الرئيسية / صحة و طب / الطماطم وفؤائدها للجسم
13402663573

الطماطم وفؤائدها للجسم

رشا جاد
جاء فى دراسة فنلندية أن من يحبون أكل الطماطم ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بالجلطات.وخلص باحثون نشرت نتائج دراستهم فى دورية طب الأعصاب، إلى أنه من بين أكثر من ألف رجل تابعوا حالتهم على مدى 12 عاما كان من لديهم مستويات أعلى نسبيا فى الدم من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة أقل عرضة للإصابة بجلطة.

والليكوبين مادة كيماوية تعطى اللون الأحمر لأطعمة منها الطماطم والفلفل والجزر الأحمر والبطيخ، وبالنسبة لغالبية الناس تعتبر الطماطم ومنتجاتها المصدر الأساسى لليكوبين فى وجباتهم.

وقال جونى كاربى الذى قاد الدراسة وهو باحث بجامعة ايسترن فنلاند فى كيوبيو ان الليكوبين مادة “فعالة مضادة للأكسدة” وهو ما يعنى أنها تساعد على حماية خلايا الجسم من أضرار تؤدى فى النهاية الى الإصابة بالمرض.

وتشير الأبحاث المعملية أيضا الى أن مادة الليكوبين تساعد أيضا فى مكافحة الالتهابات وتجلطات الدم وإنها ربما تقوم بهذا الدور أفضل من مواد أخرى مضادة للأكسدة.

وشملت الدراسة 1031 رجلا تراوحت أعمارهم بين 46 و55 عاما ورصدت لديهم مستويات الليكوبين والكاروتين الألفى والكاروتين البائى وفيتامين هاء وألف فى الدم.

وخلال 12 عاما حدثت 11 جلطة بين ربع مجموعة الرجال التى لديها أعلى نسبة من الليكوبين فى الدم مقارنة بما وصل الى 25 حالة جلطة بين ربع المجموعة التى كانت لديها أقل مستويات من هذه المادة

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …