيرها فضلاً عن إتاحة المساحة الخضراء، بينما يشمل البعد الثاني إيجاد الحلول السريعة لبعض الأحياء العشوائية، ويضمن ذلك مشكلات البيئة والطاقة والمياه والصرف الصحي ويعمل ذلك المسار من الخطة على تنمية البنية التحتية والحيوية بوسائل بسيطة وسريعة، لتحقيق طاقة نظيفة ومنخفضة التكاليف، فضلاً عن تحقيق استهلاك منخفض مرشد، ويشمل ذلك مواد البناء المستخدمة وكيفيتها التي تحقق حماية المبني وفي الوقت ذاته توفير الطاقة بشكل بالغ.

و أشار خالد العربي أن الوفد أنتهي من دراسة مستفيضة تشمل مختلف الحلول وبدائلها الملائمة لكافة المناطق، وفق اقل الإمكانيات الممكن توفيرها خلال الفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ، وهو ما تم التعرف عليه خلال لقائهم بالمحافظ والوزراء المعنيين.

عن ahmed

شاهد أيضاً

14681884_1821365068145609_7758459163907810946_n

رحاب محمود: “العلاقات بين مصر والصين لا تقتصر فقط على الحكومات ولكن بين الشعبيين أيضا”

كتبت : آية فراج قالت دكتورة “رحاب محمود” رئيسة قسم اللغة الصينية بكلية الآداب، ومديرة …