الرئيسية / صحة و طب / الفواكه المجفّفة .. أسرار غذائية
faoakh

الفواكه المجفّفة .. أسرار غذائية

يعتبر تجفيف الفواكه من أفضل الوسائل لحفظها على الرغم من أنّ عمليّة التجفيف تضيف القليل من السعرات للفواكه بسبب استخدام السكّر والمواد الحافظة وموادّ أخرى. مع هذا تحتفظ الأطعمة بقيمتها الغذائيّة كما لو أنّها طازجة. عمليّة تجفيف الفواكه تساعدك على حملها معك في أيّ مكان تذهب إليه وتحتاج إلى تناول الطعام فيه، سواء مكان العمل أو السفر أو رحلة عائليّة دون الانتقاص من حاجات جسمك الغذائيّة.
أي نظام غذائي يشتمل على عدد من الحصص من الخضروات والفواكه كلّ يوم، ويمكن أن يكون عدد من هذه الحصص من الفواكه المجفّفة فتحصل على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحتاجها على أساس يومي.
من أشهر الفواكه المجفّفة: الزبيب، القطّين، التمر، المشمش والأناناس. هذا ويعتبر بعض خبراء التغذية عددا من المكسّرات على أنّها فواكه مجفّفة مثل الكاشو، اللوز، الجوز، والفول السوداني.

الفوائد الصحيّة للفواكه المجفّفة
الفواكه المجفّفة مصدر غني بالمواد الغذائيّة، وكما ذكرنا سابقا، فهي تحتوي على نفس العناصر الغذائيّة التي تحتوي عليها وهي طازجة، ومن أهمّ فوائدها الصحيّة:

  • الفواكه المجفّفة تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم لاحتوائها على الكربوهيدرات لغناها بالسكّر والألياف. تتميّز الكربوهيدرات التي يتمّ الحصول عليها من الفواكه بأنّها معقّدة وبطيئة الامتصاص ما يعطي الجسم الطاقة التي يحتاج إليها لفترة طويلة. فإن قمت بتوزيع حصّتك من الفواكه المجفّفة على مدار اليوم، سيتمتّع جسمك بالطاقة طوال ذلك اليوم. علاوة على ذلك، تحتوي الفواكه المجفّفة على الألياف المذابة وغير المذابة، والتي تعمل، بالإضافة إلى تعزيز طاقة الجسم، على تقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة، وبهذا يمكن أن تساهم في عمليّة إنقاص الوزن بخفض كميّة الطعام المتناولة.
  • الفواكه المجفّفة مصدر غني بالمعادن الضروريّة لجسم الإنسان، حيث تحتوي الفواكه المجفّفة على كميات جيّدة من المعادن سهلة الهضم ومنها الحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، وغيرها الكثير.
  • تحتوي الفواكه المجفّفة على عدد كبير من الفيتامينات الضروريّة لجسم الإنسان ووقايته من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ومن هذه الفيتامينات، فيتامين “أ”، “ج”، مجموعة فيتامينات “ب”.
  • اللوز مفيد للصحّة الجسميّة والذهنيّة للإنسان. ويحتوي اللوز على الحديد والنحاس والفسفور وفيتامين “ب1” وكلّها تساهم في بناء خلايا جديدة في الجسم وبناء الهيموغلوبين.
  • الجوز غني بالأحماض الدهنيّة “أوميغا 3” التي تساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثيّة في الجسم.
  • الزبيب غني بالسكّر ويعتبر غذاء جيّدا في حالات الهزال والوهن، وينصح بتناوله خلال فترة الاستشفاء من الأمراض. ويستخدم أيضا في علاج الإمساك، والحد من الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على الحديد. ويوصف لمن يرغبون في اكتساب الوزن.

 الآثار الجانبيّة للفواكه المجفّفة
كأيّ طعام آخر، ينبغي الاعتدال في تناول الفواكه المجفّفة وتجنّب الإفراط في تناولها، وخاصّة أنّها تختلف عن الفواكه الطازجة في أنّها تحتوي على كميّة أكبر من السعرات الحراريّة بسبب السكّر المضاف إليها. ولذلك ينصح بتقليل كميّة الحصّة من الفواكه المجفّفة عنها من الفواكه الطازجة، لتجنّب استهلاك كميّة أكبر من السكّر والسعرات.
هذا ولا غنى عن استشارة الطبيب فيما يتعلّق بحياتنا وصحّتنا، والحصول على نصيحته حول الفوائد الصحيّة لكلّ ما نتناوله، فما يفيد شخصا، قد لا يفيد آخر لعدّة عوامل تتعلّق بمدى تقبّل الجسم لهذه المواد أو حساسيّته وتأثّره بها.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …