الرئيسية / تحقيقات / الطيب :الأزهر لا يعادي أحدا من أهل القبلة لكننا ضد التمدد المذهبي الشيعي
180259392462hmvbs5

الطيب :الأزهر لا يعادي أحدا من أهل القبلة لكننا ضد التمدد المذهبي الشيعي

  كتب : إبراهيم سيد جلاب

180259392462hmvbs5-300x186 الطيب :الأزهر لا يعادي أحدا من أهل القبلة لكننا ضد التمدد المذهبي الشيعي

قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إن الأزهر “عصي على الذوبان في أي فصيل أو جماعة” في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا أن التعديلات الأخيرة لقانون الأزهر تؤكد الحرص على استقلاله.
كما أضاف أيضا أن “رموز جماعة الاخوان المسلمين جاؤا إلى الأزهر واعترفوا بقيادته وريادته وأبدوا استعدادا طيبا للعمل تحت مظلة الأزهر”.
ورد الطيب عن سؤال حول أخونة الازهر قائلا “الأزهر بطبيعة تكوينه ومناهج تعليمه عصي على الذوبان في حزب أو جماعة أو فصيل أو أي توجه آخر والأزهر دائما في موقع القيادة وليس في موقف التبعية وسيظل الأزهر كما هو حصن الوسطية الإسلامية والمعبر عن الإسلام كما هو في حقيقته في مواجهة كل الانحرافات السياسية والفكرية التي قد تظهر عند هذا الفصيل أو ذاك تلك مهمته الدينية والتاريخية والوطنية ولن يتخلى عنها أبدا بأي حال من الأحوال”.
وأضاف أن “حرصنا على استقلال الأزهر ترجمناه عمليا في التعديلات الأخيرة لقانون الأزهر بوضوح ومن ثمرات هذا التعديل أن عادت هيئة كبار العلماء إلى الساحة العلمية والوطنية وأصبح الانتخاب الحر هو الطريق الوحيد إلى اختيار شيخ الأزهر دعما لاستقلال الأزهر الذي أصبح منصوصا عليه صراحة في الدستور الجديد لأول مرة في التاريخ الدستوري في مصر”.
وتابع :”هناك معوقات مصدرها سوء فهم لدور الأزهر وعدم الرغبة في انطلاقه وقلة الكوادر الكافية لأداء دوره الوطني والإقليمي والعالمي ولكن عملية النهوض قد بدأت وهي ماضية في طريقها بإذن الله”.
وردا على سؤال حول تصدى الأزهر الشريف لمحاولات التشيع والمد الشيعي في المنطقة والعالم الإسلامي أجاب الطيب “الأزهر لا يعادي أحدا من أهل القبلة لكننا ضد التمدد المذهبي الشيعي في العالم العربي بوجه عام وفي مصر بوجه خاص ونعتبر ذلك خروجا على الوحدة في النسيج العقدي والفقهي الوطني وعدوانا على المذاهب السنية التي هي مذاهب غالبية المسلمين في العالم”.

عن ibrahem galab

شاهد أيضاً

15208068_1823513311253279_51244037_n

المستشفى المركزى بـ البدرشين مخصصة ونموذج للخدمات الطبية المميزة

تحقيق : اسلام عواد – دنيا سعد – مالك احمد – تعتبر مستشفي البدرشين المركزي …