الرئيسية / صحة و طب / الشاى الأسود وفوائده للجسم

الشاى الأسود وفوائده للجسم

كتبت/رشا جاد

أظهرت دراسة حديثة أن تناول 3 أقداح من الشاى الأسود كل يوم يقلل من ضغط الدم بمتوسط درجتين إلى ثلاثة. وهذا ما أوضحه دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: الباحثون تابعوا تأثير تناول الشاى الأسود على مستويات ضغط الدم بين 95 رجلا وامرأة من الذين يتناولون الشاى الأسود بشكل منتظم، وعند بدء الدراسة كان متوسط ضغط الدم الانقباضى (أعلى قراءة على جهاز الضغط) يتراوح بين 115 و150 عند أفراد العينة.

وقسَّم الباحثون أفراد العينة إلى مجموعتين الأولى كانوا يشربون 3 أقداح من الشاى الأسود كل يوم لفترة 6 أشهر، بينما المجموعة الثانية قدم إليها شراب بديل بنفس نكهة الشاى وكمية الكافيين به وكلا المجموعتين كانتا متماثلتين فى النوع والعمر والأوزان.
وبنهاية الدراسة فإن المجموعة التى كانت تشرب الشاى الأسود سجلوا درجتين إلى 3 درجات أقل فى مستويات ضغط الدم الانقباضى على مدار اليوم وحوالى نقطتين لضغط الدم الانبساطى (أقل قراءة على جهاز الضغط).

وصرحت كاتبة الدراسة جوناثان هودجسون من كلية الطب والصيدلة بجامعة غرب أستراليا: “على مستوى الشعب فإن الاختلافات فى ضغط الدم المرتفع قد ترتبط بتقليل تفشى ضغط الدم المرتفع بنسبة 10% وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة بنسبة 7 إلى 10%”.

وقال الباحثون: “إنها المرة الأولى التى يثبت فيها بحث تأثير الشاى الأسود على تقليل ضغط الدم عند الأشخاص ذوى الضغط الطبيعى والمرتفع”.

وأثبتت دراسات حديثة أن تناول الشاى الأسود يحسن من وظائف الخلايا البطانية التى تترسب على الجدار الداخلى للأوعية الدموية، ومن المعروف أن اضطراب وظائف الخلايا البطانية تمثل مؤشرا مبكرا لتغيرات ضغط الدم.

وأشارت دراسة أخرى إلى تأثير مادة flavonoids بالشاى على تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل وزن الجسم ودهون البطن.

وأشاد الباحثون بنتائج هذه الدراسة التى يمكن أن يكون لها تأثير هام على الصحة العامة فى ضوء المعدلات العالية لضغط الدم فى أنحاء العالم وأهمية ضغط الدم المرتفع كعامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والوفاة.

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …