الرئيسية / أخبار الإقتصاد / السعودية تمنح مهلة ثلاثة شهور لتصحيح اوضاع العمالة
Thumbmail2013-04-21+11-30-33.435X

السعودية تمنح مهلة ثلاثة شهور لتصحيح اوضاع العمالة

كشفت مصادر صحفية أن وزارة العمل السعودية ستعلن عن آلية تصحيح العمالة الفردية وتغيير المهنة خلال أسبوعين .

وتأتي الآلية الجديدة بعد توجيه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مؤخرا بمنح مهلة للعمالة المخالفة لتصحيح أوضاعها خلال ثلاثة أشهر.ونقلت صحيفة “عكاظ” على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد عن مصدر مسؤول في وزارة العمل قوله إن “الفترة الأخيرة شهدت ترحيل 200 ألف عامل مخالف فيما أسفرت برامج التوظيف خلال العامين الماضيين عن توظيف 400 ألف سعودي في مختلف القطاعات”.

ونفى المصدر استثناء أي قطاع من تصحيح أوضاع العمالة بعد انتهاء المهلة , مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء الصادر مؤخرا بإلزام العامل بعدم العمل لدى غير كفيله يهدف إلى الحد من التستر, وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعوديين.

وأشار المصدر إلى أن قرار المقابل المالي يطبق على جميع المنشآت بدون استثناء فيما يعفى منه فقط في حال كان عدد السعوديين في المنشأة يساوي أو أكثر من 50 بالمائة من العدد الكلي للعمالة.

ولفت إلى أن القرار لا يطبق على الوافد الخاص “ابن وزوج السعودية الأجنبي” وذلك نظرا لاحتسابه ضمن نسبة التوطين بعد تقديم الأوراق الثبوتية الدالة على ذلك إلى التأمينات الاجتماعية , مشيرا إلى أن الوافد الخاص مستثنى أيضا من تجديد رخصة العمل حتى لو كانت منشأته في النطاق الأحمر.

وأشار المصدر إلى أن مرور فترة ال` 13 أسبوعا تعد أساسية لحساب متوسط نسبة التوطين عبر التأمينات الاجتماعية وذلك بهدف التأكد من التزام المؤسسات بتوطين الوظائف, والتصدي للسعودة الوهمية .

يذكر أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كان قد وجه مؤخرا وزارتي العمل والداخلية بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في السعودية لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …