الرئيسية / أخبار عاجلة / الطائرات السورية تقصف اهدافا للمعارضة في طريق مطار دمشق
الطائرات السورية تقصف اهدافا للمعارضة في طريق مطار دمشق

الطائرات السورية تقصف اهدافا للمعارضة في طريق مطار دمشق

قصفت الطائرات الحربية السورية اهدافا للمعارضة يوم الجمعة قرب طريق مطار دمشق وقالت شركة طيران بالمنطقة ان العنف عطل الرحلات إلى العاصمة.

وقال ناشطون ان قوات الامن اشتبكت مع المقاتلين الذين يحاولون الاطاحة بالرئيس بشار الاسد في محيط بلدتي عقربا وببيلا على الاطراف الجنوبية الشرقية لدمشق.

وانقطعت اتصالات الانترنت ومعظم خطوط الهواتف لليوم الثاني في اسوأ انقطاع للاتصالات في الانتفاضة المستمرة منذ 20 شهرا والتي قتل فيها 40 الف شخص في حين لاذ مئات الالاف بالفرار من الدولة التي شرد فيها ملايين من المواطنين أيضا.

ويحرز المقاتلون – وغالبيتهم من السنة المناهضين للاسد الذي ينتمى للطائفة العلوية الشيعية التي تمثل اقلية – مكاسب في انحاء سوريا بالاستيلاء على القواعد العسكرية وتصعيد هجماتهم على دمشق مقر حكم الاسد.

وأبلغ ساكن في وسط دمشق رويترز انه شاهد دخانا أسود يتصاعد من شرق وجنوب المدينة صباح الجمعة وانه يسمع دوي قصف متواصل. وقال التلفزيون الحكومي ان قوات الاسد تقاتل المعارضة المسلحة في هذه المناطق.

وقال مصدر في سلطة الطيران المدني بالأردن ان رحلتين للخطوط الجوية السورية عبرتا الاجواء الاردنية في طريقهما إلى دمشق مساء الجمعة وان مطار دمشق مفتوح رغم تجنب شركات الطيران العالمية له.

ونقل التلفزيون الحكومي السوري عن رئيس مؤسسة الطيران العربية السورية قوله ان الخدمات جارية بشكل منتظم وطبقا للجدول المقرر.

وعلقت شركتا مصر للطيران وطيران الامارات رحلاتهما إلى دمشق بسبب العنف الاخير ولا توجد مؤشرات على ان العربية للطيران وفلاي دبي أرسلتا رحلات مقررة الجمعة.

وقال مسؤول بشركة طيران في دبي “شركات الخطوط الجوية لا تنظم رحلات إلى دمشق اليوم.”

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن وهو جماعة تابعة للمعارضة إن الطائرات تقصف اهدافا في المناطق الريفية في محيط عقربا وببيلا التي اشتبك فيها المقاتلون مع قوات الاسد.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد ان طريق المطار مفتوح لكن حركة المرور به ضعيفة.

وقال معارض مسلح اتصلت به رويترز عبر الهاتف انه على طريق المطار وان مقاتليه لن يسمحوا بأن يواصل المطار العمل. وقال “لن نفتح الطريق أبدا. لا يزال مغلقا وسيظل مغلقا. لن نسمح للطائرات بالوصول.”

وقال مقاتلون ان قذيفة مورتر واحدة على الاقل اطلقت على المطار اثناء الاشتباكات يوم الخميس.

وقال مصعب ابو قتادة المتحدث باسم المقاتلين “نريد تحرير المطار نظرا للتقارير التي نراها وان المعلومات التي لدينا تظهر ان الطائرات المدنية تطير إلى هنا محملة بالاسلحة للنظام. من حقنا وقف ذلك.”

وقال مسؤولون امريكيون واوروبيون ان المقاتلين يحرزون مكاسب في سوريا بما يؤدي الى تآكل سلطة الاسد تدريجيا لكنهم قالوا ان دفة القتال لم تنقلب تماما لمصلحتهم.

وقال دبلوماسي في دمشق إنه يعتقد ان تصعيد القتال في محيط العاصمة جزء من عملية هجومية حكومية هدفها تأمين وعزل وسط العاصمة الخاضع لسيطرة الدولة عن المناطق الريفية التي يسيطر عليها المقاتلون في جنوب العاصمة وشرقها.

وقال ناشطون ان قوات الاسد تقصف ايضا مدينة داريا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من العاصمة لمنع المقاتلين من تعزيز سيطرتهم على منطقة قد تعطي لهم مجالا لحرية الحركة في جزء من طريق دائري من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي للمناطق الواقعة على الاطراف خارج العاصمة.

وقال دبلوماسي “لا اعلم ما اذا كان القصف قد نجح في دفع مقاتلي الجيش السوري الحر للتقهقر فالتجربة تظهر انهم يعودون بسرعة على أية حال”. وأضاف “يبدو اننا ندخل مرحلة حاسمة من هجوم دمشق”

وتوقفت خدمات الانترنت في سوريا يوم الخميس في خطوة انحى فيها الناشطون باللائمة على السلطات لكن السلطات عزت الانقطاع إلى هجوم “ارهابي” او عطل فني.

وقالت شركة كلاود فلير التي تساعد في تسريع تصفح الشبكة الالكترونية على مدونتها على الانترنت ان المخربين يحتاجون من أجل احداث هذا العطل الشامل في خدمة الانترنت في سوريا لأن يقطعوا في وقت واحد ثلاثة كابلات تحت البحر تصل إلى مدينة طرطوس الساحلية إلى جانب قطع كابل بري آخر يمر عبر تركيا.

وأضافت كلاود فلير “من المستبعد أن يكون هذا ما حدث.”

وقال فيليب لاليو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان مسألة قطع الاتصالات تثير “قلقا شديدا”.

وقال “إنها دليل آخر على ما يفعله نظام دمشق لاتخاذ شعبه رهينة. ندعو نظام دمشق إلى اعادة تشغيل الاتصالات دون إبطاء

 

 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

15350515_761391017345485_3025809471166838069_n

عاجل: انتهاء التحقيق مع د منى مينا..والنيابة تقرر إخلاء سبيلها بكفالة ألف جنيه

كتب _ وجدي خالد قررت نيابة استئناف القاهرة، اخلاء سبيل الدكتورة منى مينا، وكيل النقابة …