الرئيسية / أخبار سياسية / الرئيس مرسى يدرس الاعتماد كلياً على الجيش فى بورسعيد
صورة الموضوع

الرئيس مرسى يدرس الاعتماد كلياً على الجيش فى بورسعيد

كتبت/ منى عصام النبوى

أكد مصدر عسكرى مسؤول في الجيش الثانى الميدانى فى مصر، أن رئاسة الجمهورية قد اقترحت على القيادة العامة للقوات المسلحة انسحاب قوات الشرطة تماماً من محافظة بورسعيد، وتسليم مهام التأمين بالكامل لقوات الجيش.

وقال المصدر، حسبما أوردت صحيفة “الشروق”، إن القوات التابعة لوزارة الداخلية أصبحت عاجزة عن تأمين المواطنين بالمحافظة، بعد حالة الاحتقان التي نشبت بين عناصرها والمتظاهرين، نتيجة الاشتباكات التى اندلعت بعد إصدار وزارة الداخلية أمراً بنقل بعض المساجين من السجن العمومى فى المحافظة، والتى أسفرت عن مقتل 4 وإصابة نحو 400 آخرين، ما أدى لتدهور الأوضاع هناك.

وأكد مصدر عسكري : “لدينا قوات في الإسماعيلية على أهبة الاستعداد، ويمكنها التحرك إلى بورسعيد فى حال قرر الرئيس سحب قوات الشرطة كلياً”.

كما أفاد مسؤول سياسى مصرى أن “الرئيس محمد مرسى يبحث إرسال المزيد من وحدات الجيش إلى مدينة بورسعيد التى تشهد منذ أمس موجة جديدة من المواجهات الدموية بين المتظاهرين وقوات الشرطة” وأنه “فى حال الاستقرار على هذا الخيار، سيتم سحب قوات الشرطة كلياً من بورسعيد، لحين استقرار الأوضاع الميدانية، ولا سيما فى ضوء ما قد تشهده المدينة يوم ٩ مارس الجارى”، ومن المقرر أن تصدر محكمة الجنايات حكماً نهائياً فيما يعرف إعلامياً بقضية “مجزرة استاد بورسعيد”، التى راح ضحيتها 74 من مشجعى النادى الأهلى لكرة القدم خلال مباراة مع نادى المصرى البورسعيدى فبراير/2012.

وأضاف مصدر عسكري إن “خيار الاعتماد كلياً على الجيش في بورسعيد محل دراسة حالياً في مؤسسة الرئاسة، نظراً لحالة الاحتقان الحالية بين أهالي المدينة وقوات الشرطة”. وتابع قائلاً إن “مؤسسة الرئاسة شكلت لجنة برئاسة عماد عبدالغفور، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون المجتمعية، من أجل إدارة أزمة بورسعيد، ومتابعة التطورات، ودراسة مطالب أهالي المدينة الاستراتيجية”.

وختم كاشفاً أن اللجنة “تبحث مدى إمكانية تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر بدايتها في 22 أبريل المقبل في بورسعيد، لا سيما أن المحافظة ضمن المرحلة الأولى”، من الانتخابات التي تجرى على 3 مراحل. يذكر أنه إلى جانب قوات الشرطة، توجد حالياً قوات من الجيش في المدينة الاستراتيجية مكلفة بتأمين عدة منشآت عامة.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …