الرئيسية / أخبار الإقتصاد / العربى: أقبل التصالح مع رجال مبارك الشرفاء وليس الفاسدين منهم

العربى: أقبل التصالح مع رجال مبارك الشرفاء وليس الفاسدين منهم

قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، إنه مع التصالح مع رجال الأعمال، لافتا أن ذلك لا ينطبق عن رجال الأعمال الذين لديهم قضايا بها شبهة فساد، لأنه لا يمكن التصالح مع من أفسد الحياة السياسية والاقتصادية فى مصر.

وأضاف العربى فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع” أن التصالح فى الوقت الحالى يساعد على تحسين مناخ الاستثمار المنخفض فى مصر، مشيرا إلى أنه واجب علينا كحكومة أن أعمل على إعادة رجال الأعمال الوطنيين لأننا بحاجة لهم فى الفترة القادمة.

وأوضح العربى أننا بحاجة إلى 250 مليار جنيه استثمارات جديدة، للوصول إلى معدل نمو 3%، لافتا إلى أننا لم نحقق حتى الآن سوى 112 مليار جنيه، ما يعنى أن هناك 138 مليارًا يجب توافرها للوصول إلى المستهدف، متوقعا أن تستمر المعدلات السلبية للاستثمار الأجنبى ما لم تهدأ الاضطرابات السياسية والأمنية الحالية.

وأشار العربى إلى وجود أزمة اقتصادية شديدة حاليا، قائلا: “إننا أصبحنا حكومة إدارة أزمة، والوضع الحالى أصعب بكثير من الوضع الذى كان عليه الاقتصاد عقب ثورة 25 يناير مباشرة”.

وأعلن العربى عن وجود خريطة استثمارية سيتم الإعلان عنها قريبا بشرط عودة الاستقرار السياسى والأمنى، موضحًا أن هناك اتساعا فى الفجوة الادخارية، حيث بلغت 6.9% من الإنتاج المحلى الإجمالى نتيجة تراجع معدل الادخار المحلى إلى 7.9% من الناتج خلال النصف الأول من العام الحالى مقابل 9.9% خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو ما يؤدى إلى زيادة الاعتماد على التمويل الخارجى وخاصة تحويلات العاملين بالخارج والمنح والقروض من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، وذلك كله نتيجة غياب الاستثمارات الخارجية.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …