الرئيسية / أخبار سياسية / “القومى لحقوق الإنسان” : تسمم طلاب الأزهر يعد انتهاكا لحقوقهم
Thumbmail2013-04-12+17-05-10.338X

“القومى لحقوق الإنسان” : تسمم طلاب الأزهر يعد انتهاكا لحقوقهم

أصدر المجلس القومى لحقوق الإنسان الجمعة نتائج عمل بعثة تقصى الحقائق التى شكلها المجلس بشأن حالات تسمم طلاب المدنية الجامعية للطلبة لجامعة الأزهر من واقع ما قامت به البعثة من إستماع لشهادات شهود العيان والمصابين وما تم رصده وتوثيقه من معلومات.

وإستعرض التقرير كافة الجوانب المتعلقة بالموضوع من حيث نتائج المقابلات وزيارة المستشفى وشهادات الشهود وأوضاع السلامة بالمدينة الجامعية حيث أوضح التقرير عدم تطبيق معايير السلامة داخل المدينة الجامعية وإنتهاك حق الطلبة فى معايير السلامة والجودة وعدم وجود رعاية صحية كاملة وتدهور أوضاع النظافة وإنتشار الفساد الإدارى ثم عدم كفاءة المستشفيات العامة فى مصر لإستقبال حالات التسمم .

وأكد التقرير أن هذه الأمور كان من الممكن أن تنتهك الحق فى الحياة وهو من الحقوق الأصيلة للإنسان طبقا لما نصت عليه المادتين (63 ) و ( 68 ) من الدستور المصري الجديد والذى بمقتضاهما تكفل الدولة لكافة مواطنيها الحق فى العيش في بيئة نظيفة وغذاء صحي كما كفلته كافة دساتير العالم ونصت عليه المادة (3) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على ( أن لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه) .

وذكر التقرير ملامح هذه العناصر حيث تجلى عدم تطبيق معايير السلامة والجودة فى المدينة الجامعية وعليه تم المساس بحق من حقوق الإنسان وهي حقه في مأكل ومشرب ومسكن نظيف وآمن.

وأشار التقرير الى إنتهاك حق الطلبة في التعليم بعدم توفير المكان المناسب للتحصيل العلمي لزيادة التزاحم في غرف المدينة الجامعية , عدم وجود رعاية صحية كاملة ومناسبة مقدمة من القائمين على المدينة والتقصير في علاج الطلبة وعدم وجود استعدادت فورية لمواجهة الحالات الطارئة من انتشار العدوى اوالاصابات وغيرها .

وفى هذا الإطار دعا التقرير الى ضرورة إعادة النظر في منظومة المؤسسات التعليمية بأكملها وما تشملها من سكن للطلبة المغتربين والذي من حقهم أن تراعى كافة حقوقهم التي كفلها الدستور وكافة المواثيق الدولية.

وفيما يخص الفساد الإدارى فذكر التقرير أنه تجلى في الإتفاق مع موردين لا يتم مراقبتهم بشكل دقيق من أي جهة بالمدينة مما ترتب عليه قيامهم بتوريد أغذية غير صالحة أضرت بالصحة العامة للطلاب , وإهمال النظافة وعدم مراعاة حقوق الطلبة في تناول طعام صحي وآمن مما دفعهم لتناول طعام من الخارج على نفقتهم الخاصة والإضراب عن تناول الطعام بداخل المطعم شكل عبئا ماليا إضافيا عليهم لا تتحمله قدراتهم .

كما تمثل الفساد الإدارى فى عدم كفاءة المستشفيات العامة لإستقبال حالات التسمم لعدم وجود مراكز للسموم بأغلب المستشفيات وعدم القدرة على إستقبال حالات جماعية لعدم توافر الأعداد الكافية من الأسرة ومحدودية عدد الغرف مما يؤدي إلى انتهاك حق الانسان في تلقي العلاج الملائم والمجاني.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …