الرئيسية / أخبار سياسية / السعيد: مبارك ممثل ونرجسي..وعكاشة: 80% من الشعب يحنون لعصره
Thumbmail2013-04-14+00-36-54.253

السعيد: مبارك ممثل ونرجسي..وعكاشة: 80% من الشعب يحنون لعصره

قال الدكتور أحمد عكاشة -رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي-أن 80 % من المصريين تغيرت نظرتهم للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، حيث أصبحت أكثر إيجابية عن ذي قبل، نظرا للغياب الأمني الذي تعاني منه مصر حاليا.

وأضاف عكاشة –خلال استضافته في برنامج “جملة مفيدة على قناة MBC مصر مساء السبت”-: “الصحة النفسية تتأثر بالسلب في ظل غياب القانون والأمن، لذلك يشعر البسطاء الذين يشكلون80% من المصريين بالحنين لعصر مبارك”.

واوضح أن هؤلاء لا يعبأون بالديمقراطية، وإنما يهتمون أكثر بالحالة الأمنية، وغيابها يؤثر عليهم سلبيا في انتمائهم للوطن أو الدين، وقال: “الأمن يشكل جودة الحياة، وبدونه نكون بصدد حالة تسمى بالاكتئاب الوطني”.

وأشار إلى أن هذه الحالة ظهرت أيضا من خلال الصدمة التي تعرض لها المصريون بعد أن سمعوا وعودا كثيرة ولم يتحقق منها شيئا، وقال: “كان من الأفضل أن نقول لهم الحقيقة، أن نعلمهم أن وضع مصر ليس جيدا، ولكن ما حدث عكس ذلك، ومن ثم فهم يريدون الأفضل”.

وأضاف: “لا يهتم بالدستور والديمقراطية إلا النخبة، أما الغالبية يريدون معيشة وعلاج وتعليم لأبنائهم من أي جهة كانت، كانوا منتظرين أن تطلعاتهم تتحقق، ولكنها تحولت إلى أحلام، وسراب في نهاية المطاف”.

ومن جانبها فسرت رغداء السعيد -خبيرة لغة الجسد- ابتسامة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك أثناء جلسة محاكمته بأنها نرجسية، مشيرة إلى أنه كان مصمما على أن يظهر بنفس لغة الجسد التي عهدناها في30 عاما هي الفترة التي قضاها في الحكم.

وقالت السعيد –في اتصال هاتفي لـ”جملة مفيدة”-: “مبارك صمم على أن تكون رأسه مرفوعة، كان يضم يده الاثنين ويرفع بها ذقنه اثناء المحاكمة، في حين أن المحاكمة الأولى كان مغمض العينين طوال الوقت”.

وأضافت: “اليوم كان يريد أن يعطي رسالة أنه موجود، وابتسامته لا أتعجب منها، فلا يوجد وقت أفضل من ذلك لكي يبتسم، إضافة إلى أنه لديه نرجسية تشبه نرجسية صدام حسين الذي كان مبتسما حتى وقت النطق بحكم إعدامه، حاول مبارك جاهدا أن يخفي مشاعره الحقيقية، ولكن علاء مبارك وجمال ظهر عليهم التوتر في بعض الأحيان”.

وتابعت: “الوحيد الذي لم يكن يدعي حركاته هو علاء، أما مبارك فهو ممثل جدا، استطاع أن يوصل الرسالة بالضحك وتحية أنصاره، والله أعلم ما بداخله، أما جمال فكان من السهل أن ندرك أنه كان متوترا”

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …