الرئيسية / أخبار سياسية / الشرق الأوسط حاضر… فى أول مناظرة بين أوباما ورومني

الشرق الأوسط حاضر… فى أول مناظرة بين أوباما ورومني

يستعد الرئيس الامريكي، باراك اوباما، للمشاركه في اول مناظره تلفزيونيه مع منافسه الجمهوري، ميت رومني، مساء الاربعاء في اولي المناظرات الرئاسيه الثلاث بينهما في مدينه دنفر بولايه كولارادو (غرباً)، في اختبار لشخصيه المرشحين، وسيتابع هذه المناظره عشرات الملايين من الامريكيين وغيرهم.

وينطلق اوباما في المعركه من موقع قوه، مع تقدم واضح في استطلاعات الراي. ومنح اخر الاستطلاعات، الذي اجراه معهد غالوب، اوباما 50% من نوايا التصويت مقابل 44% لمنافسه، وهو فارق يفوق هامش الخطأ في الاستطلاع.

ودخلت قضايا منطقة الشرق الاوسط بقوه في معركه الانتخابات الامريكيه عندما انتقد رومني، سياسه اوباما في مصر وليبيا وسوريا، قائلا انها جعلت الولايات المتحده الامريكيه تتلقي ردات فعل غاضبه.

والمناظره التي ستُبث عبر كبري القنوات الامريكيه، تعطي رومني منبراً استثنائياً لقلب المعادله قبل 5 اسابيع من انتخابات السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيحتل موضوعا الاقتصاد والعمل، المحور الاساسي من المناظره، التي تستمر 90 دقيقه، وتنطلق عند الساعه 19.00بالتوقيت المحلي (الواحده صباح الخميس بتوقيت غرينتش الخميس). ومن المتوقع ان يتابعها اكثر من 50 مليون مشاهد.

كما سيكون الشعار الابرز بالنسبه لرومني هو “اننا لا نستطيع القبول باربع سنوات اضافيه مثل السنوات الاربع الاخيره”، وهي العباره التي اطلقها الاثنين الماضي خلال خطابه الاخير قبل بدء المرشح الجمهوري خلوه في فندق بوسط دنفر، تحضيراً للمناظره المنتظره.

وخسرت حجه عدم كفاءه الرئيس في اداره الملف الاقتصادي من قوتها خلال الاشهر الماضيه، وذلك علي الرغم من تسجيل نسبه بطاله لا تزال مرتفعه عند نسبه 8.1% في اغسطس/اب، لكنها تدنت كثيراً بالمقارنه مع المستويات القياسيه المسجله في اوج الازمه في ولايه رئيسيه، مثل اوهايو (شمالا).

لذا ركز رومني خلال الايام الماضيه هجماته علي السياسة الخارجية لاوباما، المتهم بالتلكؤ في مواجهه الهجمات الاخيره علي المصالح الامريكيه في العالم العربي او بشان الملف النووي الايراني.

 

أحمد عمران

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

زوووم نيوز تناشد الداخلية للإفراج عن مصور الشبكة “عبد الرحمن طاهر”

بعد مرور 23 يوما على إعتقال المصور الصحفي لمجلة زوووم نيوز، تنعقد اليوم السبت بتاريخ …