الرئيسية / أخبار سياسية / الوفد المصرى لدى الوكاله الدوليه للطاقه الذريه يطالب ل انضمام إسرائيل إلى معاهده حظر امتلاك النووى
iaea

الوفد المصرى لدى الوكاله الدوليه للطاقه الذريه يطالب ل انضمام إسرائيل إلى معاهده حظر امتلاك النووى

كتب :رشا احمد

أكد رئيس الوفد المصرى لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية خالد شمعة سفير مصر لدى النمسا وممثلها أمام المنظمات الدولية، أن منطقة الشرق الأوسط تعد حالة خاصة بالنسبة لجهود المجتمع الدولى الهادفة إلى السيطرة على السلاح النووى، لافتاً إلى أن هذا الموقف يتضح من التوافق الذى أبدته الدول المشاركة فى مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى عام 2010 والقرار الخاص بتنظيم مؤتمر لمناقشة إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل فى عام 2012، مطالباً هيئة الطاقة الذرية بالمساهمة فى الإعداد لتنظيم هذا المؤتمر.

وقال السفير شمعة خلال كلمة مصر التى ألقاها أمام المؤتمر السنوى العام السادس والخمسين المنعقد حالياً بمقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا، إن مصر ترحب بالتطور الإيجابى إزاء مصداقية الوكالة نحو تحقيق الهدف الخاص بإنشاء منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووى وتطبيق اتفاقية منع الانتشار النووى على المنشآت النووية فى الشرق الأوسط، منتقداً عدم اتخاذ إسرائيل أى خطوات فى هذا الشأن.

وشدد على ضرورة التعاطى مع القرار الصادر فى هذا الشأن لتحسين الأمن والسلام فى المنطقة، لافتاً إلى أن الوكالة هى الطرف المعنى بتنفيذ إجراءات التحقق.

وأعلن أن مصر ترغب فى التقدم بمشروع قرار لتطبيق معاهدة منع الانتشار النووى فى منطقة الشرق الأوسط انعكاساً للاهتمام الدولى المتزايد لتحقيق عالمية المعاهدة من خلال انضمام إسرائيل إلى المعاهدة وخضوع جميع منشآتها لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أعرب السفير شمعة عن تقدير مصر للجهود التى تقوم بها الوكالة لتحقيق الهدف الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط وجهودها للاستفادة من تجارب المناطق المنزوعة الأسلحة النووية، داعيًا إلى تطلع مصر لاستكمال الجهود فى هذا الشأن.

وأشار رئيس الوفد المصرى لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية خالد شمعة سفير مصر لدى النمسا وممثلها أمام المنظمات الدولية إلى مشاركة مصر فى العديد من المؤتمرات التى تناقش مسألة الأمان النووى، ومشاركتها على المستوى الإقليمى فى مشروعين لدعم تنفيذ معايير الأمان النووى ودعم الموارد البشرية فى الدول الأفريقية.

كما لفت إلى تنظيم مصر مؤتمرا إقليميا للدول العربية فى يونيو الماضى لمناقشة تحسين سبل الحماية وتبادل المعلومات فى مجال الأمان النووى بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية.

ووجه السفير شمعة فى كلمته التهنئة لرئيس المؤتمر سفير أورجواى “كارلوس باروز أوريرو” والدول الأعضاء فى أمانة رئاسة المؤتمر، متمنيا لهم النجاح فى مهمتهم، ومؤكدا تعاون الوفد المصرى لإنجاح جهودهم خلال فترة رئاستهم لدورة المؤتمر الحالية.

كما وجه الشكر لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، مؤكداً استمرار دعم مصر لجهود المدير العام إزاء الدور المتزايد للوكالة نحو استغلال وتحسين استخدام التطبيقات النووية المختلفة بهدف خدمة البشرية.

وقال إن السنوات الأخيرة شهدت محاولات متزايدة للتخلص من الأسلحة النووية، لافتاً إلى أن الدول المشاركة فى مؤتمر مراجعة اتفاقية منع الانتشار النووى 2010 وافقت على تبنى خطة عمل تحقيق لرغبة الدول فى نزع الأسلحة النووية وتحسين أنشطة الوكالة فى مجال نزع الأسلحة النووية.

وأضاف أن الاستراتيجية متوسطة المدى أكدت على أهمية مساهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل مناسب فى الجهود الهادفة للسيطرة وخفض السلاح النووى بالتناغم مع برنامج الوكالة الخاص بالتحقق ، مبديا حرص مصر على متابعة التطورات بهدف تحقيق هذا الهدف حتى نهاية الاستراتجية متوسطة المدى عام 2017.

 

عن admin

شاهد أيضاً

%d9%89%d9%85%d9%86%d9%89

زووووم نيوز تناشد الداخلية للإفراج عن “عبد الرحمن طاهر”

زوووم نيوز تناشد شبكة زوووم نيوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج عن المصور عبد الرحمن …